الصحة العامة و السلامةصحة

فوائد الدوبامين الصحية واين يوجد بكثره

اكتشف كيفية زيادة مستوى الدوبامين في الجسم وفوائده المتعددة، حيث يعتبر من أهم الهرمونات التي يفرزها المخ بشكل طبيعي للشعور بالسعادة والثقة بالنفس والاستمتاع بالحياة. إنه مادة كيميائية تفرز بشكل طبيعي في الأوقات السعيدة مثل تناول الطعام المحبب أو ممارسة الرياضة أو الجنس، ويمكن أن ينخفض مستواه في الأوقات السيئة مثل الاكتئاب وعدم الرغبة في القيام بأي شيء والشعور بالإحباط. هناك العديد من الطرق لاستعادة توازنه في الجسم ومنع الشعور بالحزن والإحباط

كيفية رفع مستوى الدوبامين في الجسم:

إتباع حمية غذائية:

جسم الإنسان يعتمد على التايروسين في عملية صنعه، حيث يتم تحويل التايروسين من خلال عمليات حيوية معقدة إلى الدوبامين الذي يمنحك الشعور بالرضا والبهجة. هناك أنواع معينة من الأطعمة التي تحفز جسم الإنسان على إنتاج هذه المادة مثل الأفوكادو والموز وبعض منتجات الألبان وجوز الهند والمكسرات مثل السمسم والفول والأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والفاصوليا. إذا كنت تتبع نظاما غذائيا نباتيا، يمكنك الاعتماد على زيت فول الصويا للحصول على الدوبامين، حيث يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى الدهون المفيدة. يجب الحذر من تناول الطعام بشكل مفرط ومراقبة السعرات الحرارية التي تتناولها يوميا لتجنب الإصابة بالسمنة أو حدوث اضطراب في نسب الهرمونات في الجسم.

تناول الطعام الذي يحتوي على مضادات الأكسدة

وتقليل خطر الجسيمات الحرة التي قد تضر خلايا المخ التي تفرز مادة الدوبامين الكيميائية، تحتوي معظم الفواكه والخضروات على مواد مضادة للأكسدة تحمي الجسم مثل البرتقال واليوسفي والفلفل والمكسرات بأنواعها المختلفة والجزر والبروكلي.

تغيير نمط الحياة

عند ممارسة الرياضة بانتظام أو المشي لمدة ساعة يوميا، يتزايد مستوى الكالسيوم في الجسم مما يؤدي إلى زيادة إفراز المخ للدوبامين وتحسين عملية امتصاصه. بإمكانك أن تلعب كرة القدم أو تمارس السباحة أو الجري يوميا لمدة 30 إلى 40 دقيقة، وسيؤدي ذلك إلى زيادة نسبة الدوبامين في الجسم بشكل ملحوظ، مما سيسبب تحسنا كبيرا في صحتك النفسية. تعمل الرياضة أيضا على زيادة نسبة الإندورفين في الجسم مما يجعلك تشعر بالسعادة والرغبة في الضحك. ويمكن زيادة نسبة الإندورفين أيضا عن طريق حركة عضلات الجسم، مما يشعرك بشعور مشابه للشعور عند زيادة نسبة الدوبامين. زيادة نسبة الإندورفين غير خطرة إلا إذا تجاوزت الحد الطبيعي، حيث يعتبر الإندورفين مخدرا لا يسبب أي ألم.

الحصول على نوم كافي وعميق

يجعلك تشعر بالنشاط مرة أخرى في الصباح ويستعدك لليوم التالي، الدوبامين مرتبط بشكل رئيسي باليقظة والنشاط، لذا يجب أن تحصل على قسط كاف من الراحة والنوم لمدة 7 إلى 8 ساعات في المساء لتشعر بالراحة والاسترخاء والسعادة.

بإمكانك القيام بالعكس! نعم، إذا كان هدفك هو زيادة نسبة الدوبامين في الجسم فقط دون الشعور بالراحة، فإن نسبة الدوبامين في الجسم ترتفع بشكل كبير إذا لم تنم لفترات طويلة، وقد تشعر بالإرهاق الشديد أو التعب وتغير المزاج، ولكن في نفس الوقت، ستزيد نسبة الدوبامين في الجسم بشكل ملحوظ وكبير جدا.

اخلق لنفسك أهداف جديدة

يرتبط الدوبامين بالشعور بالرضا والسعادة، إذ يعتبر أحد المواد الكيميائية التي يفرزها المخ عندما يشعر الإنسان بالرضا وهو مرتبط بتحقيق الأهداف العالية. يبدأ ذلك بفهم عملية تفكير عقلك، ثم وضع أهداف قصيرة المدى والعمل على تحقيقها، فكل هدف جديد تنجزه بنجاح سيؤدي إلى زيادة إفراز الدوبامين، حتى الأنشطة اليومية التي تحتاج إلى صبر ومثابرة ستشعرك بالسعادة وتغير مزاجك تماما

زيادة نسبة الدوبامين عن طريق الدواء

يمكن الاعتماد على الأدوية والمكملات الغذائية لزيادة فيتامين ب6، ومادة PEA، التي تستخدم أيضا في الحميات الغذائية وبرامج فقدان الوزن. ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي لتجنب حدوث تحسس أو آثار عكسية.

قد يصف الطبيب هذا الدواء إذا كنت تعاني من الاكتئاب الناجم عن انخفاض مستوى الدوبامين أو إصابتك بمرض الرعشة أو حدوث الشلل الناجم عن انخفاض مستوى الدوبامين، حيث يقوم الطبيب بوصف دواء يحفز الدماغ مثل مادة الريتالين التي تقلل من امتصاص مادة الدوبامين وتساعد على تراكمها في الجزء العصبي وتبدأ تأثيرها في الظهور

حقائق حول الدوبامين

أظهرت الأبحاث الأخيرة أنه يفيد في فقدان الوزن، حيث يجعل الشخص يشعر بالراحة والسعادة والبهجة مما يحفز الناس على عدم تناول الطعام والالتزام بالنظام الغذائي، ومع ذلك، يستخدم بعض الأشخاص هذا المنتج بشكل خاطئ كمخدر ويشعرون بالسعادة، ولكن تأثيره يتحول إلى العكس بعد فترة معينة حيث يشعر الشخص بتدهور مزاجه.

يعزز الرغبة الجنسية ويعزز الانتصاب ويحسن الأداء الجنسي، مما يجعله مفيدا للأشخاص الذين يعانون من ضعف جنسي أو عدم القدرة على الإنجاب

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى