الصحة العامة و السلامةصحة

انواع الذباب واضراره

الذباب ينتمي إلى فصيلة الحشرات، وهي تندرج تحت رتبة الحشرات ذات الجناحين وأيضا للفصيلة الذبابية، ثم يأتي في فصيلة الحشرات ذات الأرجل المفصلة، وبالنسبة لرتبته فهي رتيبة الحشرات ذات القرون القصيرة، وأخيرا ينتمي إلى قبيلة الذبابية. يتواجد الذباب بشكل أكبر في فصل الصيف وأيضا في بداية فصل الخريف. يتميز الذباب بألوانه المتعددة وصغر حجمه، مما يجعله سهل الضرب والقتل. ومع ذلك، خلق الله الذباب بطريقة مثالية لدرجة تجعل من الصعب على الإنسان صنع آلة تقارب عمل الذبابة الصغيرة. في هذه المقالة سنتحدث عن أنواع الذباب وأضراره.

جدول المحتويات

انواع الذباب واضراره :

هناك العديد من أنواع الذباب، وقد يتجاوز عددها المئات الآلاف، وبعض هذه الأنواع تسبب ضررا للبشر وتسبب أمراضا خطيرة لهم، وقد يتسبب لدغة الذباب في العديد من الأضرار التي تؤثر على مستقبل الشخص المتعرض لها، وهناك أنواع أخرى من الذباب تهاجم الأشجار وتتسبب في بعض الأمراض، ومن أنواع الذباب:

  • الذباب المنزلي:

الذباب المنزلي يصل طوله إلى حوالي 7.5 ملليمترات، وتتميز أنثى هذا النوع بقدرتها على وضع 100 بيضة في وقت واحد، وبالتالي يمكن لذبابة واحدة أن تضع ما يقرب من مليون ونصف بيضة خلال فترة حياتها التي تبلغ أربعة أجيال. ومع ذلك، تعتبر هذه اليرقات طعاما شهيا لبعض الحيوانات مثل السحالي والطيور والضفادع. تتعرض هذه اليرقات للموت بسبب التغيرات الجوية مثل الحرارة والبرودة، وبالتالي تنخفض أعداد هذه اليرقات بشكل كبير. يجدر بالذكر أن أنثى الذباب المنزلي تضع بيضها في أماكن النفايات وأيضا في الروث الحيواني، وتستغرق فترة نمو الذباب المنزلي أسبوعين فقط.

  • ذبابة التسي تسي:

هذا النوع من الذباب ينتشر بشكل واسع في تلك المنطقة المحصورة بين خطي العرض الخامس عشر في الشمال وخط الثلاثين في الجنوب في قارة أفريقيا. عند لسعه، يسبب هذا النوع مرض النوم حيث يصبح الإنسان غير قادر على الاستيقاظ ويشعر دائما بالتعب والرغبة الشديدة في النوم.

  • الذباب الأبيض:

هذا النوع من الذباب يهاجم الأشجار ويتسبب في تلف الأوراق وامتصاص العصارة الخلوية للشجرة. يفرز الذباب الأبيض مادة الندوة العسلية التي تحفز نمو فطر العفن على الشجرة وتعيق عملية البناء الضوئي. ينقل الذباب الأبيض الكثير من الأمراض الفيروسية، وينتشر بشكل كبير في المناطق المحيطة بالبحر المتوسط.

  • ذبابة النار:

ويتواجد حوالي ألفي نوع من هذا النوع من الذباب، وتعيش ذبابة النار في جميع المناطق الاستوائية والمعتدلة، وتضع بيضها في التربة لتفقس، وهذه الذبابة هي عبارة عن دودة صغيرة في مرحلتها الأولى من الحياة، وما يميز هذه الذبابة أكثر من غيرها هو توهجها في الأماكن المظلمة، ولديها القدرة على حماية نفسها من البرد عن طريق العيش في أنفاق صغيرة، وعندما يصبح الطين دافئا، تخرج هذه الذبابة لتنتقل إلى المرحلة الثانية من حياتها وتسمى بالحواري، ثم تتحول بعدها إلى ذبابة، وتحتوي جسم هذه الذبابة على ضوء بارد يوجد في بطنها من الأسفل.

  • ذبابة الفاكهة:

يعتب ذباب الفاكهة هو النوع الأصغر حجما من الذباب عند مقارنته مع الذباب المنزلي، تمتلك أنثى ذباب الفاكهة القدرة على وضع ما يقارب الستمائة بيضة خلال فترة حياتها، فإذا بلغت الأنثى من هذا النوع الذباب أربعة أيام تبدأ في وضع البيض، بعد خروجها من مرحلة العذراء.

ما هي أضرار الذباب :

  • رغم صغر الحشرة، لا يمكن استهانة بالأضرار التي تسببها، حيث تحمل الكثير من الجراثيم المهددة للصحة العامة، حيث يمكن للذباب أن يقيم على الطعام ويقيم عليه.
  • تحمل الذبابة الفردية أكثر من مئتي نوع من البكتيريا الضارة إلى جانب احتوائها على العديد من الأشياء المثيرة للاشمئزاز، وذلك بفضل هبوط الذباب على البراز والمواد المتعفنة.
  • يقوم الذباب بنقل الجراثيم إلى الأطعمة فور لمسها بساقها أو شعرها لمدة ثانية واحدة فقط.
  • يقوم الذباب بنقل الأمراض المعدية والخطيرة مثل التيفوس والكوليرا وكذلك الدوسنتاريا، لذا من الأفضل تجنب تناول الأطعمة غير النظيفة.
  • الذباب من الحشرات المقززة لأن بعض أنواعه يتغذى على جثث الموتى في المقابر مثل الذباب الأخضر والأزرق.
  • الذباب يعتبر أحد أكثر الحشرات إزعاجا لأنه يظل يطير ويحوم حول الشخص مما يسبب له الضيق والاكتئاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى