القوانينالقوانين والحكومات

طريقة معرفة القسيمة

تعرف بالتفصيل على طريقة معرفة القسيمة أو المخالفة المرورية في المملكة العربية السعودية من خلال الموقع الإلكتروني الذي حدده وزارة الداخلية، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية تحديد المخالفة المرورية أو القسيمة.

جدول المحتويات

جهود الدولة السعودية للحد من المخالفات المرورية:

تقوم الدولة في المملكة العربية السعودية بشكل متواصل بالقيام بالعديد من الجهود التي تساهم في الحد من عدد المخالفات المرورية، وذلك عبر تطبيق العديد من الأنظمة المختلفة، والتي تم تطويرها وتنفيذها، من بينها نظام ساهر الذي تعمل الدولة على تنفيذه لحماية حقوق المواطنين، وأيضا يعمل نظام ساهر على كشف المخالفات المرورية بأسرع وقت ممكن والإبلاغ عنها فورا، حيث يعمل هذا النظام بشكل إلكتروني دون تدخل بشري، وقد قامت أيضا الحكومة المصرية بتوفير نظام للكشف عن المخالفات المرورية المتعلقة بالمركبات عبر الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية، ويمكن الوصول إلى كل هذه الخدمات بسهولة من خلال زيارة الموقع وسنتعرف على هذه الطريقة في هذه المقالة.

كيفية معرفة القسيمة:

يتسنى الآن التعرف على القسيمة أو المخالفة المرورية في وقت قصير جدا، وذلك عبر الإنترنت، وتتم هذه الخطوات ثم يمكن لصاحب السيارة الاستعلام عن المخالفة المرورية التي تحملها سيارته، وتلك الخطوات تتمثل في:

  • أولا، يتم البحث عن موقع وزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية، وبعد ذلك يتم الدخول مباشرة إلى موقع وزارة الداخلية السعودية.
  • بعد ذلك، ستظهر الصفحة الرئيسية لموقع وزارة الداخلية السعودية، ثم يتم اختيار كلمة الخدمات الإلكترونية، وستجدها على الصفحة الرئيسية للموقع.
  • بعد الضغط على الخدمات الإلكترونية، سيتم فتح صفحة جديدة، ومن ثم سيتم اختيار خيار المرور، وسنجد كلمة المرور في القائمة الموجودة في الجانب الأيمن من الصفحة.
  • بعد ذلك، يتم فتح قائمة جديدة، ومن بين الخيارات المتاحة في هذه القائمة كلمة “استعلام عن المخالفات المرورية”، ويتم النقر عليها مباشرة.
  • بعد الضغط على زر الاستعلام عن المخالفات المرورية سنرى فتح صفحة جديدة، وفيها سنجد بعض الحقول التي يجب ملؤها من قبل المستخدم، ووزارة الداخلية توفر هذه الخدمة الخاصة بالاستعلام عن الخدمات المرورية لجميع المقيمين في المملكة العربية السعودية، ويمكن أيضا الاستعلام عنها لأي شخص آخر في الأسرة.
  • ثم يتم ملء البيانات الموجودة في هذه الصفحة، وتشمل رقم الهوية المكون من عشرة أرقام. وفي حالة الاستعلام عن المقيمين في المملكة العربية السعودية غير المواطنين، يتم كتابة رقم الإقامة الخاص بهم.
  • ثم يقوم المرء بملء الخانة المخصصة للرمز المرئي، والذي يتكون من الأحرف والأرقام، وهو موجود في المربع المقابل للخانة، ويجب كتابة الرمز بالشكل الصحيح.
  • ثم، يتم الضغط على كلمة عرض الموجودة في منطقة أسفل الصفحة مباشرة.
  • بعد ذلك سوف يظهر صفحة جديدة، وهذه الصفحة ستكون مرتبطة بجميع المخالفات المرورية الموجودة على السيارة، وهذه الخانات ستحتوي على جميع المخالفات المرورية التي لم يتم دفعها حتى الآن، وسيتم عرض المبلغ المطلوب أيضا، وسيتم كتابته بالريال السعودي، وسيتم وضع قيمة المخالفة تحت المخالفات مباشرة.
  • يمكن أيضا معرفة تفاصيل المخالفة ووقتها من خلال الموقع الإلكتروني. إذا لم تعرف سبب المخالفة أو تفاصيلها، يمكنك الدخول إلى الاستفسار عن تفاصيل المخالفة المرورية. يتم تعبئة البيانات المطلوبة وبعد ذلك ستظهر جميع المخالفات وتفاصيلها ووقتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى