الصحة العامة و السلامةصحة

ابنتي تعاني من تشتت كبير في المزاكرة والتركيز

ابنتي تواجه مشكلة كبيرة في التركيز والانتباه أثناء المذاكرة .. العديد من الأمهات يعانين من مشكلة تشتت أبنائهن أثناء المذاكرة، حيث يتعرضون لصعوبة في التركيز والتحصيل وفهم المواد المدرسية المشروحة لهم. بالإضافة إلى ذلك، قد يواجهون صعوبة في الحفظ وقد ينسون ما تعلموه سابقا. إذا لم يتم معالجة هذه المشكلة، فقد يتطور الأمر إلى حالة زهايمر. لذا، سنقدم لكم في هذا المقال بعض المعلومات الهامة التي يجب أن يعرفها كل أم وأب عن تشتت الانتباه وضعف التركيز أثناء المذاكرة والتحصيل

  • ما هي الأسباب المؤدية إلى عدم التركيز في الدراسة
  • ما هي الوسائل التي يمكن اتباعها لمعالجة مشكلة عدم التركيز في الدراسة؟

أولاً: الأسباب المؤدية إلى عدم التركيز بالدراسة:

هناك عدة أسباب تؤدي إلى شعور الطالب بعد التركيز أثناء الدراسة، ونلخص أهم تلك الأسباب من خلال بعض النقاط التالية:

  1. قلة القراءة:

القراءة المستمرة والمنتظمة تساعد على زيادة التركيز وتحصيل المعلومات الدراسية بشكل جيد، فالقراءة لها فوائد عديدة، أهمها تحصيل المعلومات الدراسية بشكل جيد، لذا ينصح بالقراءة بشكل جيد ومنتظم حتى في أيام العطلة وأجازة نهاية العام، لتنشيط العقل وعدم توقفه، ولكي يكون للطالب معرفة واسعة تساعده في الدراسة.

  1. اضطرابات النوم:

من أسباب عدم تركيز الطالب وتشتته وقلة تحصيله هو عدم نوم الطالب بشكل كاف ليلا، أي نومه لساعات قليلة غير كافة، أو استيقاظه عدة مرات نتيجة أسباب مختلفة، أو نومه في وقت متأخر من الليل، كل هذه العوامل تؤدي إلى قلة تحصيل الطالب للمعلومات الدراسية وصعوبة التركيز لديه، لذلك ينصح بأن ينام لمدة كافية تتراوح بين ثمانية إلى عشر ساعات تقريبا، مع مراعاة أن يكون النوم مستقرا ومنتظما غير متقطع.

  1. سوء التغذية:

تعد التغذية الغير سليمة للطفل أو الطالب من العوامل المسببة لعدم تركيزه أثناء الدراسة، وأيضا في حياته العامة. لذا، ينصح الأمهات بتغذية أبنائهم بشكل جيد عن طريق تحضير طعام صحي وتناول الخضروات والفواكه الناضجة واللحوم والبروتينات بأشكالها المختلفة. كما يجب تجنب تناول الوجبات السريعة والمقليات والأطعمة الدهنية، وتناول الحلويات والسكريات بكمية معتدلة وعدم الإفراط فيها.

  1. زيادة الوزن:

في الفترة الأخيرة، ازدادت نسبة السمنة بين التلاميذ والطلاب، ويسبب زيادة الوزن العديد من المشاكل الصحية، منها عدم سريان الدم بشكل طبيعي في المخ، مما يؤثر على قدرة الطالب على التركيز واستيعاب المعلومات الدراسية، لذا ينصح الأمهات بتحضير وجبات صحية لأبنائهن وتجنب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي تسبب زيادة الوزن.

  1. سخونة الجسم:

التسخين الجسم يسبب عجز في التركيز وبالتالي فهم المعلومات الدراسية القليلة وغير الجيدة، حيث يؤدي التسخين إلى ضعف كامل في الجسم وبالتالي عجز في الاستيعاب، لذلك يوصى بزيارة الطبيب مباشرة لمعرفة سبب التسخين وتناول الأدوية المناسبة للتخلص من هذه المشكلة.

  1. الضغوط النفسية والعصبية:

أن تتعرض الطالب للضغوط النفسية والعصبية، والخوف، والإرهاق، والاكتئاب، وغيرها، تعد من أكثر الأسباب التي تجعله ضعيفا، وغير قادر على التركيز وتحقيق نتائج جيدة في الدراسة.

  1. الأنيميا، ونقص الفيتامينات بالجسم:

ينصح بضرورة إجراء تحاليل لأبناء الأم بشكل متكرر، لأن نقص أي فيتامين أو حدوث الأنيميا يمكن أن يؤثر على صحة الطالب ويعوق قدرته على الاستيعاب والتركيز، ويجب أيضا تناول تغذية صحية واستشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب لمشاكل الأنيميا ونقص الفيتامينات والحديد في الجسم.

  1. الضوضاء:

تؤدي الضوضاء إلى تشتيت انتباه الطالب وتعيق قدرته على التركيز والاحتفاظ بالمعلومات الدراسية بشكل صحيح، حيث يؤدي الصوت العالي أثناء المذاكرة إلى تشتيت الانتباه وجعل الطالب غير قادر على استيعاب ما يقرأه.

  1. إضاءة الغرفة:

يعد نوع وشكل الإضاءة أحد الأسباب المهمة التي يمكن أن تشتت تركيز الطالب أثناء المذاكرة، لذا يجب اختيار المكان المناسب للمذاكرة وضمان وجود إضاءة كافية تساعد على التركيز.

ثانياً: الوسائل التي يمكن اتباعها لعلاج عدم التركيز في الدراسة:

سنقدم لكم مجموعة من النصائح المفيدة التي يجب اتباعها لزيادة تركيز الطالب أثناء المذاكرة، بالإضافة إلى تجنب كل ما يؤدي إلى قلة التركيز، وتم ذكر أهم الأسباب في النقطة السابقة، وأدوات علاج عدم التركيز هي التالية:

  1. تنظيم الوقت بشكل جيد:

تنظيم وقت الطالب بشكل جيد يعتبر واحدا من أهم الوسائل التي لا يمكن الاستغناء عنها، والتي يعتمد عليها تحصيل الطالب. يجب على كل أم أن تنظم أوقات أبنائها بين النوم واللعب والدراسة بجد والجلوس مع العائلة والتنزه وممارسة الأنشطة المفضلة للأبناء وغيرها. ولكن هذا لا يعني أن الطالب يجب أن يقوم بكل هذه الأمور في يوم واحد، بل المقصود هو توزيعها على مدار الأسبوع. على سبيل المثال، يمكن تخصيص يوم في الأسبوع للتنزه خارج المنزل، ويومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع لممارسة الرياضة أو النشاطالمفضل للطالب، وهكذا.

  1. تسجيل ملاحظات أثناء الدراسة:

يجب على الطالب أن يكتب بعض الملاحظات والنقاط الهامة أثناء المذاكرة، حيث تساعده على التذكر لاحقا.

  1. انتظام النوم:

النوم بشكل كاف ومنتظم يوميا لمدة لا تقل عن ثماني ساعات في الليل، والابتعاد عن السهر والنوم المتأخر، ومعالجة مشكلة عدم انتظام النوم أو الاستيقاظ المتكرر أثناء النوم.

  1. اختيار المكان المناسب للدراسة:

يجب اختيار المكان المناسب للمذاكرة ، حيث يكون نظيفا ومرتبا ، ويتمتع المكتب والكرسي بالملاءمة للدراسة ، ويجب أن تكون الإضاءة جيدة وكافية ، ويجب أن يكون المكان هادئا بعيدا عن أي صوت عال.

  1. إعداد ملخصات للمواد:

يجب على الطالب أن يقوم بإعداد ملخصات لكل مادة، لمساعدته في تحصيل المادة بشكل أسرع.

  1. التركيز في المزاكرة والابتعاد عن كل ما يشغل الطالب:

أثناء فترات المذاكرة، يجب على الطالب أن يتجنب أي شيء يمكن أن يشتت تركيزه، مثل الحديث في الهاتف أو تصفح الإنترنت، فإن التشتت في تلك الأمور يضعف تركيزه ويشتت انتباهه.

  1. كثرة تناول الماء:

يجب علينا شرب كمية كافية من الماء يوميا، وذلك بمعدل لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا، وذلك لتحسين وظائف الدماغ وزيادة القدرة على التركيز.

  1. التغذية الصحية السليمة:

تناول الطعام الصحي وتجنب تناول أي طعام غير صحي، وخاصة الوجبات السريعة والسكريات والأطعمة المقلية. يجب التركيز على تناول الخضروات والفواكه والبروتينات الطازجة، وتناول جميع أنواع اللحوم، ويجب تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين وتناولها بكميات معتدلة.

  1. إجراء التحاليل والفحوصات الدورية:

ينبغي إجراء تحاليل وفحوصات بشكل مستمر، للتأكد من صحة الجسم وعدم تعرضه لنقص أي فيتامين يمكن أن يؤثر على التحصيل الدراسي والتركيز.

  1. اختيار الوقت المناسب للمزاكرة:

الاستيقاظ المبكر هو وقت تركيز وتحصيل دراسي مهم جدا، لذلك ينصح بالتركيز على هذا الوقت وتجنب السهر في الليل.

  1. ممارسة الرياضة:

من الوسائل المهمة التي تعزز قدرة الطالب على التركيز والاستيعاب هي ممارسة الرياضة بانتظام يومي، حيث تعود العديد من الفوائد الصحية لممارسة الرياضة، بما في ذلك تحسين وظائف المخ وزيادة القدرة على الحفظ والاستيعاب، لذلك يوصى بممارسة الرياضة يوميا لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى