التجارة و الصناعة

بحث عن البترول ومشتقاته

البترول هو كلمة لاتينية تعني الزيت والصخر. وهناك كلمة أخرى شائعة للبترول وتعرفها الكثير من الناس، وهي الدهب الأسود. والبترول هو سائل أو مادة كثيفة باللون البني المائل للأخضر أو البني الداكن، وهو قابل للاشتعال.

البترول هو مركب يحتوي على الهيدروجين وغاز الكربون، وهو أيضا خليط من المركبات العضوية عديمة اللون التي تشكلت من مواد عضوية، ويتكون البترول من الكائنات الحية البحرية المتحللة، وأيضا من المواد العضوية التي دفنت قبل ملايين السنين وتحولت بسبب الحرارة والضغط.

استخراج البترول

تطورت وسائل استخراج البترول على مر السنين، ومن أولى خطوات استخراج البترول هي معرفة مواقعه، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتدفق البترول على سطح الأرض دون تدخل بسبب بعض العوامل التي تحدث في باطن الأرض مثل الغاز الطبيعي الذي يحتجز بين طبقة المياه وطبقة الغاز الطبيعي.

تكرير البترول

البترول الخام غير مفيد ولا يمكن الاستفادة منه، ولكن عندما يمر بعمليات التكرير يتم إنتاج العديد من المشتقات التي يمكن الاستفادة منها في احتياجات الحياة المختلفة، ويتم نقل البترول الخام عبر أنابيب النقل أو عن طريق السفن، حيث يتم فصل المركبات الهيدروكربونية عن طريق عملية التقطير في مصانع تكرير البترول، وفي عملية التقطير يتم تسخين البترول لدرجات حرارة محددة ثم يتحول إلى بخار وبعد ذلك يتم تبريده وتجميعه، حيث تترسب المواد الثقيلة في الأسفل وتتبخر المواد الخفيفة

مشتقات البترول

  • زيت خفيف: يستخدم في صناعة البتروكيمياويات ويتحول إلى وقود السيارات، ويستخرج منه البنزين، النفط بنسبة 35%.
  • زيت البترول: يستخدم في التدفئة والكيميائيات ووقود التدفئة ويستخلص منه غاز البروبين والإيثانول وغاز البيوتان بنسبة 10%.
  • الزيت الزائد: يستخدم في صناعة المواد الكيميائية والحديد، ويتم استخراج منه الإسفلت والفحم الصناعي وزيت الوقود المنتهي والكبريت بنسبة 20٪.
  • الزيت المرشح: يستخدم كوقود للتدفئة والسيارات والملاحة، ويستخرج منه وقود التدفئة وكيروسين الطائرات وزيت المضخات والديزل بنسبة 35%.

استخدامات مشتقات البترول

الطاقة:

يتم استخدام البترول لتوليد الكهرباء بسبب سهولة استخدامه وتكلفته المنخفضة، ولا يشكل خطرا على التلوث البيئي. يستخدم أيضا في إضاءة المصانع والمنشآت والمركبات. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم في القطاعين العسكري والمدني، وفي عمليات النقل الجوي والبحري والبري. يستخدم في تصنيع الغازات السامة.

الصناعة:

يشترك النفط في العديد من الصناعات الهامة التي تستخدم في السلم والحرب على حد سواء، فهو يساهم في إنتاج أكثر من 3 آلاف منتج صناعي مباشرة أو غير مباشرة، ويساهم في صناعة المنتجات الصحية والزراعية والعسكرية والاستخدامات المنزلية وصناعة الأسمدة الكيميائية ومصانع النسيج وصناعة المبيدات الحشرية ومستحضرات التجميل والمتفجرات وأنابيب المياه.

الإقتصاد:

من أهم الوسائل للحصول على العملة الصعبة هو البترول، حيث يعزز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين الدول العالمية. وقد يمنحها قوة عالمية وإقليمية. وهناك دول استخدمت البترول لتبادل المعدات العسكرية والمدنية مع الدول الغربية.

الحرب:

يعتبر البترول واحدا من أهم وسائل الضغط التي استخدمتها بعض الدول لممارسة ضغوط سياسية واقتصادية على دول أخرى. في عام 1973، استخدم العرب البترول كسلاح ضد هولندا وأمريكا بسبب دعمهما لإسرائيل. كما استخدم ضد العراق في حرب الخليج الثانية لمنع بيع البترول وتوجيه عقوبات دولية للعراق. هذا أدى إلى تدهور الحياة المعيشية والاقتصادية للعراق في عام 1991.

هل الغاز الطبيعى من مشتقات البترول؟

الغاز الطبيعي ليس من مشتقات البترول، ولكنهما يتشابهان في طرق تحضيرهما وتجمعهما تحت الأرض، ويتأثران بالعوامل البيئية وتحلل الكائنات. وبناء على ظروف ونوع الكائنات المتحللة والوقت الزمني لتحللها تحت الأرض، فإنها قد تتحول إلى بترول أو غاز طبيعي، ويمكن أن تكون موجودة في باطن الأرض بعيدا عن القشرة الأرضية العلوية.

منظمة الدول العربية المصدرة للنفط “أوبك” :

الهدف الرئيسي لهذه المنظمة هو تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في مجال الاقتصاد واستخراج البترول. يتم توحيد الجهود والقيمة المادية وغيرها من الأمور الهامة في هذا المجال لضمان توفير البترول للمستهلك بأسعار معقولة.

والدول المشتركة في تلك المنظمة:

الكويت والمملكة العربية السعودية ولبنان وليبيا وقطر والإمارات والجزائر والبحرين وسوريا والعراق ومصر وتونس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى