رياضات خطرةرياضة

بحث عن رياضة الجمباز

الجمباز هو نوع رياضي مميز بحركاته المتنوعة، إنه لعبة تتطلب العديد من القدرات مثل قوة اللاعب ومهارة أدائه وسرعته، وهناك بعض المسابقات التي تجرى للرجال مثل الفرشة الأرضية والحلق وحصان الحلق وأيضا طاولة القفز، أما بالنسبة للسيدات فهناك الجمباز الإيقاعي والجمباز الفني.

أنواع الجمباز  

يوجد العديد من أشكال الجمباز، مثل الجمباز الفني والجمباز الإيقاعي والجمباز الأرضي والجمباز البهلواني والجمباز الأيروبيكس. تم ممارسة رياضة الجمباز منذ 4000 سنة، حيث كانت البهلوانات تقدم عروضا في مصر القديمة، حيث قدموا حركات متنوعة وكانوا يتمتعون بمهارات رياضية كبيرة. كان ذلك موجودا في نقوشهم على جدران المعابد. اهتم الإغريق بجميع الرياضات وخاصة الجمباز، حيث كانوا يمارسونه في ألعابهم الأولمبية.

فوائد الجمباز للجسم

تعتبر مثل باقي التمارين الرياضية مفيدة للجسم، حيث تساعد في تقوية عضلات الجسم ولا تحتاج إلى معدات كثيرة، مما يجعل اللاعب رشيقا، ويمتاز بنيان قوي وتحقيق التوازن، وتتطلب شخصا متمرسا ومرنا جسديا.

قوانين لعبة الجمباز

في المنافسة، يقوم المتنافسون بأداء حركات بهلوانية على معدات الجمباز، وتتم المنافسة بين اللاعبين في صالة رياضية مخصصة. يوجد أيضا منافسات فردية بين اللاعبين، ويتم مراقبة اللاعبين من قبل الحكام لحساب النقاط. في القرن التاسع عشر، قام الألماني فريديك جان بتطوير أول معدات خاصة بالجمباز، وتطورت هذه اللعبة وأصبحت جزءا من الألعاب الأولمبية في القرن العشرين.

مسابقات الرجال: اللاعب الذي يشترك في ست مسابقات للجمباز يسمى لاعب عام، أما الذي يشترك في مسابقة واحدة أو اثنتين يسمى لاعب جمباز متخصص.

هناك حركات تسمى حركات أرضية يقوم اللاعب بتنفيذها، وتحتاج إلى القوة والتوازن والمرونة. يقوم اللاعب بالوقوف على يديه والقفز في الهواء والدوران. يجب تنفيذ كل هذه الحركات في فترة زمنية لا تتجاوز 50 ثانية ولا تقل عن 90 ثانية.

جهاز حصان الحلق: هذا الجهاز طوله حوالي 163 سم وعرضه يقدر بحوالي 36 سم، وفي الجزء العلوي منه يوجد قبضتان مصنوعتان من الخشب تسمى الحلق وارتفاعها عن الأرض 127 سم، اللاعب يتكئ على القبضتين بيده ويقوم أيضا بحركات دائرية بهلوانية ويقدم بعض الحركات المسماة بالمقص.

جهاز حصان القفز: يقوم لاعب الجمباز باللعب على جهاز يشبه جهاز حصان الحلق، ولكن لا يحتوي على حلقتين، ويقفز اللاعب أعلى وإلى الأمام، ويستند على الحصان بيد واحدة أو اثنتين، ويقوم أيضا بالدوران والشقلبة وتنفيذ العديد من الحركات البهلوانية.

تعلم رياضة الجمباز في المنزل:

يجب أن يتم تأمين المنزل قبل بدء التمرين، واخراج الأثاث والتحف، ويجب أن يكون المكان واسعا أثناء أداء التمارين، ويمكن وضع سجادة أو بطانية أثناء التمرين

أفضل فرق الجمباز

من بين الفرق المتفوقة في هذه الرياضة هم اليابان والاتحاد السوفيتي وخاصة في القرن العشرين، وفي الوقت الحالي روسيا والولايات المتحدة واليابان والصين ورومانيا هم الأكثر تفوقا في النوع الإيقاعي، بينما تبرز روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا في الألعاب الأولمبية

نصائح لمحبي ممارسة رياضة الجمباز

  • ارتداء مشدات الرسغ وحماية الجلد من احتكاكها بمعدات الجمباز
  • يجب ارتداء الحذاء عند اللعب على منصة التوازن، ويفضل ارتداء حذاء مطاطي للحد من الانزلاق.
  • من الضروري ارتداء حزام الأمان عند أداء تمارين الجمباز.
  • من الضروري أن ينام الشخص جيدا قبل ممارسة لعبة الجمباز، حيث يكون خطر الإصابة عاليا عندما يكون اللاعب متعبا ومجهدا.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى