الحالات المرضيةصحة

أسباب ظهور الدمامل في الفخذ

الدمامل هي أحد أسباب القلق للجميع، حيث تظهر نتيجة لعدة أسباب مختلفة، وقد تظهر في مناطق مختلفة في الجسم، وتكون أحيانا مؤلمة للغاية، وتتضمن أعراضا مثل الألم والتورم وارتفاع درجة حرارة المنطقة المصابة واحمرارها.

الدمامل

هي التهابات ناتجة عن البكتيريا التي تنمو حول الشعرة، حيث تتكون الدمامل من بثرة حمراء ومؤلمة، وتحتوي على رأس أبيض يحتوي على قيح، وقد تظهر هذه البثور لدى المراهقين والبالغين على حد سواء في مناطق مختلفة من الجسم، خاصة في المناطق التي تنمو فيها الشعر أو التي تتعرض للاحتكاك مثل الظهر والفخذين والمؤخرة.

تحدث العدوى نتيجة وجود بكتيريا الستافيلوكوك الذهبية أو البكتيريا العنقودية الذهبية، وهي موجودة في الجسم وتوجد أيضا بكثرة في البيئة. يجب ألا يتم التهاون مع هذا النوع من البكتيريا نظرا لقدرتها على إدخال السموم الضارة للجسم، فهي تؤثر أيضا على الأعضاء الداخلية والجلد.

العوامل التي من الممكن أن تؤدي للإصابة بالدمامل:

  • التعرق المفرط.
  • عدم عناية الشخص بنظافته الشخصية.
  • الإحتكاكات الجلدية.
  • الملابس الضيقة.
  • العلاج بالستيروئيدات.

أسباب ظهور الدمامل في الفخذ :

  • التعرق:

بسبب زيادة التعرق، يمكن أن تحدث ظهور البثور على الجلد، وخاصة في منطقة الفخذين التي تعاني من مشكلة التعرق المفرط. ونظرا لأن هذه المنطقة عادة ما تكون مغطاة بالثياب، فإنها قد تتسبب في ظهور رائحة العرق في أيام الحر. وعندما يحدث انسداد في مسام الجلد بسبب العرق، فإن البثور تظهر على الجلد وتتطور إلى دمامل.

  • حدوث تغيرات هرمونية

تعتبر حالة عدم التوازن الهرموني من الأمور الشائعة خلال فترة البلوغ وأثناء فترات الحيض والحمل، حيث تتسبب التغيرات الهرمونية في زيادة إفراز الغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد بشكل مفرط، مما يؤدي إلى انسداد المسام وظهور بثور على الفخذ.

  • حب الشباب بالفخذ

مشكلة ظهور حب الشباب هي إحدى المشاكل الجلدية التي تصيب عادة الوجه أو تظهر في منطقة الظهر. ويعتبر ظهور حب الشباب على الفخذ قريبا من كيس الصفن من المشاكل الشائعة بين المراهقين. فهذه البثور تظهر على شكل رؤوس بيضاء أو سوداء، مما يؤدي إلى زيادة في الزهم وانسداد الآلاف من المسام الصغيرة في منطقة الفخذين. وهذا يجعل المنطقة بيئة مناسبة لنمو البكتيريا بسهولة، وتنمو بقع الفخذين.

  • الإصابة بإلتهاب الجريبات

تظهر الطفح الجلدي الأحمر على الفخذين بسبب إصابة بصيلات الشعر، عندما تهاجم البكتيريا بصيلات الشعر، يحدث العدوى وتظهر البثور، ونظرا لأنها عدوى بكتيرية، تمتلئ البثور بالصديد وتسبب الكثير من الألم للشخص المصاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى