التعليموظائف و تعليم

كلام عن يوم الصحة

الصحة هي أهم نعمة أنعم الله بها على الإنسان. الشخص لا يشعر بقيمتها إلا عندما يصاب بمرض لا يستطيع الشفاء منه. الصحة مسئولية يجب التزامها من قبل كل فرد في المجتمع. تحسين الخدمات الصحية في بلد ما يدل على تقدم هذه الدولة، أما عدم تحسين الرعاية الصحية وانتشار الأوبئة فهذا يدل على انتشار الهلاك والفساد. جمعية الصحة العالمية اقترحت أن يتم اختيار يوم خاص للصحة كل عام.

جدول المحتويات

كلام عن يوم الصحة العالمي :

• تحت occupy الصحة مكانة متميزة في جداول الأعمال للمنظمات العالمية لأن الحياة الكريمة تتحقق عندما يتمتع الفرد بصحة جيدة. تسعى الحكومات في جميع البلدان لتوفير الرعاية الصحية اللازمة والمناسبة للمواطنين. بعض الدول تقدم خدمات الرعاية الصحية بدون مقابل مادي من خلال نظم التأمين الصحي، في حين تفرض بعض الحكومات رسوما مالية على تقديم الرعاية الصحية للمواطنين.

• سعت منظمة الصحة العالمية لتقديم الرعاية الصحية في الدول التي لا تستطيع توفير الرعاية الصحية لمواطنيها، وخاصة الدول التي تعاني من الأوبئة والفقر والبطالة مثل دول العالم الثالث. وقد قامت منظمة الصحة العالمية بتقديم الدعم الصحي وتعزيز الوعي الصحي والعمل على مكافحة الأمراض والأوبئة والسعي للمشاركة في المبادرات العالمية لإنقاذ سكان هذه الدول.

• تم تحديد اليوم العالمي للصحة من قبل منظمة الصحة العالمية في عام 1948م. يتم تحديد موضوع مخصص لكل عام في هذا اليوم ليتم التركيز عليه والحديث عنه. ويقام هذا اليوم في السابع من شهر أبريل (نيسان) من كل عام، وتم اختيار هذه المواضيع منذ عام 1950م للتركيز عليها في اليوم العالمي للصحة. تاريخ هذا اليوم يتزامن مع تأسيس منظمة الصحة العالمية، ويتم فيه مناقشة موضوع ذي أهمية قصوى وأولوية للمجتمعات النامية نظرا لانتشاره وتأثيره البشري الضار.

• تم وضع دستور خاص بمنظمة الصحة العالمية في عام 1984 ميلادي، بالتحديد في شهر مايو. يبلغ عدد أعضاء منظمة الصحة العالمية 61 دولة، حيث قامت حوالي 26 دولة عضوة بالتصديق والموافقة على هذا الدستور. شارك ممثلون عن 35 دولة في الجمعية العمومية الأولى لمنظمة الصحة العالمية التي عقدت في مدينة جنيف، وبعد ذلك أصبحت هذه الدول الـ 35 أعضاء في منظمة الصحة العالمية.

الشعارات الخاصة بيوم الصحة العالمي

• تقوم منظمة الصحة العالمية كل عام في نفس التاريخ المخصص لليوم العالمي للصحة بتحديد موضوع صحي عام يتم مناقشته بسبب تأثيره الكبير في المجتمع الدولي وتم تخصيص بعض المواضيع الصحية للسنوات السابقة وهي كما يلي

• نظمت منظمة الصحة العالمية موضوعا حول استئصال شلل الأطفال العالمي وتمت مناقشته في عام 1995، وموضوعا حول المدن الصحية لحياة أفضل وتمت مناقشته في عام 1996، وموضوعا حول الأمراض المعدية الصاعدة وتمت مناقشته في عام 1997.

• تم طرح موضوع الأمومة الآمنة من قبل منظمة الصحة العالمية وتمت مناقشته في عام 1998، وتم طرح موضوع مواصلة المسنين لنشاطهم وضمان مصلحتهم ومناقشته في عام 1999، وتم طرح موضوع سلامة الدم والمسؤولية الفردية للجميع ومناقشته في عام 2000، وتم طرح موضوع عدم خذلان الصحة النفسية والمرضى ومناقشته في عام 2001

• كما قدمت منظمة الصحة العالمية موضوعا بعنوان الصحة والبركة في الحركة وتمت مناقشته في عام 2002، وموضوعا عن تنشئة الأطفال في بيئة صحية ضمانا للمستقبل وتمت مناقشته في عام 2003، وموضوعا بعنوان لا تحرموا الأم أو الطفل من مكانتهما في المجتمع وتمت مناقشته في عام 2005، وموضوعا بعنوان لنعمل معا من أجل الصحة وتمت مناقشته في عام 2006

• مثلما نظمت منظمة الصحة العالمية موضوعا عن مقاومة المضادات الحيوية، إذا تراجعنا اليوم، فلن نجد العلاج غدا، وتمت مناقشته في عام 2011. وكذلك تمت مناقشة موضوع عن الشيخوخة والصحة الجيدة التي تضيف سنوات إلى الحياة في عام 2012. وتمت مناقشة موضوع عن ضغط الدم الصحي في عام 2013. وموضوع بسيط باسم لدغة تساوي خطرا كبيرا تمت مناقشته في عام 2014.

كما تقوم منظمة الصحة العالمية بنشر هذه الموضوعات لتوعية المجتمع بالمشاكل الصحية التي يمكن أن تواجهها وكيفية التصدي لها. كما توفر المنظمة الصحة العالمية اللقاحات الضرورية وتزود الدول بالمواد والأجهزة الطبية التي تساعدها في اكتشاف الأمراض في مراحلها المبكرة قبل انتشارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى