التجارة و الصناعةالتسويق و الإعلان

بحث عن المستهلك الأخضر

تعريف التسوق الأخضر “المستهلك الأخضر” يعتبر أحد المصطلحات الحديثة في مجال التسويق. ويشير التسوق الأخضر إلى التسويق البيئي أو النظيف. ويسمى بذلك لأنه يهدف إلى توصيل المنتج النهائي للمستهلك بشكل بيئي نظيف خال من الغش والتلوث والخداع. ويهدف هذا التسوق إلى تحويل التسويق من مجرد علم يهدف لتحقيق الربح إلى علم يساعد الناس في اتخاذ قراراتهم الشرائية بناء على رسالة تسويقية تهدف إلى حماية البيئة وتجنب استغلالها.

تمكنت الدول المتقدمة من اعتماد هذا المفهوم، حيث ظهرت لديها مصطلحات السوق الأخضر والبائع الأخضر والمستهلك الأخضر ودليل المشتري الأخضر. تعد هذه المصطلحات حديثة وتتزامن مع مفهوم التسويق الأخضر الجديد، وذلك نتيجة زيادة الوعي بين الأشخاص بالمنتجات الخضراء التي تحافظ على البيئة، والتوجه نحو المسئولية الاجتماعية للمشترين في توفير بيئة نظيفة وآمنة للجميع. في هذا المقال، سنتحدث عن مصطلح جديد ضمن مفهوم التسويق الأخضر وهو المستهلك الأخضر.

اهمية التسويق الاخضر :

نظرا لأهمية هذا النوع من التسوق، بدأت العديد من الشركات في المنافسة في تطبيق وتنفيذ التسويق الأخضر، وذلك لكسب ميزة تنافسية تميزها عن الشركات الأخرى، خصوصا في ظل انتشار المنظمات المهتمة بحقوق المستهلكين والبيئة. وفي ظل هذه المنافسة الشديدة بين الشركات، بدأنا نشهد وجود منتجات صديقة للبيئة في الأسواق. وقد تكون بعض هذه المنتجات أكثر صحة أو لا تستخدم مواد تضر بالبيئة. وتستخدم الشركات في تسويق منتجاتها هذه العناصر المعروفة في التسويق، من خلال اتباع طرق نظيفة في عملية التسويق ومعاملة العملاء بأنهم المحرك الأساسي للشركة، وليس الربح هو الهدف الأساسي. وتركز أيضا على حقوق الأفراد في العيش في بيئة آمنة ونظيفة، بالإضافة إلى حمايتهم من الممارسات السلبية في عمليات الترويج والتسعير والتوزيع، وحمايتهم من استخدام المنتجات الضارة.

لا يقتصر التسويق الأخضر على بيع السلع والمنتجات التي تحقق الربح، بل ظهرت العديد من المنظمات الطبية الخضراء التي تهتم بتقديم منتجات وخدمات يمكن تصنيفها كبيئية، من أجل الحفاظ على صحة وسلامة المرضى والحفاظ أيضا على البيئة المحيطة بالمريض أو مكان العلاج مثل المصحات والمستشفيات.

مصطلح المستهلك الأخضر:

المستهلك أو المشتري الذي لديه وعي بيئي عميق، ويعتمد على القيم التي يؤمن بها بشكل أساسي، يتجنب شراء المنتجات الضارة للبيئة أو المشكوك في توجهها البيئي.

القيم التي يتعامل بها المستهلك الأخضر:

  • عدم الاستخدام لأي من المواد الحافظة التي تضر بالبيئة.
  • عدم الإستخدام لأي من المواد السامة.
  • الاعتماد على استخدام الحد الأدنى من الطاقة والمواد الخاصة.
  • الاعتماد على استخدام العبوات التي يمكن استخدامها بعد نفاذ محتواها.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى