الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فإن العزة لله جميعا وللرسول

أمر الله سبحانه وتعالى بنزول سورة النساء على الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وبذلك تعتبر سورة النساء سورة مدنية. وعدد آيات سورة النساء هو 176 آية، ونزلت بعد سورة الممتحنة. وفي ترتيب القرآن الكريم، فإن سورة النساء هي السورة الرابعة، حيث تسبقها سورة آل عمران وتليها سورة المائدة. وعدد كلمات سورة النساء يبلغ 3745 كلمة، وعدد حروفها يبلغ حوالي 16030 حرفا.

جدول المحتويات

معلومات عن سورة النساء

• تم تسمية سورة النساء بهذا الاسم لأنها تحتوي على عدد كبير من الأحكام التي تنظم شؤون المرأة والأسرة والبيت والدولة، ولكن معظم الأحكام تتعلق بشؤون المرأة. ولذلك، فقد سميت سورة النساء الكبرى وتم تسمية سورة الطلاق بـ سورة النساء الصغرى بسبب احتوائها على العديد من شؤون المرأة أيضا، ولكن بشكل أقل من سورة النساء.

سبب نزول سورة النساء

• نزلت الآية رقم 2 من سورة النساء عندما قام رجل من بني غطفان بالانفاق على ابن أخيه اليتيم. وعندما كبر هذا الصبي اليتيم، ذهب إلى عمه وطلب منه أمواله الخاصة. ولكن الرجل لم يوافق على إعطاء الصبي اليتيم حقه. فلجأ الصبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فنزلت الآية من سورة النساء. وعندما سمع الرجل الآية، قرر أن يعيد الأموال إلى ابن أخيه اليتيم. وقال الله تعالى في هذه الآية الكريمة “وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا”

• تم نزول الآية رقم 4 في سورة النساء بسبب أن الرجال كانوا يتزوجون بناتهم ويأخذون على ذلك الصدقات والهدايا، ولكنهم لم يعطوا بناتهم شيئا منها. فنزلت الآية الكريمة في هذا الشأن، وقال الله تعالى: “وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا”.

• نزلت آية رقم 6 من سورة النساء عندما جاء عم ثابت ابن رفاعة إلى الرسول الكريم بعد وفاة والده ثابت، وسأل الرجل النبي عن كيفية إنفاق أموال الطفل الصغير ومتى يعيدها إليه، فنزلت الآية الكريمة التي تقول إنه يجب اختبار الأيتام حتى يبلغوا سن الزواج، ثم إذا وجدتم فيهم رشدا، فأعيدوا أموالهم إليهم دون إسراف وتضييع، والأثر فيهم أن يكبروا. ومن كان غنيا، فليتزود، ومن كان فقيرا، فليأكل بالمعروف. وعندما تعيدون أموالهم إليهم، اشهدوا عليهم، وكفى بالله حسيبا

محور حديث سورة النساء

• تدور سورة النساء حول عدد من المحاور الهامة من أولها وأكثرها أهمية هو توحيد الله سبحانه وتعالى والاقرار بتوحيد الوهيته واستحقاقه العبودية عن غيره كما تتضمن السورة الدعوة إلى اتقاء الله تعالى دائما وأن تقوى الله سبحانه وتعالى هي أساس صلاح الأعمال كافة. كما تناولت سورة النساء الحديث عن الأسرة والمجتمع وكيفية بناء الأسرة.

• تناولت السورة أيضا ضرورة تطهير المجتمع من الفحشاء والقضاء على العناصر التي تدعو إلى الفساد في الأرض، وتحدثت عن أهمية فتح أبواب التوبة. كما تطرقت السورة إلى حفظ حقوق الأيتام وتناولت صلة الأرحام بين الرجال والنساء، وحذرت من الاستيلاء على المال بغير حق.

تفسير الاية رقم 139 من سورة النساء

قال الله تعالى: “الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين، أيبتغون عندهم العزة؟ فإن العزة لله جميعا.” سورة النساء الآية (139)

• اشار الله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة من سورة النساء إلى وجود عدد من المنافقين الذين يعتبرون الكفار أولياء لهم والذين يدعون موالاتهم واتباعهم للمؤمنين ولكنهم في الحقيقة أتباع للكفار ويفعلون ذلك استخفافا بالمؤمنين. وقد رفض الله سبحانه وتعالى أفعالهم التي يقومون بها لسعيهم للتمكن من الكفار.

• أشار الله تعالى إلى أن العزة كلها لله، وأن الذين يجعلونها لله هم الذين ينالونها. وأكد الله تعالى ذلك في آيات كريمة من سورة فاطر، حيث قال: “من كان يريد العزة فلله العزة جميعا”. وخص الله تعالى نفسه بالعزة، وكذلك خص الرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين بها في سورة المنافقون، حيث قال: “ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين، ولكن المنافقين لا يعلمون”

• أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف إلى الذين يتبعون الكفار ويتخذونهم أولياء من دون الله سبحانه وتعالى، حيث قال حسين بن محمد: أخبرنا أبو بكر بن عياش، عن حميد الكندي، عن عبادة بن نسي، عن أبي ريحانة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من ينتسب إلى تسعة آباء كفار، يرغب بهم في العزة والفخر، فإنه سيكون العاشر لهم في النار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى