التاريخالناس و المجتمع

افضل الكتب في التاريخ

اكتشف أفضل كتب التاريخ المعاصر والعالمي، فكتب التاريخ تعتبر من أهم الكتب الموجودة في المكتبة العربية. وتعتبر كتب التاريخ في المكتبة العربية نتاجا لجهود أفضل وأهم المؤرخين في التاريخ. فقد قام كل مؤرخ من كتاب هذه الكتب بجمع تاريخ الأمم السابقة من خلال جمع أصدق الأقوال والروايات حول تلك الأمم والبحث عن مصادر موثوقة. ومن المهم أن نذكر أن هناك بعض المؤرخين الذين سافروا إلى بلدان العالم للحصول على مصادر موثوقة تروي لهم تاريخهم.

• وعلى الرغم من ذلك، هناك بعض كتب التاريخ التي وصلتنا مشوهة وغير صحيحة نتيجة عدم تحري الدقة والصدق من المؤرخين الذين كتبوها. وأراد بعض المؤرخين تشويه التاريخ عن قصد، عندما قاموا بإدخال بعض الأسرائيليات إلى كتبهم، مما أدى إلى تشويه تاريخ غير حقيقي. وعلى الرغم من ذلك، وصلنا عدد من الكتب في التاريخ تعتبر صفوة الكتب في العالم، نظرا لاعتماد كتابتها على مصادر موثوقة في سرد أحداث التاريخ.

افضل الكتب في التاريخ

كتاب البداية والنهاية

• وهو كتاب قام بكتابته المؤلف إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي. ويعتبر كتاب البداية والنهاية من الكتب التاريخية المشهورة التي تناولت سرد الأحداث منذ بداية الخلق وخلق الله تعالى لأدم عليه السلام وحتى يوم القيامة. وقد تمكن المؤلف إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي من سرد كل ما حدث في الأمم السابقة، وقد كتب عشرون جزءا مكونة موسوعة تحتوي على جميع قصص الأنبياء والأمم السابقة.

كتاب سير اعلام النبلاء

• هو كتاب تأليفه المؤلف محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي. يعتبر كتاب سيرة أعلام النبلاء من أجمل كتب التاريخ التي قام بها المؤلف محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي عندما روى وسرد جميع أخبار وروايات الصحابة والتابعين الذين عاصروا عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. ويتكون الكتاب من أربعة وعشرين جزءا يتضمن الأشخاص الذين عاشوا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك الأنبياء الصغار وقصصهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم.

كتاب الكامل في التاريخ

• هو كتاب تأليف المؤلف عز الدين أبو الحسن، المعروف بابن الأثير، ويمكن اعتباره موسوعة تاريخية شاملة حيث قام المؤلف في هذا الكتاب بسرد التاريخ بالكامل على عشرة أجزاء. يشمل الكتاب القصص من بداية الخلقة وخلق آدم عليه السلام، ويمتد إلى الأنبياء والأمم التي أرسلت إليها، وصولا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، ويشمل أيضا الفترة من الجاهلية حتى عام 628 هجريا.

كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء

• هو كتاب مؤلفه الإمام الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني. وهذا الكتاب يعتبر حاية الأولياء وطبقات الأصفياء من الكتب التاريخية المشهورة التي كتبها الأصبهاني بعشرة أجزاء. ويحتوي الكتاب على قصص عن أهل الصفة وروايات عن المهاجرين من الصحابة بالإضافة إلى قصص عن النساء الصحابيات والتابعين وجماهير العباد وجماهير الناسكين.

كتاب تاريخ الامم والملوك

• هو كتاب قام بكتابته الكاتب محمد بن جرير الطبري. ويعتبر كتاب تاريخ الأمم والملوك من بين أشهر كتب التاريخ التي يستخدمها الطلاب والباحثون في هذا المجال بسبب مصداقية المصادر التي استخدمها الطبري وشموليتها. وقد شمل الكتاب أحداث منذ بداية الخلق وخلق آدم عليه السلام حتى العام 302 هجري، وقد اعتمد محمد بن جرير الطبري في كتابته على تسلسل الأحداث واتباع المبدأ الذي يعتمده في نقل الأحداث الواردة.

كتاب تاريخ مختصر الدول

• هو كتاب تأليف المؤرخ ابن العبري، ويعد من الكتب التي تروي تاريخ الدول بشكل مختصر. قام المؤرخ ابن العبري باختيار عشر دول هامة وكتابتها، حيث بدأ بسيدنا آدم عليه السلام وتابع مع دولة قضاة بني إسرائيل، ثم ملوك الكلدانيين، ثم ملوك المجوس، ثم ملوك اليونانيين، ثم دولة ملوك الإفرنج، واختتم الكتاب بدولتي ملوك العرب المسلمين وملوك المغول. يحتوي الكتاب على 350 صفحة التي سردها ابن العبري طوال حياته.

كتاب المختصر في تاريخ البشر

• تم تأليف هذا الكتاب الرائع بواسطة المؤرخ العظيم إسماعيل أبو الفداء. يعتبر كتاب المختصر في تاريخ البشر من بين الكتب التي سرد فيها إسماعيل أبو الفداء تاريخ العالم منذ خلق الله تعالى لآدم عليه السلام وحتى عام 1331، ويتكون الكتاب من أربعة أجزاء فقط. يعتبر أبو الفداء واحدا من أشهر وأفضل كتاب التاريخ نظرا لتفانيه في البحث عن أخبار وتاريخ الأمم والتحقق من صحة تلك الروايات، مما جعله من أبرز وأشهر كتب التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى