أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

طريقة عمل البيتزا

طريقة عمل البيتزا

طريقة عمل البيتزا أسهل وأخف وألذ أكلة يمكنك إعدادها بسهولة، وتصلح لجميع وجبات اليوم من الإفطار إلى الغداء والعشاء أو بين الوجبات، ويمكنك تشكيلها بالشكل الخارجي الذي يروق لك.

تتميز البيتزا بكونها هشة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية الموجودة في الخليط والحشو، وأصبحت الآن أقل تكلفة مقارنة بالماضي، حيث يمكنك تحضيرها وخبزها وحشوها باستخدام مكونات بسيطة وحسب مواردك المنزلية.

يقال إن أصل ابتكارها مدينة لاتسيو ثم انتقلت إلى نابولي التي ابتكرت فيها صناعة البيتزا بأساليب خاصة، ومنها انتشرت لكافة أنحاء العالم، وتعتمد أساسياتها على العجين والطماطم والجبن كمكونات أساسية قبل أن تدخل إليها المكونات الأخرى.

هل تعلمين أنه يمكنك تعليم صغارك من عمر 10 سنوات فما فوق طريقة صنع البيتزا بدون ضرر، وتجنب وضعهم في الفرن عند إعدادها بسرعة ولراحتكم، قمنا بإعداد هذا الملف الذي يحتوي على معلومات عن أنواع البيتزا ومكوناتها ووصفات متنوعة تشمل طرق صنع البيتزا بأشكال وتصاميم مختلفة.

أولا إعداد مكونات البيتزا الأساسية السادة بدون إضافات:

دقيق و 2. خميرة و 3. ماء دافئ ولبن دافئ و 4. ملعقة صغيرة ملح و 5. ¾ ملعقة صغيرة سكر و 6. ملعقة صغيرة زيت زيتون

عمل العجينة يعتمد على تناسب الكمية مع المكونات، بمعنى أنك تحددين عدد فطائر البيتزا وحجمها قبل البدء، لأن ذلك يؤثر بشكل كبير على طريقة العجن.

طريقة عمل بيتزا سادة كبيرة لفردين

رقم 2: كوب دقيق كبير مخصص للعصائر، مع نصف كوب زيت ونصف كوب لبن حليب دافئ، وكوب ماء دافئ، وملعقة خميرة متوسطة ويفضل استخدام الخميرة الطبيعية الأصلية، مع ملعقة صغيرة سكر وملح، ولكن بعد ذلك ظهرت إضافات أخرى للعجينة مثل اللبن البودر، ملعقة خل، ملعقة بهار أو زعتر.

يراعي بعض الأشخاص إضافة رشة من بودرة البكينج لزيادة الانتفاخ بسرعة، ولكن لا ينصح بهذا إلا إذا كانت النتيجة الأولية غير مرضية حسب رغبتك.

املأيها بالحشوة المفضلة لك، مع صلصة ممزوجة بالبهار وزيت الزيتون، وشرائح الطماطم ورشة زعتر وفلفل ملون والزيتون

 الطريقة:

طريقة عمل البيتزا تعتمد على تخمير الخميرة بالماء الدافئ والسكر لمدة قصيرة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق حتى يرتفع حجمها. ثم يتم تحضير وعاء عجن نظيف تماما ويضاف إليه الدقيق المنخول مع الحفاظ على دخول الهواء، ثم يضاف الملح والزيت ويقلبان مع الدقيق. إذا رغبت في إضافة الزعتر والخل، يمكنك ذلك. ثم يضاف الخميرة المخمرة وتعجن المكونات جيدا. يفضل خلال العجن دفع الحواف الخارجية للداخل بالضغط والتكرار حتى تصبح العجينة ناعمة ونظيفة ولا تلتصق باليدين. بعد ذلك، يشكل العجين على شكل دائرة ويترك ليستريح مغطى ببلاستيك نظيف وفوقه منشفة ثقيلة.

اتركيها لمدة نصف ساعة في الجو الحار أو أكثر في البرودة، حتى ترتفع وبعد ذلك يمكنك استخدامها كعجينة بيتزا بدون حشوة وتخبيزها من الداخل أو في الفرن

  • يمكنك إما تفردها وتسطيحها في صينية على ورق زبدة الخبز، أو تدهن الصينية بمادة دهنية مرشوشة بطبقة رقيقة، ثم تثقبها من جميع الجوانب بشوكة طعام بشكل عشوائي لمنعها من الانتفاخ، ثم تفردي حشوة الجبنة والصلصة وتضيفي قليلا من الجبن الإضافي مع الزيتون الأسود والأخضر المخلل المقطع بشكل دائري، وبعض فلفل الألوان المقطع بشكل دائري.
  • أو يمكنك تقسيم العجينة إلى قسمين، الأول تفرد كطبقة سفلية وتضبط حوافها، ثم تثقب بالشوكة وتفرد فوقها طبقة سميكة من الجبن القابل للذوبان والمطهو، مثل الجبن الرومي أو الموتزاريلا أو الشيدر حسب ما تتوفر لديك، ثم تفرد الطبقة الأخرى بنفس السمك الأولى وتفرد فوق الخليط، وتدمج الحواف كأنها حافة واحدة متصاقة، ثم تثقب وتفرد الصلصة وترص شرائح الطماطم والزعتر والفلفل والزيتون.

يجب تسخين الفرن مسبقا وضبط درجة الحرارة على وضع متوسط إلى عالي لمدة 20 دقيقة، مع مراقبته بعناية. يجب وضع الطعام على أحد جوانب الفرن لأنهما يتميزان إما بالحرارة العالية أو الهادئة، وعادة لا تنضج المعجنات بالتساوي في الوسط، ولكن يجب أن تعرف كيفية عمل فرنك.

ملاحظات هامة جدا:

تعد عوامل نجاح البيتزا متعددة وتعتمد على اختيار المواد الطازجة والحية بعناية، وجودة إعداد الصلصة الخاصة بها ولمسة شخصية وحبك أثناء إعدادها.

كيفية عمل صلصة بيتزا مميزة؟

ابدأي بتقطيع بصلة متوسطة الحجم بعد تقشيرها وغسلها جيدا، ثم ضعيها في مقلاة بعد عصرها تماما وتأكدي من عدم وجود ماء فيها، ولا ترمي الماء بل صفيه واتركيه في طبق جانبي.

قبل أن تشعلي النار تحت البصل المبشور، تأكدي من وضع كمية مناسبة من الزيت، وأيضا من انتهاء خلط الطماطم وتصفيتها من البذور، ثم قومي بتحضير معجون الثوم المهروس الناعم مع الكزبرة الناعمة.

ويفضل إذا كان لديك عود أو اثنتين شبت أو كزبرة أو بقدونس مقدار بسيط مفروم.

قم بتقطيع البصل بعناية ولا تدعيه يتلون حتى لا يفقد جودته، ثم أضف عصير الطماطم المصفى مع الثوم المهروس وشرائح البصل والبقدونس المفروم وامزج لبضع دقائق.

تأكدي من تبخر المياه تماما مع بقاء صلصة ثقيلة غير محروقة ولا ملتهبة، بعد ذلك أضيفي ملعقة زعتر مطحون مع حبة حبهان ومستكة صغيرة جدا، وقليل من الملح والفلفل الأسود، وإذا كنت تحبين الشيلي الحار فأضيفي قليلا منه فقط.

اخلطيهم معا وأضيفي إليهم نصف ملعقة أو ملعقة شاي من صلصة معجون سادة.

ملاحظة وتنبيه عند إعداد أي صوص يخص البيتزا

يجب أن يكون جافا قدر الإمكان لتمكن العجينة من النضج والارتفاع، ويفضل تخميرها جيدا قبل وضع الحشو عليها أو بعدها، شرط أن يكون الحشو خاليا من السوائل.

أنواع البيتزا التي يمكنك إعدادها:

الصنف المالح:

  1. كيك البيتزا
  2. بيتزا الدجاج
  3. البيتزا بالجزر
  4. بيتزا البطاطس المسلوقة الهشة
  5. بيتزا بالسوسيس
  6. بالخضروات
  7. بيتزا الرول
  8. بيتزا التوست
  9. البيتزا السريعة على المقلاة
  10. البيتزا على شكل قلب أو نجمة.
  11. بيتزا البروكلي أو القرنبيط
  12. بيتزا شرائح اللحم
  13. بالتونة
  14. بالجمبري
  15. باللحمة المفرومة
  16. بالبيض المسلوق والبسطرمة
  17. بيتزا الباذنجان، أو بيتزا البازلاء.
  18. الميني بيتزا
  19. بيتزا بالبرجر
  20. بيتزا الكفتة
  21. يتزا بريمافيرا الإيطالية
  22. بيتزا دومينوز تيكس ميكس
  23. بيتزا كواترو تشيز

الصنف الحلو:

بيتزا الشوكولاتة

بيتزا كاب كيك

بيتزا بالعسل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى