الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء عن العام الدراسي الجديد

في الوقت الحالي، يلاحظ أن الآباء والأمهات مشغولون جدا بالتحضير للعام الدراسي الجديد وتجهيز الاحتياجات التي قد يحتاجونها في هذا العام، وكما عودنا العام الجديد بالدعاء للعام الدراسي الجديد، حتى يسهله الله علينا وعلى أبنائنا ويكون عاما سعيدا.

جدول المحتويات

أدعية تقال عند بدء العام الدراسي الجديد

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد النبيين والمرسلين. اللهم، أنت ربي وأنت تعلم بنا. لقد حل علينا عام جديد وسنة دراسية جديدة، فنسألك يا الله خيرها ونعوذ بك من شرها. ونستكفيك يا الله فواتها وشغلها، وارزقنا العصمة فيها من الشيطان الرجيم. اللهم، قد سلطت علينا عدوا بصيرا، يعلم عيوبنا ويكشف عوراتنا من بين أيدينا ومن وراءنا وعن يميننا وعن شمالنا، هو وقبيلته يروننا ونحن لا نراهم. اللهم، أيئسهم منا كما أيئستهم من رحمتك، وقنطهم منا كما قنطتهم من عفوك ورحمتك. وباعد بيننا وبينهم كما حلت بينهم وبين مغفرتك، فإنك قادر على ذلك وعلى كل شيء، وأنت الفاعل لما تشاء .

دعاء لأبنائنا في بداية العام الدراسي الجديد:

  • اللهم، يا ربنا، ابارك لنا في أبنائنا ووفقهم يا ربنا لطاعتك وارزقني برهم، يا الله .
  • اللهم أعلمهم ما جهلوا وأذكرهم ما نسوا وافتح عليهم يا ربنا بركات السماء والأرض، إنك أنت السميع العليم ومجيب الدعوات .
  • يا الله يا ربنا أنا نسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن ويا الله يا ربنا اجعلهم من الهداة والمستقين غير الضالين ولا المضلين آمين آمين .
  • اللهم يا ربنا نطمح في كرمك أن تجعلهم من أوليائك وخاصتك الذين يسعون نحو نورهم بأيديهم والذين لا يخافون ولا يحزنون .
  • اللهم اغفر ذنوبهم وطهر قلوبهم، واحمهم من الفتن، وأحسن خلقهم، واملأ قلوبهم بالنور والحكمة، واجعلهم أهلا لقبول كل نعمة، واصلحهم واصلح بهم الأمة الإسلامية برحمتك الكريمة .
  • اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبهم وشفاء لصدورهم ونورا لأبصارهم .
  • اللهم افتح لهم باب العلم المفهوم وارزقهم الحكمة والعلم النافع .

بطاقات للعام الدراسي الجديد

البطاقة الأولى :

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم فيما روى عنه أنه قال :

من يسلك طريقا يبحث فيه عن العلم، يسلك الله له طريقا إلى الجنة وإن الملائكة يبسطون أجنحتهم رضا لطالب العلم

يجب علينا أن نعلم أولادنا قيمتهم وقيمة التعليم والمعرفة، حتى يشعروا بنعمة العلم والمعرفة التي ترفعهم وتعزز قيمتهم بين الناس. كما يجب على كل أم وأب أن يتحاورا مع أولادهم، ليتمكنوا سويا من التغلب على العديد من المشاكل التي تحدث أثناء الدراسة، مثل الملل من المدرسة والدراسة، وأيضا تفادي الذهاب إلى المدرسة. ويجب أيضا أن نضع خطة تعليمية تسهل علينا التعامل مع أولادنا .

البطاقة الثانية :

أما البطاقة الثانية، فسنبدأ بأن نعلم أولادنا عن أهمية الحفاظ على الأدوات المدرسية مثل الكتب والدفاتر وباقي الأدوات المدرسية، وأن يشعروا بمن هم أدنى منهم، ولكن هذا لا يؤثر أبدا على مستواهم الدراسي. وليحمدوا الله على ما أعطاهم، وأن الصحابي رضي الله عنهم وأرضاهم كانوا إذا سمعوا حديثا يظلون يتفكرون فيه حتى يعملوا بما فيه ويحفظوه. وبذلك نقوم بغرس أهمية العلم وأن نعرفهم أهمية الاستيقاظ مبكرا للمدرسة، وأن يستيقظوا وهم في كامل نشاطهم وحبهم للدراسة والمدرسة والتعليم .

البطاقة الثالثة :

قال الرسول صل الله عليه وسلم :إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

وهذا يعني أنه علينا تشجيعهم للتفاني والاجتهاد في أداء واجباتهم المدرسية وأنشطتهم، وتعليمهم كيفية استغلال الوقت بشكل جيد حتى لا يفوتوا أي من واجباتهم أو فرصة المذاكرة وتراكم المهام عليهم .

ويجب علينا تعليمهم كيفية إنتاج الكثير في وقت قصير مع الدقة والإتقان في العمل، بغض النظر عن نوع العمل .

البطاقة الرابعة :

احترام العلم والمعلم والمعلمة هو أيضا من الأمور المهمة والضرورية للتركيز عليها، بالإضافة إلى احترام الكتب المدرسية أو أي كتب أخرى، حيث تساعدنا على فهم الأشياء المحيطة بنا، وأيضا احترام الوقت والانضباط والمواعيد المحددة، وهي من الأسس التي تساعد في تحقيق النجاح المستمر. في النهاية، ندعو الله لهم بالتوفيق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى