الصحة العامة و السلامةصحة

افضل الاوقات للشرب

اكتشف أفضل أوقات الشرب وفوائد شرب الماء، حيث خلق الله الماء ليكون أساس الحياة، ولا يمكن أن تستمر الحياة بدون وجود الماء. ذكر الله في كتابه العزيز: “وجعلنا من الماء كل شيء حي”. فجميع مخلوقات الله تحتاج إلى الماء، على سبيل المثال، جميع الأعضاء في الجسم تحتاج إلى الماء لأداء وظائفها.

• ووجد العلماء أنه يجب على الإنسان أن يشرب الماء في أوقات محددة وكميات محددة لكي يستفيد الجسم الأكبر من شرب الماء. ويتكون الماء من جزيئات دقيقة تتألف من 2 ذرات هيدروجين وذرة واحدة من الأكسجين لتشكيل جزيء الماء H2O، وتم اكتشاف تركيبة جزيء الماء بواسطة العالم ستنزالو كانزارو

فوائد شرب الماء للجسم

• الماء يحمل فوائد عديدة للجسم البشري، حيث يقوم بتنقية الجسم من الشوائب والسموم التي تدخله من خلال الأطعمة غير الصحية، وبالتالي يساهم الماء في تنقية آثار هذه الطعام غير الصحي. ومن فوائد الماء أيضا الحفاظ على حيوية الخلايا في الجسم وزيادة نشاطها.

• أحد فوائد الماء هو الحفاظ على رطوبة الجسم والحفاظ على مرونته وعدم جفافه. ومن فوائد الماء أيضا تسريع عملية الهضم والمحافظة على صحة الكلى وتسهيل تصريف البول. ومن الفوائد الواضحة للماء تنظيم حرارة الجسم حيث يحافظ على حرارته عند 37 درجة مئوية.

• ومن فوائد الماء أيضا أنه يستبدل السوائل التي تخرج من الجسم عبر البول أو العرق. ويحافظ الماء على مفاصل الجسم خلال الحركة ويحميها من الإصابة أو الضرر الناتج عن الكدمات. كما ينشط الماء الكبد ويتأكد من أدائه بشكل صحيح.

افضل الاوقات للشرب

• يفضل شرب الماء بعد الاستيقاظ من النوم، بعد أخذ فترة مناسبة للنوم، ويفضل شرب الماء على الريق. يعمل ذلك على تنقية الأمعاء وتطهيرها، ويحافظ على صحة الكلى ويساعد على التخلص من الحصوات وتطهير مجرى البول من الشوائب. كما يحفز شرب الماء على الريق الكبد لإفراز الصفراء، ويعد استعدادا لاستقبال الوجبة التالية عند وضع المعدة.

• يفضل أيضا شرب الماء قبل ساعة من وقت تناول الطعام، ويفضل شرب الماء بعد ساعة من تناول الطعام حتى يحفز الجسم على إفراز العصارات الهضمية والاستعداد لعملية الهضم. كما يفضل شرب الماء البارد أثناء تناول الطعام للحفاظ على وظيفة الجهاز الهضمي وعدم التأثير عليه.

• يفضل شرب الماء أثناء تناول الطعام الجاف، سواء كان لحما مختلفا أو خبزا، لتسهيل عملية الهضم والامتصاص. كما يفضل شرب الماء بعد ممارسة نشاط رياضي مكثف، ولكن يجب تناول الماء بعد انتهاء التمرين وفي حالة الهدوء والاسترخاء.

• يفضل أيضا شرب الماء عند تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بسبب أن هذه المشروبات تعتبر مدرة للبول بشكل طبيعي بسبب احتوائها على الكافيين، مثل المشروبات الغازية والشاي والقهوة. كما يفضل شرب الماء في الأجواء الحارة وأثناء فترة الحمل أو الرضاعة لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم أثناء الرضاعة وللمساعدة في إفراز الحليب. كما يفضل شرب الماء أثناء اتباع أنظمة غذائية لفقدان الوزن، ويفضل أيضا شرب الماء قبل الذهاب إلى النوم.

الكمية اللازمة لشرب الماء

• وتقدر الكمية المطلوبة لتناول الماء في اليوم للبالغ حوالي 8 أكواب من الماء، وهو ما يعادل حوالي 2 إلى 3 لتر في اليوم. أما بالنسبة للأشخاص الذين تقدموا في العمر، فيجب عليهم تناول كميات أكبر من الماء نظرا لفقدان أجسامهم لمزيد من الماء بسبب رقة الجلد مع تقدم الإنسان في العمر. كما أنه في حالات الحمل أو الرضاعة، يحتاج الإنسان إلى شرب كمية أكبر من الماء من الاستهلاك العادي للماء الذي يتناوله الشخص العادي.

تحذيرات اثناء شرب الماء

• يمكن أن يؤدي شرب الماء البارد في الأجواء الحارة إلى إصابة التهاب في الحلق والتهاب في الغشاء المعدية، وخاصة لأولئك الذين يعانون من ضعف في غشاء المعدة. كما يجب تذكير كبار السن بشرب الماء بانتظام، حيث يقل شعورهم بالعطش مع تقدم العمر، وهذا ضروري للحفاظ على عملية الهضم بشكل صحيح.

• تشرب الماء المثلج أثناء تناول الطعام يتسبب في تأخير هضم الطعام وتأخير خروج العصارة المعدية. كما يؤدي تناول كميات كبيرة من الماء إلى تأخير عملية الهضم وتحويل الطعام في الجسم إلى دهون وتراكم الدهون، مما يزيد من السمنة.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى