الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم أكل لحم الخنزير

• يعتبر الخنزير من الحيوانات المفترسة وهو حيوان لحمي وعشبي. والخنزير يأكل كل شيء، بما في ذلك الفضلات والقمامة والنفايات. كما يأكل لحم الفئران واللحم الميت، سواء من نوعه أو من حيوانات أخرى. وقد خلق الله الخنزير على الأرض لتطهيرها من الأوساخ والشوائب والتخلص من كل ما هو مؤذ.

• لهذا السبب، يحمل الخنزير عددا لا محدودا من الأمراض في جسمه. أشار العلماء إلى أن الخنزير يحمل حوالي 450 مرضا، بما في ذلك 57 مرضا من الطفيليات التي تسبب الموت عند انتقالها إليه. كما يحتوي جسمه على 27 مرضا وبائيا يسبب انتشار الأوبئة.

• يحتوي جسم الخنزير على كمية هائلة من الدهون الضارة والكوليسترول التي تسبب أمراض تصلب الشرايين بسبب تراكم الدهون في الأوعية الدموية. تناول لحم الخنزير يؤدي أيضا إلى الإصابة بأمراض تليف الكبد والأمراض السرطانية والعقم. بسبب هذه الأضرار الكبيرة، حرم الله تعالى تناول لحم الخنزير.

جدول المحتويات

الأمراض التي يتسبب بها تناول لحم الخنزير

• فيروس نبا هو مرض فيروسي مميت ظهر في ماليزيا عام 1998 ويؤدي بالفور إلى الوفاة. تسببت حالات الإصابة بالفيروس في وفاة 117 شخصا في ماليزيا، بعد أن قام خفاش الفواكه بنقل الفيروس إلى الخنازير ثم انتقل منها إلى الإنسان. قامت ماليزيا بإعدام مليون خنزير لمنع انتشار المرض.

• فيروس التهاب الدماغ الياباني انتقل من الطيور في اليابان وشرق آسيا إلى الخنازير ومنها إلى الإنسان عن طريق البعوض، ويسبب هذا الفيروس التهابا في الدماغ قد يكون قاتلا.

• فيروس التهاب الدماغ والقلب هو فيروس مميت يصيب الفئران والجرذان، والتي تتغذى عليها الخنازير تقوم بنقله إلى الإنسان، ويتسبب الفيروس في الإصابة بالتهاب الدماغ والقلب.

• تسبب الجمرة الخبيثة في ظهور حروق حمراء شديدة على الجلد وترافقها التهابات في الأوعية اللمفاوية والشعور بالقشعريرة وارتفاع في درجة الحرارة، وتنتقل عن طريق الحشرات واللحام.

• تسبب لحم الخنزير السالمونيلا في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الزحار والبارا تيفود وتسمم الطعام، كما يسبب الإصابة بالديدان الشريطية والديدان المسطحة والديدان الخيطية والديدان الأسطوانية.

حكم اكل لحم الخنزير

• ونتيجة لكل هذه الأضرار التي تنتج عن تناول لحم الخنزير، حظر الله سبحانه وتعالى تناوله، كما جاء في قوله تعالى: حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام، ذلكم فسق، اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون، اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } [سورة المائدة: 3]

• من يتناول لحم الخنزير فإنه مسلم عاص ومذنب، وعليه أن يتوب بسبب تحريم الله تعالى لهذا الفعل. وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: إن الله حرم الخمر وثمنها، وحرم الميتة وثمنها، وحرم الخنزير وثمنها… وهذا الحديث رواه أبو داود. وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم أكل لحم الخنزير بأنه أمر قبيح وسيء، حيث قال: “من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه”… وهذا الحديث رواه أحمد ومسلم وغيرهما.

• وذكر الله تعالى في تحريم لحم الخنزير في سورة الأنعام: (قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن ربك غفور رحيم) [سورة الأنعام:145]. وأشار الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز في وصف الخنزير في سورة الأنعام: “أو لحم خنزير فإنه رجس” [سورة الأنعام:145]

حكم اكل لحم الخنزير بدون علم

• إذا تناول المسلم لحم الخنزير عن علمه، فإنه يكون مخطئا ويقوم بفعل محرم، ولكن إذا لم يكن على علم بأنه تناول لحم الخنزير، فإنه لا يحاسب على ذلك، كما ذكر الله تعالى في كتابه العزيز: “وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما” (سورة الأحزاب: 5).

• على حسب ما أشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا تناول المسلم لحم الخنزير دون علم فليس عليه ذنب، وقال صلى الله عليه وسلم: “إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه”، رواه ابن ماجه وصححه الألبان

• وأشار العلماء في فتوى إلى ضرورة تقيؤ لحم الخنزير عند تناوله إذا كان المرء على علم بهذا الأمر، وذكر ذلك ابن حجر الهيتمي في فتواه بشأن شرب الخمور وأوصى بتقيؤها في حالة المعرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى