الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تفسير كلكم راع

حديث كلكم راع

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ألا جميعكم راع، وجميعكم مسؤول عن رعايته، فالأمير الذي هو راع على الناس، وهو مسؤول عن رعايتهم، والرجل راع على أسرته، وهو مسؤول عنهم، والمرأة راعية على بيتها وأطفالها، وهي مسؤولة عنهم، والعبد راع على مال سيده وهو مسؤول عنه، فإن كلكم راع وجميعكم مسؤول عن رعايته).” [متفق عليه].
  • تطرق حديث اليوم إلى مسئوليات كل فرد في المجتمع الإسلامي، حيث أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن كل فرد في المجتمع مسئول عن مسئولياته، والراعي هو الشخص الحافظ والمؤتمن على مسئولياته، وتشمل مسئوليات الراعي كل ما يحفظه وكل ما يعتبره مسئولا عنه، ويتم تعريف الراعي بأنه الشخص الملتزم برعاية وحفظ وتدبير المسئولية والاصلاح.
  • وقد أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى وجود دور لكل فرد في المجتمع، ويجب على كل فرد الالتزام بالدور الذي خلقه الله سبحانه وتعالى لأجله. فإذا قام الفرد بدوره على أكمل وجه، فسيعود ذلك بالخير على الفرد والمجتمع بأكمله، وسيمنح الله الفرد الذي يؤدي دوره ومسؤولياته أعظم الثواب نظرا لإفادته للمجتمع. أما إذا قصر الفرد في مسؤولياته التي كلفه الله بها، فسيؤدي ذلك إلى التأثير الضار على الفرد والمجتمع بأكمله، وسيعاقب الله الفرد عقابا شديدا لتهاونه في أداء مسؤولياته المكلف بها أمام الله سبحانه وتعالى.

أنواع المسئولية التي وردت في الحديث الشريف

  • يؤكد حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن كل فرد في المجتمع مسئول أمام الله عن القيام بواجباته التي تكلفه بها الله. وعلى الرغم من ذلك، تختلف مسئوليات كل فرد عن الآخر نظرا لأن بعض الأشخاص قد يحملون مسئوليات كبيرة، بينما يحمل البعض الآخر مسئوليات أصغر. فعلى سبيل المثال، يكون الحاكم أو الأمير أو الإمام مسئولا أمام الله عن مسئوليته تجاه الأمة بأكملها، وسيحاسب أمام الله تعالى عن الأمة وشؤون المجتمع بأكمله. أما الرجل في بيته، فيكون مسئولا أمام الله عن أسرته. وأما المرأة، فيكون لها مسئولية تجاه أولادها وبيتها وزوجها أمام الله تعالى. وأما الخادم، فيكون مسئولا أمام الله عن أموال سيده.

1. مسئولية الأمير أو الحاكم

  • ويعتبر الحاكم مسئولا أمام الله سبحانه وتعالى، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث (فالأمير الذي على الناس راع، وهو مسئول عن رعيته)، ويعني ذلك أن يكون الأمير أو الحاكم مسئولا عن الرعية بشكل كامل، فهو مسئول عن تحقيق العدل بين أفراد الأمة، وكذلك يشمل ذلك استماعه لطلباتهم ونصائحهم، ويشمل المسئولية أيضا محاسبة الظالم وإعادة حق المظلوم، وتشمل مسئولياته تنمية الثروات في البلاد.

2. مسئولية الرجل

  • ويعتبر الرجل مسؤولا أمام الله وسبحانه وتعالى عن أهل بيته، كما قال صلى الله عليه وسلم: “والرجل راع على أهل بيته، وهو مسؤول عنهم”. وتتضمن هذه المسؤوليات للرجل في بيته أن يقوم بتربية أولاده وتعليمهم وتهذيبهم والحفاظ على مصالحهم. كما أن الرجل في بيته مسؤول عن توفير المأكولات والمشروبات والملابس لأهل بيته، دون تبذير أو امساك. وينبغي للرجل في بيته أن يقوم بأمر أهل بيته بالمعروف وأن يرشدهم إلى طريق الله سبحانه وتعالى ويدلهم على تجنب الأمور التي نهى الله عنها، كما قال الله سبحانه وتعالى: “يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون} (التحريم: 6).

3. مسئولية المرأة

  • تعتبر المرأة مسئولة عن زوجها وأولادها كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (والمرأة راعية على بيت بعلها وولده، وهي مسؤولة عنهم). وذلك يعني أن المرأة يجب أن تكون مسئولة عن رعاية زوجها وأن تكون مسئولة عن تربية أولادها بطريقة سليمة وصحيحة. بالإضافة إلى ذلك، من مسئوليات المرأة في بيتها أن تظل صابرة في حالات الصعوبة وأن تدير شؤون المنزل.

4. مسئولية الخادم

  • فيما يتعلق بالخادم، فإنه مسؤول أمام الله تعالى عن حفظ أموال سيده، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والعبد راع على مال سيده وهو مسؤول عنه). وهذا يعني أن الخادم يكون مسؤولا أمام الله تعالى بأن يحافظ على أموال سيده، حتى لا تضيع، وأن يكون مسؤولا عن عدم خيانة سيده سواء فيما يتعلق بالمال أو بالأهل والأولاد. ومن مسؤوليات الخادم أيضا أن ينصح سيده بما يرى أنه مناسب في مجال اختصاصه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى