أكلات و مشروباتنباتي

فوائد براعم الفاصوليا

البراعم هي بذور صغيرة تزرع في الماء وبالتالي تنمو وتظهر البراعم.

يقوم العديد من الأشخاص بجمع تلك البراعم قبل ظهور الأوراق ويتناولونها بالكامل، لا يأكلون فقط البراعم بل أيضا البذور.

أنواع البراعم

للبراعم أنواع متعددة وكثيرة جدا، فهي تشمل بذور الخضروات أو الحبوب أو غيرها، وليست كل البذور يمكن أن تؤكل براعمها لأن هناك العديد من بذور الثمار تكون براعمها سامة في مرحلة النمو المبكرة ولا يمكن تناولها، وتسمى هذه الثمار بالفصيلة الباذنجانية وتشمل (البطاطا والباذنجان والطماطم والفلفل)، كما يجب أن نتجنب البذور التي تمت معالجتها حراريا والتي تكون مغلفة بمواد حافظة كيميائية، لذلك ينصح بزراعة البراعم في المنزل لضمان جودتها، ومن البذور التي يمكن برعمتها للحصول على الكثير من الفوائد:

البذور الزيتية : 

  • مثل السمسم وعباد الشمس والفستق والفول السوداني وبذور الكتان واللوز وغيرها من بذور الزيوت ذات الفوائد العديدة.

بذور البقوليات :

  • من البقوليات الشهيرة والتي يمكن طهيها العدس والفول والحمص والبازلاء والحلبة والبرسيم والفاصوليا.

بذور كل من الخضروات والأعشاب :

  • ومن الخضروات التي تشملها البصل والقرنبيط والبقدونس والسبانخ والجرجير والملفوف والخس والخردل والجزر والكراث واللفت والفجل والكرفس.

بذور الحبوب : 

  • مثل الأرز والشعير والقمح والشوفان والذرة وغيرها من الحبوب المفيدة.

لكل نوع من براعم النباتات خصائصه الخاصة وفوائده المتعددة، لكن بشكل عام، فإن البراعم مفيدة جدا لصحة الجسم والبشرة والشعر، كما تقوم بتنقية الدم وتعزيز جهاز المناعة.

فوائد براعم الفاصوليا :

لبراعم الفاصوليا العديد من الفوائد ومنها :

  • براعم الفاصوليا تحافظ على صحة القلب من خلال توفير الأحماض المفيدة مثل أحماض الأوميجا 3، كما تقلل من كمية الكوليسترول الضار في الأوعية الدموية والشرايين. تعمل أيضا أحماض الأوميجا 3 كمضادات للالتهابات وتقلل الضغط على القلب والأوعية الدموية. تحتوي براعم الفاصوليا على البوتاسيوم المفيد لخفض ضغط الدم وتقليل التوتر في الشرايين والأوعية الدموية، مما يعزز الدورة الدموية وزيادة الأوكسجين في الجسم. تساهم أيضا في خفض:
  • مخاطر تصلب الشرايين.
  • خفض تخثر الدم.
  • خفض السكتات الدماغية.
  • وخفض النوبات القلبية.
  • فوائد براعم الفاصوليا في تحسين عمليات الهضم، فهي تسهم في تعزيز الأيض وتحسين التفاعلات الكيميائية داخل الجسم والمعدة، بفضل وجود إنزيمات مهمة لتنظيم الأيض وحرق الغذاء لتوفير الطاقة للجسم، كما تزيد من امتصاص المواد الغذائية المفيدة وتساعد في هضم الطعام بفاعلية من خلال الجهاز الهضمي، وتحتوي براعم الفاصوليا على كمية كبيرة من الألياف الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي، مما يحسن أداء الجهاز الهضمي ويحفز الإفرازات المعدية ويساهم في هضم الطعام بشكل فعال وكفاءة عالية، وتساهم تلك البراعم في علاج مشكلة الإمساك وتقي من الإصابة بسرطان المستقيم والقولون.
  • تحمي براعم الفاصوليا من الإصابة بمرض السرطان، حيث تحتوي على فوائد تساهم في الوقاية من هذا المرض
  1. المركبات العضوية المضادة للأكسدة.
  2. وتحتوي على فيتامين A وفيتامين C.
  3. وأيضاً لإحتوائها على البروتينات.
  4. والإنزيمات.
  5. والأحماض الأمينة.

تعمل البراعم على التخلص من الجذور الحرة في الجسم والتأثير عليها، وهذه الجذور الحرة يمكن أن تؤثر على الخلايا السليمة في الجسم وتحولها إلى خلايا سرطانية ضارة، كما يمكن أن تسبب بعض الأمراض الضارة للقلب أو الشيخوخة المبكرة أو مشاكل صحية متنوعة، وتقوم البراعم بالتخلص من تلك الخلايا والجذور الحرة وبالتالي تحمي من الإصابة بمرض السرطان.

  • يعتبر البراعم عاملا داعما لعمليات الأيض الغذائي، وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الإنزيمات التي عادة ما لا تكون متوفرة في الغذاء. وتؤثر هذه الإنزيمات في تحفيز النشاط الايضي للغذاء في الجسم. وتحتوي البراعم أيضا على الكثير من البروتينات المفيدة للجسم، والتي تعتبر الجزء الأساسي الذي يساعد الجسم على أداء وظائفه الكيميائية بشكل كامل. فالبروتينات ضرورية جدا لجميع عمليات الجسم، حيث تعمل أيضا على إعادة بناء الخلايا وتجديد الجلد وإصلاح الأجهزة في الجسم، وتساهم أيضا في تنمية العضلات ونمو العظام. لذا، تعتبر البراعم وسيلة سهلة لتحسين أداء الجسم بشكل عام بفضل القيمة الغذائية العالية التي تحتوي عليها.
  • فوائد البراعم للتخلص من الحساسية والربو ، تجرى العديد من الأبحاث التي أثبتت بعضها أن العديد من البراعم تعمل على مساعدة التخلص من الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي مثل الحساسية والربو.
  • فوائد تناول البراعم للتخلص من الوزن الزائد، البراعم تعتبر من الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وعلى الرغم من ذلك، فإنها تحتوي على قليل من السعرات الحرارية. وهذا يعني أن تناول البراعم لا يزيد من سعرات الحرارية المستهلكة في الجسم. لذا، يفضل العديد من الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الوزن الزائد تناول البراعم دون الحاجة لاتباع نظام غذائي خاص بهم. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البراعم على الألياف والبروتينات التي تفيد الجسم، مما يجعلها واحدة من أفضل العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة دون زيادة السعرات الحرارية. كما تساعد الألياف الموجودة في البراعم على شعور الشبع والحد من الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام والوجبات الخفيفة. لذا، يعتبر تناول البراعم حلا مثاليا للأشخاص الذين يعانون من السمنة ويرغبون في التخلص من الوزن الزائد.
  • دور البراعم في علاج القروح يكمن في قدرتها على تخفيف الألم وتحسين مظهر القروح. قد تكون القروح غير جميلة ومؤلمة جدا، ويمكن أن تسبب مخاطر صحية خطيرة. لذلك، ينصح الأطباء بتناول البراعم لأنها تحتوي على العديد من الإنزيمات التي تمنع نمو القروح في الجسم.
  • تلعب البراعم دورا في تنظيم الدورة الدموية وعلاج فقر الدم، فالحديد هو مكون أساسي يزيد من خلايا الدم الحمراء بالجسم، والبراعم تحتوي بشكل كبير على الحديد والنحاس الضروريين لتكوين الخلايا الحمراء التي تحسن الدورة الدموية بالجسم وتزيد من نسبة الأوكسجين في الدم.
  • تحتوي البراعم على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم، بما في ذلك فيتامين (أ) الذي يرتبط بشكل وثيق بتحسين الرؤية. كما تحتوي البراعم على مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من الخلايا الضارة والجذور الحرة في العين وتحميها من الإصابة بالأمراض التالية:
  1. الضمور البقعى.
  2. الزرق.
  3. إعتام عدسة العين.

لذلك، ينصح الأطباء العديد من المرضى المصابين بهذه الأمراض بتناول البراعم لتحسين أداء العين والتخلص منها.

  • فائدة البراعم في تقوية المناعة، حيث تعمل البراعم على تعزيز وتقوية المناعة لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C، والذي يعتبر محفزا قويا لتوفير خلايا الدم البيضاء التي تقوم بمحاربة المرض والعدوى، كما أن البراعم تحتوي على فيتامين أ الذي يعد مصدرا كبيرا لتقوية الجهاز المناعي في الجسم.
  • للبراعم فوائد كبيرة جدا لصحة الرضع والمساهمة في الحفاظ على صحتهم، وينصح الأطباء الأمهات بتناول البراعم للرضع للاستفادة من الفيتامينات والأحماض المفيدة للجسم، خاصة فيتامين ب وحمض الفوليك.
  • فوائد البراعم للبشرة، فللبراعم العديد من الفوائد التي تفيد البشرة مثل:
  1. تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين الطبيعى.
  2. تعمل البراهم على إضفاء لمعان وتألق على البشرة.
  3. البراعم تساعد على علاج حبوب الشباب.
  4. تساعد أيضاً على تجديد الخلايا.
  5. تساعد البراعم على ترطيب البشرة.
  6. تزيل الكمأة السموم من الجلد وتجدد أنسجته.
  7. تعمل على التخلص من الخلايا السرطانية ومنع سرطان الجلد.
  • فوائد البراعم للشعر هى :

  1. تزيد من نمو الشعر.
  2. تحمى البراعم الشعر من التقصف.
  3. تعمل على تقوية الشعر.
  4. تعمل البراعم كمضادة للقشرة والتخلص منها.
  5. تحتوي براعم النبات على أوميغا 3 التي تساعد على الحصول على شعر صحي وقوي.

كيفية زراعة براعم الفاصوليا

يمكن زراعة براعم الفاصوليا في المنزل بسهولة كبيرة بدلا من شرائها لضمان جودتها، وذلك عن طريق:

  1. احضر كمية مناسبة من الفاصوليا التي نرغب فيها.
  2. يجب غسل الفاصوليا جيدا بالماء لتكون نظيفة.
  3. توضع الفاصوليا فى وعاء شفاف ونظيف.
  4. بعد ذلك، يتم إضافة الماء إلى الفاصوليا.
  5. ينقع الفاصوليا في الماء لمدة لا تقل عن ست ساعات ولا تزيد عن اثنتي عشرة ساعة.
  6. ثم يرفع الفاصوليا من الماء ويشطفها جيدا.
  7. ثم يتم وضعها في وعاء جاف، في مكان بارد ومظلم، وينتظر حتى تنمو البراعم وتصبح الفاصوليا جاهزة للأكل.

يمكن تناول براعم الفاصوليا بمفردها أو إضافتها إلى عدة أطباق مثل السلطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى