أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

وصفة عمل الحمص بالحمص الدشوش المجروش

تعتبر وجبة الحمص المجروشة مع الحمص الدشوش من ألذ الأطباق والوجبات المصنفة تحت فئة المقبلات في الطعام. تستخدم في العديد من الوجبات والأصناف الغذائية المختلفة، وتعتبر سهلة التحضير والتقديم للسيدات في المطبخ وربات البيوت. في هذه المقالة، سنستعرض بعض الأصناف المختلفة لطرق تحضير وجبة الحمص المجروشة مع الحمص الدشوش من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

 عمل الحمص بالحمص الدشوش المجروش

قبل أن نشرح طريقة تحضير الحمص بالحمص الدشوش المجروش، يمكننا توضيح مفهوم الحمص وفوائده أولا. فالحمص هو مصدر للبروتينات ويحتوي أيضا على نسبة من الكربوهيدرات والفيتامينات والألياف، بالإضافة إلى معادن مختلفة. ويحتوي أيضا على دهون غير ضارة للجسم البشري ويساعد في علاج حصوات الكلى والمسالك البولية. من الناحية الحرارية، يحتوي الحمص على 100 سعرة حرارية لكل 100 جرام. كما يساهم الحمص في تعزيز جهاز المناعة ومقاومة الأمراض، ويعتبر أيضا مفيدا لصحة الأسنان والعظام وتنشيط الذاكرة. ويساهم الحمص أيضا في خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم ويساعد في بناء خلايا القلب والمخ.

رغم الفوائد السابقة للحمص، لا ينصح الأطباء بتناوله بكثرة، خاصة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز الهضمي، حيث يحتوي الحمص على كميات من حمض الأوكزاليك.

طريقة تحضير وعمل الحمص الدشوش المجروش 

الآن يمكننا أن نتعرف على الطريقة الأولى لإعداد الحمص المجروش الدشوش، وقبل أن نبدأ في تفاصيل الطريقة، يجب علينا أن نذكر أولا

المقادير:
 تحتاج ربع كيلو جرام من اللحمة المفرومة جيدا، زيت، نصف ملعقة من بصل مطحون، نصف كوب من الفلفل الأبيض، نصف كيس من الحمص المجروش، ملعقة من الملح ونصف ملعقة من الكركم.

طريقة الإعداد:
لإعداد الحمص الدشوش المجروش، نبدأ أولا بجلب المكونات المذكورة سابقا، ثم نفرم البصل بشكل جيد، ونقوم بقليه في الزيت، مع إضافة اللحم المفروم وتقليبه جيدا مع الخليط، ثم نغسل الحمص جيدا ونسخنه ونطهوه بشكل جيد، مع إضافة قليل من الزيت، ثم نضيف التوابل والبهارات، ونضع اللحم والبصل، ثم نضيف أخيرا الماء المغلي، ونترك الخليط على نار هادئة حتى ينضج جيدا ويكون جاهزا للتقديم. يجب أن نشير هنا إلى أن السبب وراء قلي الحمص أولا قبل إضافته إلى الزيت والخلطة الأخرى هو تسهيل عملية نضج الحمص بشكل أسرع، وهذا يمنع اختلاط الماء الخارجي بالحمص بعد النضج إذا تم خلطه مع اللحم والبصل.

لا يتوقف إبداع استخدام الحمص في أنواع الطعام فقط عند هذا الحد، حيث يمكن استخدامه في صنع الفلافل أو الطعمية باللهجة المصرية، ويمكن تحضير سلطة رائعة من الحمص، بالإضافة إلى سلطة طحينية بالحمص. يمكن أيضا إعداد وجبة شهية تشمل اللحم والدجاج المشوي مع العدس والحمص والخبز، وسنتناول ذلك في مقالات أخرى مستقبلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى