التسوقالملابس

الحضارة الرومانية ملابس

الحضارة الرومانية هي واحدة من أقدم وأعرق الموضات في تاريخ البشرية وقد استوحى الرومان الكثير من حضارتهم من الاغريق والفراعنة وأضافوا إليها الكثير في مختلف المجالات. تأثرت الشعوب على مر العصور بشكل كبير بثقافة الرومان وأحد أبرز الأشياء التي تميزت بها هي ملابسهم. فقد تميزت الملابس في الحضارة الرومانية بالعملية والاهتمام بالملابس العملية بدلا من الزينة. وتنقسم هذه الملابس إلى طابعين: الأرستقراطي الذي كان يرتديه الحكام والقوم الأعلى في المجتمع، والطابع الثاني الذي يرتديه الشعب العام والعمال والفلاحين والصناع وغيرهم. وكان هناك اختلاف واضح في طريقة اللبس والتزين بين الطابعين. فعلى سبيل المثال، كان الملوك يهتمون بارتداء ملابس مصنوعة من الأصواف والحرير الثمين وكانوا يختارون الألوان بعناية لصبغ ملابسهم وتزيينها بالذهب. أما الشعب فكان يلبس ملابس مصنوعة من خامات خشنة وبألوان عادية .

الحضارة الرومانية و ملابس المرأة

  • في البداية، كان من الصعب التمييز بين ملابس الاغريق وملابس الرومان حتى بدأوا في تطوير ملابسهم وأزيائهم .
  • تميزت ملابس الرومان بالتأثر الواضح من دول حوض البحر المتوسط وذلك نتيجة للفتوحات المتعددة والتأثير الكبير الذي تركته على الأشخاص الذين تعاشروا معها .
  • كانت في البداية طريقة ارتداء الملابس عبارة عن قطعة قماش كبيرة يلفونها حول الجسم، ومع مرور الوقت ومحاولات التطوير، تم التخلي عن هذه الطريقة واعتماد الزخرفة المفرطة لإبراز جمالهم .
  • من بين الأشياء التي تم ابتكارها مثل الطوجة، وهي عباءة كانوا يرتديونها في المناسبات الخاصة والرسمية، وكلما زاد بهاء وتزيين الثوب، زادت مكانة صاحب الثوب. وفي وقت لاحق، تم تحديد هذا الثوب لارتدائه من قبل المرأة المطلقة والزانية .
  • ومن أهم الأزياء الرومانية أيضا التونيك، وكان في البداية عبارة عن قميص طويل بدون أكمام، ثم تم تطويره ليصبح ذو أكمام طويلة بطول الشخص. استخدمته السيدات الأغنياء كرداء داخلي، بينما ارتدته الفقيرات كزي خارجي، وكان فضفاضا وواسعا .
  • امام عن المرأة الرومانية المتزوجة فقد كان زيها المعروف باسم الاستولا وهو قطعة من الصوف أو الحرير ترتدي فوق التونيك. كانت الاستولا عباءة فضفاضة طويلة مع طيات واسعة في منطقة الصدر وتثبت ببعض الدبابيس على الأكتاف وبالأحزمة على الوسط .
  • وهناك دالماشية وهو ثوب يتم ارتداؤه فوق التونيك أيضا ويتم تزيينه بالأشرطة وكلما زادت زينته كلما زاد من رونق صاحبته .
  • ومن الأزياء التي ارتبط لبسها بالأزياء الخارجية، العباءة المشملة، وكانت هذه العباءة تفضلها السيدات عن الطوجة، وكانت عباءة تلف الجسم وتثبت بالدبابيس، وتشبه الزي الرئيسي للرومان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى