الحالات المرضيةصحة

ما هو علاج الروماتويد السلبى

ما معنى مرض الروماتيزم السلبي؟ إنه نوع من الإلتهابات الأكثر حدة وصعوبة، يصيب جميع المفاصل في الجسم، وإذا لم تعالج فورا، سيؤدي إلى تطور الإصابة بالأوعية الدموية والكلى والرئتين وبعض أجهزة الجسم الأخرى. يمكن أن يتسبب الروماتيزم الروماتويدي في العديد من التشوهات في شكل المفاصل وتضخمها، وبالتالي يسبب صعوبة كبيرة في حركة المفاصل وآلاما فظيعة، خاصة عند الاستيقاظ من النوم وفي الصباح الباكر. هناك أيضا الحمى الروماتويدية التي ترفع درجة حرارة الجسم وتسبب انتفاخا في جميع مفاصل الجسم دون استثناء .

تطورات مريض الروماتويد بدون علاج :

مع مرور الوقت يتقدم المرض ليصل إلى أربطة العضلات ويؤدي إلى تآكل تدريجي فيها وتدمير السطح الخارجي للمفاصل، مما يحرمها من الحركة والقيام بوظائفها المعتادة. يتسبب هذا الالتهاب في ظهور بعض الأمراض الأخرى التي تصيب الجسم بسهولة مثل نقص الحديد في الدم وضعف الجسم وفقر الدم وفقدان الإحساس في الأطراف وغيرها من الأمراض المختلفة .

علاج الروماتويد السلبى :

توجد بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي السلبي والحد من انتشار المرض بسرعة كبيرة وتقليل بعض الأعراض الضارة والتي تسبب الكثير من الآلام الشديدة وأيضا تقليل خطر إصابة حمى الروماتويد، وهناك نوعان من العلاجات المستخدمة وهما:

  • العلاج الدوائى الطبى لمرض الإلتهاب الروماتويدى وهو عبارة عن :

يجب على المريض أن يتناول المسكنات الطبية المناسبة، فهي تساعد في تخفيف الآلام فقط ولا تساعد في العلاج أو منع تطور المرض، ولكن إذا كان المريض يعاني من مشاكل في القلب أو الكلى، فيجب عدم المبالغة في تناول المسكنات .

من الأفضل أن يتناول المريض الأدوية المضادة لالتهابات المفاصل بناء على إرشادات الطبيب، وذلك حسب درجة إصابة المريض بالمرض. فكل حالة مختلفة عن الأخرى في شدة المرض .

  • العلاج العشبى الطبيعى لمرض الإلتهاب الروماتويدى وهو عبارة عن :

  • تناول مغلى ورق الصفصاف مرتين يومياً .
  • اشرب خليط الزنجبيل والعرقسوس والكركم ثلاث مرات في اليوم .
  • تناول كوب من اللبن مع الحبة السوداء والعسل الأبيض مرتين يوميا .
  • تناول الزيوت الطبيعية في الصباح لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر حتى تشعر بالتحسن .
  • تناول الأسماك بانتظام حيث تحتوي على الأوميغا 3 التي تساعد في علاج التهابات المفاصل .

الفرق بين الروماتويد السلبى والروماتويد الإيجابى هو :

لا يوجد فرق كبير بينهما إلا في تكثيف العلاج الطبيعي لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي السلبي، فنتائج المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي تكون إيجابية بنسبة تتراوح بين 70% إلى 90%، والنسبة القليلة المتبقية تكون سلبية. نسأل الله العافية .

ما هى أسباب الإصابة بمرض الروماتويد ومن هم أكثر المصابين به ؟

ينتشر مرض الروماتويد في مصر بنسبة لا تتجاوز 1% مقارنة بانتشاره في العالم .

ينتشر مرض الروماتويد بين السيدات أكثر من الرجال لأن هرمون الأستروجين له تأثير محفز على جهاز المناعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى