الطب البديلصحة

علاج التهاب العضلات بالطب البديل

كثيرا ما يعاني الكثيرون من التهابات العضلات التي تعوق الحركة وأداء المهام اليومية، وبالتالي يلجأ البعض إلى تناول المضادات الستيرويدية والمسكنات لتحسين الوضع لفترة مؤقتة، ولكن في النهاية يتسبب ذلك في حدوث آثار جانبية ضارة مثل قرحة المعدة، ولذلك يمكننا أن نجرب علاجات طبيعية لهذه التهابات والآلام باستخدام بعض الطرق البديلة المثبتة نجاحها لدى العديد من الحالات.

ماهية إلتهابات العضلات ؟

تعتبر الفيبروميالجيا اضطرابات التهابية تحدث في العضلات، وهي تعتبر نادرة في حدوثها، حيث تؤثر على الجهاز العضلي للإنسان بشكل مفاجئ وبدون أسباب محددة، مما يتسبب في تهيج وضعف العضلات، مما يؤدي إلى تلف النسيج العضلي، وقد يتعرض لهذه الإلتهابات العضلية جميع الأعمار ولكنها تكثر بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 60 سنة، وتعتبر النساء الأكثر عرضة للاصابة بها.

أعراض التهاب العضلات :

  • عادة ما تظهر أعراض المرض الأولى على شكل ضعف في العضلات، وقد يحدث هذا الضعف ببطء في نصف الحالات المصابة بدون آلام ويحدث في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر، ويمكن أن تظهر في غضون أسابيع قليلة في ثلث الحالات المصابة، ويمكن أن يستغرق عدة سنوات لدى الحالات المصابة القليلة جدا حتى يتم تشخيص المرض.
  • الضعف في مجموعة عضلات الدانية يسبب ترنح المريض أثناء المشي وصعوبة في أداء بعض الأعمال مثل تمشيط الشعر أو صعود الدرج أو الجلوس بعد الاستلقاء.
  • قد يعاني المريض صعوبة في البلع أو يصاب صوته بالحزن بسبب إصابة عضلات البلع.

الأسباب

لا توجد أسباب واضحة لظهور التهابات العضلات، ولكن يشتبه في وجود اضطراب في عمل الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى زيادة الخلايا الالتهابية في عضلات الجسم، وإفراز بعض المواد المحفزة لحدوث الالتهابات.

أهم طرق علاج التهاب العضلات بالطب البديل :

  • النشاط والحركة : 

قد يتلقى هذا الأسلوب رفضا كبيرا من بعض المرضى إذا شعروا بالألم، ولكن الدراسات أثبتت العكس. ففي حالة التزام المريض بجدول منتظم لممارسة بعض الأنشطة الرياضية، يحسن حالته الصحية ويساعد على تخفيف الألم، كما يساعده على استعادة القدرة على العمل والحركة ومرونة العضلات. لذلك، من المفضل ممارسة أنشطة رياضية بسيطة لا تسبب الإرهاق، حتى يتمكن الشخص من الاستمرار في ممارستها.

  • التدليك

في الآونة الأخيرة، كثير من الأشخاص يلجأون إلى جلسات التدليك المتاحة في المراكز الصحية، حيث يتم تقديمها بواسطة مجموعة من المتخصصين مثل متخصصي التدليك بالأسلوب الآسيوي وأطباء العلاج الطبيعي. واشتهرت هذه الطريقة بفعاليتها والنتائج الإيجابية التي تحققها، حيث توفر للمرضى الاسترخاء وتخفيف الألم.

  • الأبر الصينية

تعد واحدة من أشهر ممارسات الطب البديل، حيث تم اختبارها من قبل الكثيرين وحققت نجاحا رائعا، بالإضافة إلى أنها أثبتت نتائج فعالة ورائعة في مجالات العلاج، مثل علاج آلام العضلات، ويمكن استخدام الإبر الصينية أيضا للتخسيس.

  • تكملات الغذاء

تلعب دورا مهما وأساسيا في الطب البديل، وقد حققت نتائج ممتازة في علاج التهابات وتليف العضلات، على الرغم من عدم وجود أدلة علمية تؤكد ذلك، إلا أنه ثبت أن تناول المغنيسيوم له فائدة كبيرة في الطب البديل، لذا يجب استشارة طبيب متخصص لتحديد الجرعات المناسبة، حيث أن زيادة الجرعات يمكن أن تسبب آثارا ضارة.

  • الطب التقويمي للعمود الفقري

وهذه الطريقة يجب أن تتم على يد مختص ذو خبرة ومعرفة، وذلك لأنها تخصص حساس جدا يحتاج إلى أشخاص ماهرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى