الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معجزات الأنبياء كلهم

المعجزة هي حدث غير عادي يحدثه الله سبحانه وتعالى لأحد رسله أو أنبيائه، لتكون دليلا على نبوته. ينزل الله سبحانه وتعالى هذه المعجزات على أنبيائه لتكون تحديا لأولئك الذين ينكرون الدعوة ويصرون على الشرك بالله. من خصائص المعجزات الربانية التي ينزلها الله سبحانه وتعالى على رسله أنها تتجاوز القوانين الطبيعية، مما يجعل الإنسان يقبل المعجزة التي نزلت من عند الله ويؤمن بالله سبحانه وتعالى ورسوله الذي أنزله الله إليه وإلى قومه للهداية.

• ومن المعجزات التي أنزلت على الرسل والأنبياء القدرة على إحياء الموتى والقدرة على تحويل العصا إلى ثعبان وعدم الاحتراق بالنار، وقد أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك في حديثه الشريف الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة، حيث قال: (ما من نبي إلا وقد أعطي من الآيات ما يشبهه آمن به الناس، وإنما كان الذي أوتيته وحياه الله عز وجل فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة) .

معجزات الأنبياء

معجزة سيدنا صالح عليه السلام

• طلب أهل ثمود من سيدنا صالح عليه السلام أن يقدم لهم معجزة لكي يؤمنوا به ويتبعوا ما أنزله الله. فأجاب الله وأرسل ناقة من بين الصخور. آمن بعض أهل ثمود بصالح عليه السلام، ولكن معظمهم كفروا واتفقوا على قتل الناقة. بسبب كفرهم، أهلكهم الله بعذاب شديد. قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وإلى ثمود أخاهم صالحا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره، قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في أرض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب أليم”.

معجزة سيدنا ابراهيم عليه السلام

• كانت قبيلة سيدنا إبراهيم عليه السلام تعبد الأصنام، ولكي يثبت لهم سيدنا إبراهيم عليه السلام أنهم غير عاقلين، قام بتحطيم أكبر الأصنام حجما. وبهدف معاقبته على تحطيمه لأكبر أصنامهم، قرر قومه أن يحرقوه بالنار، ولكن حدثت المعجزة من قبل الله سبحانه وتعالى، حيث لم تحرق النار سيدنا إبراهيم عليه السلام. وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: “قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين، قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم

معجزة سيدنا موسي عليه السلام

• أرسل الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام إلى فرعون وقومه الذين اشتهروا بالسحر. جعل الله سبحانه وتعالى معجزة موسى عليه السلام هي العصا التي يملكها، وهزم بها السحرة عندما ألقاها وتحولت إلى حية، كما جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى: “وما تلك بيمينك يا موسى. قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى. قال ألقها يا موسى فألقاها فإذا هي حية تسعى”. ومن المعجزات التي بعث الله تعالى بها في عصا موسى هي عندما شق بها البحر حتى يغرق فرعون واتباعه من الكفار.

معجزة سيدنا عيسي عليه السلام

• أما بالنسبة للمعجزات التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على سيدنا عيسى عليه السلام، فتشمل تمكينه من إحياء الموتى بإذن الله تعالى، وتمكينه من شفاء الأبرص والأعمى، وكذلك تمكينه من صناعة تماثيل من الطين وإحيائها بنفخ الروح فيها بإذن الله تعالى. وقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز قوله: “ورسولا إلىٰ بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتىٰ بإذن الله وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم ۚ إن في ذٰلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين”

• ومن المعجزات الأخرى التي أنزلها الله تعالى على عيسى عليه السلام هي المائدة التي أنزلت من السماء بعد قيام قومه بالإلحاح عليه ليطلب من الله تعالى أن ينزل عليهم المائدة من السماء كما قال الله تعالى في كتابه العزيز: {إذ قال الحواريون يا عيسى بن مريم هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء قال اتقوا الله إن كنتم مؤمنين. قالوا نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صدقتنا ونكون عليها من الشاهدين. قال عيسى ابن مريم الله ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين. قال الله إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين}

معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

• معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم التي أنزلها الله عليه هي القرآن الكريم، الذي تحدى كفار قريش بأن يأتوا بسورة مثله ولم يستطيعوا ذلك، وعلى الرغم من ذلك لم يصدقوا. ومن معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم أيضا انشقاق القمر بناء على طلب قومه، وتحققت المعجزة بدعاء الرسول واستجابة ربه.

• من بين معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم هي معجزة الإسراء والمعراج، حيث انتقل بالبراق من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ليصلي بجميع الأنبياء كإمام، ثم ارتقى به السماوات السبع، ثم عاد في نفس الليلة، وتم تفريض الصلاة على المسلمين.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى