الحالات المرضيةصحة

بحث عن الاعاقة السمعية

يمكن تعريف الاعاقة السمعية بأنها وجود عائق في الجهاز السمعي للفرد، والذي يمنع الجهاز السمعي من أداء وظائفه الأساسية أو يقلل من قدرته على السمع. يمكن تصنيف شدة الاعاقة السمعية إلى ثلاثة درجات: البسيطة والمتوسطة والشديدة.

• إذا كانت شدة الإعاقة السمعية طفيفة أو متوسطة، فسيؤدي ذلك إلى مشكلات في السمع للفرد. أما إذا كانت شدة الإعاقة السمعية شديدة، فقد يتسبب ذلك في صمم الفرد. وتقسم الإعاقة السمعية وفقا لتصنيف اللجنة التنفيذية لمؤتمر المديرين العاملين في رعاية الصم في الولايات المتحدة إلى صمم وضعف سمع.

• تعد الإعاقة السمعية نوعا نادرا بالمقارنة مع الإعاقات الأخرى، حيث تحدث بنسبة حوالي 5% فقط من أطفال المدارس ولا تتطلب رعاية تعليمية متخصصة. فمن بين كل أربعة آلاف طفل، يوجد ثلاثة أطفال صمم ومن بين كل ألف طفل يوجد طفل واحد مصاب بضعف السمع.

الفرق بين الصمم وضعف السمع

• الشخص الأصم هو الشخص الذي يعاني من مشكلات في السمع، وتصل هذه المشكلات إلى فقدان سمع بنسبة 70 ديسيبل أو أكثر، ولذلك يمكن تسميته بالعجز السمعي. وتعوق هذه المشكلات الشخص الأصم عن الاعتماد على حاسة السمع في فهم ما يحدث من حوله، سواء بواسطة السماعات أو بدون استخدام السماعات.

• الشخص الذي يعاني من ضعف السمع هو شخص يعاني من مشاكل في السمع، ويمكن أن يصل إلى فقدان السمع بدرجة تتراوح بين 35 ديسيبل و 69 ديسيبل. تسبب هذه المشاكل السمعية صعوبات في فهم ما يحدث حول الشخص باستخدام حاسة السمع فقط، سواء عند استخدام سماعات الأذن أو بدونها.

علامات الاعاقة السمعية

• من أدلة وجود إعاقة سمعية هو عدم فهم التعليمات منذ البداية وعدم القدرة على طلب تكرارها. وفي حالة وجود إعاقة سمعية، قد يميل الشخص المصاب بها رأسه في اتجاه معين أثناء استماعه للكلام من شخص آخر لتحقيق الاصغاء.

• من دلائل وجود إعاقة سمعية هو وجود بعض الأخطاء الواضحة في نطق الكلام، بالإضافة إلى ملاحظة أن الشخص المصاب بإعاقة سمعية يتحدث بصوت مرتفع. ومن دلائل الإعاقة السمعية أيضا عدم اتساق نغمة صوت الشخص المصاب بها.

• من أدلة وجود إعاقة سمعية هو وضع الشخص الذي يعاني من الإعاقة يده حول أذنيه أثناء استماعه للكلام لتحسين قدرته على السمع. وأيضا، من أدلة وقوع الإعاقة السمعية محاولة الشخص المصاب بالإعاقة الابتعاد عن المشاركة في الأنشطة المختلفة والانعزال.

• من دلائل وجود إعاقة سمعية هو متابعة تعبيرات وجه المتحدث ومحاولة مراقبة حركة الشفاه لفهم الكلام، ومن دلائل وجود إعاقة سمعية هو شكوى وجود طنين في الأذن أو ملاحظة زيادة ضغط الشخص المصاب بالإعاقة السمعية على أذنه.

• من علامات وجود الإعاقة السمعية ظهور بعض الإفرازات الصديدية من أذن الشخص المعاني من المشكلة، وقد يظهر أيضا بعض الالتهاب أو الاحمرار في منطقة صيوان الأذن. ومن أدلة وجود الإعاقة السمعية أيضا أن يفضل الشخص استخدام الإشارة أثناء التحدث بدلا من الكلام.

• أحد علامات وجود إعاقة سمعية هو ابتعاد الطفل عن المشاركة في النقاشات المدرسية بسبب عدم قدرته على فهم ما يتم قوله في الصف، مما يجعله يتجنب النقاش مع زملائه.

تصنيف حالات الصمم وضعف السمع

• يحدث فقدان السمع الكلي عندما يزيد عن 91 ديسيبل، ويحدث فقدان السمع الشديد عندما يكون بين 71 و90 ديسيبل. ويحدث فقدان السمع المعتدل عندما يكون بين 56 و70 ديسيبل، ويحدث فقدان السمع المعتدل من 41 إلى 55 ديسيبل. ويحدث فقدان السمع الخفيف من 26 إلى 40 ديسيبل.

اسباب الاعاقة السمعية

1. اسباب الفقدان السمعى التوصيلى

• وعادة ما يكون سبب فقدان السمع التوصيلي هو وجود عيوب خلقية في القناة السمعية أو وجود التهابات أو أورام في القناة السمعية. كما يمكن أن يكون سبب فقدان السمع التوصيلي وجود عيوب خلقية في الأذن الوسطى، سواء كانت هذه التشوهات في طبلة الأذن أو في العظام الثلاثة.

• قد يكون سبب فقدان السمع التوصيلي هو وجود ثقب في طبلة الأذن، سواء بسبب إدخال جسم غريب في الأذن أو بسبب تعرض الأذن لأصوات عالية جدا لفترة طويلة أو بسبب صدمات أو تنظيف الأذن بطريقة غير صحيحة. وقد يكون الفقدان السمعي التوصيلي نتيجة للتهاب في قناة الاستاكيوس أو ضغط هواء شديد داخل الأذن الوسطى.

2. اسباب الفقدان السمعي الحس العصبي

• تكون السبب في فقدان السمع الحس العصبي عندما يحدث خلل في العصب السمعي أو الأذن الداخلية، والذي يمكن أن يحدث بسبب بعض الأسباب الوراثية أو بسبب إصابة بالتهاب الحمى الشوكية. يمكن أيضا أن يكون السبب إصابة المرأة بالحصبة الألمانية أثناء فترة الحمل أو نقص الأكسجين أثناء الولادة أو في حالات الولادة الصعبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى