الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اذا اثر السحر في المسحور فهل يجوز علاجه بسحر مثله

إذا أثر السحر على المسحور، هل يمكن علاجه بنفس نوع السحر؟ هذا سؤال يخطر في ذهن المسحور كثيرا. وللإجابة على هذا السؤال، يجب علينا تعريف من هو الساحر ومن هو المسحور، وكيف يتم السحر، وما هو حكم السحر في الشريعة، وكيفية التخلص منه، وهل يجوز فك السحر بنفس نوعه للتخلص منه. وسنقوم بالإجابة على جميع هذه الأسئلة بالتفصيل وبدون ملل .

تعريف السحر

السحر هو عزائم ورقية أو غير ورقية تعقد بين الساحر والجن لأجل إلحاق الضرر بالآخر، وفي ذلك الوقت يكون الجن مطيعا للساحر حيث يكون هناك اتفاق متبادل بينهما، وبذلك يمكن للساحر أو العراف أن يفعل كل المحرمات التي نهى عنها الله، مثل دخول المصحف إلى دورات المياه والقيام بأعمال كبيرة وصغيرة لإرضاء الجن والشياطين، مقابل أن يفعل الجن كل ما يطلب منهم. وبذلك يمكنه تغيير حالة الإنسان من حالة إلى حالة أخرى، فقد يغير حالته من الفرح الشديد إلى الحزن الشديد، أو من الحب إلى الكره، وهذا غالبا ما يحدث بين الزوج والزوجة، حيث يمكن للساحر أن يسحر الزوج ليصبح شديد الكره لزوجته والعكس أيضا، ويمكن أن يسحر الساحر الإنسان بأي مرض يؤذيه ويضره في صحته، وبذلك يمكن تغييره كثيرا، وهناك أنواع كثيرة للسحر .

إذا اثر السحر في المسحور فهل يجوز علاجه بسحر مثله

سؤال يسأله كثير عندما يصيب بالسحر فيريد أن يذهب إلى الدجالين ليفك السحر بسحر عكسه ولكن الإجابة على هذا السؤال تكون هناك من المشايخ التي رفضت هذا بشدة وهناك من وافقت على جواز علاج السحر بسحر مثله وأليكم الرأي الأول:

عدم جواز علاج المسحور بسحر مثله

لا يمكن فك السحر بسحر مماثل لأن السحر من الشيطان، لذلك لا يجوز اللجوء إلى الشيطان للتخلص من السحر، وأيضا لا يجوز الذهاب إلى السحرة بأي شكل من الأشكال، وذلك بناء على قول النبي صلى الله عليه وسلم “من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد”، وفي حديث آخر لرسولنا الكريم “من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل صلاته أربعين ليلة

وقد قال أيضا: “تداووا ولا تداووا بالحرام”، فلا يجوز فك السحر بواسطة سحر مماثل؛ لأنه يعتبر من عمل الشيطان وهو حرام، ولكن بالطبع يمكن فك السحر باستخدام الوسائل الشرعية حيث يعتبر السحر مرضا، ونسعى للعلاج منه بواسطة الطرق الحلال والاقتراب من الله تعالى.

جواز  علاج السحر بالسحر  مثله

هناك بعض الشيوخ الذين وافقوا على جواز علاج السحر بواسطة سحر مشابه فقط في حالات الضرورة لإزالة الشر وصد الضرر، ولكن الرأي الأول في عدم جواز فك السحر بواسطة سحر مشابه هو الأكثر صحة وشمولا، حيث يتفق مع القرآن والسنة

طرق الوقاية من  السحر

  • التقرب إلي الله  و اللجوء إليه.
  • قراءة المعوذتين وسورة الفاتحة.
  • قراءة آية الكرسي.
  • قراءة سورة البقرة يوميا.
  • المداومة علي أذكار الصباح والمساء.
  • الدعاء إلي الله.
  • الصبر والثقة في أن ما يصيب الإنسان هو من عند الله ولا يملك أحد سلطانا عليه
  • ألمداومة علي ذكر الله.
  • الحفاظ علي الصلاة في أوقاتها.
  • اقرأ الرقية الشرعية وتجنب الذهاب إلى السحرة

أيات فك السحر بدون اللجوء إلي سحر مثله

ضعي إناء به ماء، واقرأي فيه آيات فك السحر، ثم صبي الماء على رأس المسحور، ويجب أن يكون المكان طاهرا لأن الماء عليه آيات من القرآن، والآيات هي:

  1. سوره الفاتحة
  2. المعوذتين و آية الكرسي
  3. قال موسى عندما ألقوا السحرة: “ما هذا الذي جئتم به، إن الله سيبطله، إن الله لا يصون عمل المفسدين ويحقق الحق بكلماته، حتى وإن كره الجناة.” سورة يونس
  4. قول (فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين) سورة الأعراف
  5. قالوا: إنهم صنعوا كيد ساحر ولن يفلح الساحر حيثما أتى.” سورة طه
  6. سورة البقرة
  7. خواتيم سورة البقرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى