أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو عبد الرحمن العوسي

يعد الشيخ عبد الرحمن بن جمال بن عبد الرحمن العوسي واحدا من أشهر وأهم مقرئي القرآن الكريم في الوقت الحاضر. ويعتبر فضيلة الشيخ عبد الرحمن العوسي، الذي يبلغ من العمر سبعة وثلاثين عاما، عالما مشهورا في مجال قراءة القرآن الكريم في العالم العربي. حقق الشيخ عبد الرحمن العوسي نجاحا كبيرا ومرموقا في المملكة العربية السعودية. ولد في اليوم الخامس من شهر مايو عام 1980 في محافظة الخبر في المملكة العربية السعودية، وهو متزوج ولديه ابنة وابن.

• اشتهر الشيخ عبد الرحمن العوسي بصوته العذب في تلاوة القرآن الكريم وكذلك بحفظه لجميع سور القرآن الكريم. وانتشر صيته على وسائل التواصل الاجتماعي منذ ما يقرب من عامين. وهو أيضا إمام ومعلم مسجد الاخلاص في مدينة الخبر، ومجاز برواية حفص عن عاصم. يقع المسجد في منطقة كورنيش الخبر في المملكة العربية السعودية.

• هذا وقد انتشر صيته منذ حوالي عامين بعد نشر فيديو له على منصات التواصل الاجتماعي وكان الفيديو يظهر الشيخ عبد الرحمن وهو يصلي مع المسلمين في صلاة التراويح في مسجد علي بن أبي طالب في مدينة الأحساء. وكانت هذه الصلاة في رمضان عام 1436 هجري. وعندما سئل الشيخ عبد الرحمن العوسي، أشار إلى أن أكثر ما يحبه في حياته هو قراءة القرآن الكريم والتأمل في آياته، وأنه يتمنى أن يجعل الله القرآن الكريم حجة له وليس عليه.

• ومن المهم أن يتم ذكر أنه قد درس علوم قراءة القرآن الكريم بشغف شديد للقرآن الكريم وحصل عبد الرحمن العوسي على إجازة في رواية حفص عن عاصم. كما حصل الشيخ عبد الرحمن العوسي على إجازة من إذاعة القرآن الكريم وحصل على إجازة من قناة مكة للقرآن الكريم.

• وقد أشاد العديد من الشيوخ بفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن جمال العوسي وبعائلته الكريمة، ومن بينهم الشيخ عبد اللطيف العصيل. وروى الشيخ عبد اللطيف العصيل أنه أثناء إقامته في محافظة الأحساء، وتحديدا في حي العيوني، كان له عدد من الجيران، ومن بين العائلات الأقرب إلى فضيلة الشيخ كانت عائلة العوسي. وأضاف فضيلة الشيخ أنه كانت له علاقة طيبة ومودة مع عائلة العوسي، حيث كان الكبار يشعرون بالمسئولية تجاه جيرانهم، ومن هنا جاء التآزر والتكاتف. أما الصغار، فكانوا يتلقون أطيب المعاملة وشعروا أن بيت العوسي وبيوت جيران الحي يعتبرونهم أهلا لهم.

جدول المحتويات

أين يصلي فضيلة الشيخ عبد الرحمن العوسي

• بالنسبة لمسجد الاخلاص، الذي يقوم الشيخ عبد الرحمن العوسي بخدمته كإمام، تم بناؤه قبل حوالي أربع عشرة سنة، وعبد الرحمن العوسي يعمل كإمام للمسجد منذ تقريبا تسع سنوات، ويأتي إليه المسلمون من مختلف الأماكن وخاصة في شهر رمضان لأداء الصلاة والاستمتاع بتلاوة القرآن الكريم بصوته الجميل. ويقوم الشيخ عبد الرحمن العوسي كل عام في شهر رمضان الكريم بتنظيم البرامج الدينية ودروس حول أحكام وآداب الصيام للمصلين المتواجدين في المسجد. كما يقوم المسجد بتنظيم المسابقات الثقافية وبرامج الإفطار والسحور في شهر رمضان.

• وفي كلام فضيلة الشيخ عبد الرحمن العوسي عن مسجد الخبر الذي يعمل إماما له، ذكر أن المسجد الآن قد تجاوز مرحلة بدايته وأن القدرة الاستيعابية للمسجد قد زادت لتستوعب 1500 شخص من الرجال والنساء. وأشار فضيلته إلى أن المسجد يقوم كل عام في شهر رمضان بتسهيل الاعتكاف للمسلمين، وينظم خطبا دعوية بهدف التوعية والتذكير بآداب الصيام وتوعية الناس بالعبادات الأخرى التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده.

نشاط فضيلة الشيخ عبد الرحمن العوسي

• كتقدير لفضيلة الشيخ عبد الرحمن العوسي، تم اختياره لدعم جائزة فضيلة الشيخ حسن العفالق لترتيل القرآن الكريم. تقام هذه الجائزة للعام السادس على التوالي، حيث بدأت لأول مرة في عام 1432 هـ، ويتم اختيار الفائز بناء على تلاوة وتجويد وجمال ونقاء صوت المتسابق في تلاوة القرآن الكريم، ولا يتم تحديد الفائز بناء على حفظ المتسابق لآيات القرآن الكريم، حيث يسمح للمتسابق بالاستعانة بالحفظ الخاص به أو بتلاوة القرآن الكريم.

• ويشارك فضيلة الشيخ عبد الرحمن العوسي في المسابقة كل عام لدعمها هو وعدد كبير من كبار الشيوخ المميزين من مختلف البلاد ومنهم فضيلة الشيخ أحمد الطرابلسي من الكويت وفضيلة الشيخ خالد الحليبي من الأحساء في المملكة العربية السعودية وفضيلة الشيخ عادل الكلباني من الرياض في المملكة العربية السعودية ومن النساء الأستاذة هدي الدليجان.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى