المعوقين وذوي الإحتياجات الخاصةالناس و المجتمع

بحث عن ذوي الاحتياجات الخاصة

تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة : هو تعبير جديد يطلق على الأشخاص الذين يعانون من نقص في القدرات الجسمية أو العقلية أو النفسية والسلوكية أو التعليمية أو اللغوية، بالنسبة لتمييزهم من المجتمع وتدني أدائهم مقارنة بالأشخاص العاديين في مجالات مختلفة من الحياة، وبالتالي يحتاجون إلى مساعدة للتكيف مع المجتمع، وذلك ليتمكنوا من ممارسة حياتهم الطبيعية. وأصبح مصطلح المعوقين غير مستخدم في معظم دول العالم، بما في ذلك المؤسسات والمنظمات، وخاصة العاملين في مجالات الرعاية الصحية أو التربوية والاجتماعية لأصحاب الاحتياجات الخاصة، بسبب الوصمة السلبية المرتبطة بالعجز أو الاضطراب في الصفات الخلقية، والتي تسبب الضرر النفسي للشخص ذو الاحتياجات الخاصة.

تعريف المعوقون :

هم الأشخاص المصابون بإعاقات، سواء كانت ذلك بسبب عوامل خلقية أو وراثية أو بيئية مكتسبة. وتتسبب هذه الإعاقات في قصور وظيفي عقلي أو جسمي، وتؤدي إلى آثار صحية أو نفسية أو اجتماعية تعيقهم عن أداء بعض الأعمال أو الأنشطة الجسدية أو الفكرية التي يقوم بها الأشخاص الأصحاء. وتنقسم الإعاقة إلى إعاقة جزئية أو إعاقة تامة، وإعاقة مؤقتة أو دائمة، وإعاقة متزايدة أو متناقصة .

اهم المشاكل التي يعانيها ذوي الاحتياجات الخاصة :

  • أولا : مشكلة النمو  :

وهي واحدة من أبرز المشاكل التي يواجهها الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة، وتتمثل في عدم اكتمال نموهم بشكل صحيح سواء كان ذلك نموا نفسيا أو جسديا
عقلهم لا ينمو بنسبة متناسبة مع نموهم الجسدي، مما يجعلهم يعيشون مرحلة عقلية أقل من سنهم الحقيقية .

  • ثانيا : مشكلات التعليم وصعوبات التعلم :

قلة الخبرة لدى الوالدين في التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ومحاولة تجنب مشاكلهم التعليمية وطرق التواصل معهم أو طرق تعليمهم المعارف المناسبة لعمرهم في الوقت المناسب تسهم بشكل كبير في تأخرهم وتوسع الفجوة بين التطور الجسدي والعقلي لديهم .

  • ثالثا: المشكلات السلوكية :

تنتج عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة نتيجة معاناتهم من اضطرابات عامة في وظائف الإدراك، مما يعوقهم من التفاعل بشكل سليم مع الآخرين، بالإضافة إلى صعوبة التكيف في الحياة.

  • رابعا :المشكلات العقلية :

وتعني تقييم الحالة الصحية العقلية التي تتنوع بين البساطة والصعوبة وعادة ما تكون الصحة العقلية مرتبطة بالإصابة بأحد الاضطرابات المعروفة بالمتلازمات (وهي حالات خاصة تحدث مع الطفل وتستمر في الغالب طوال الحياة). ويمكن علاج بعض المتلازمات بالأدوية أو من خلال بعض أساليب التأهيل، ويعتبر متلازمة داون الأكثر شهرة بين ذوي الاحتياجات الخاصة، وهناك أيضا متلازمة الاكتئاب والقلق وغيرها .

أنواع الاحتياجات الخاصة :

1- احتياجات خاصة اجتماعية :

2- احتياجات خاصة نفسية و سلوكية:

مثل مرض التوحد أو اضطراب السلوك والعواطف، أو اضطراب فرط الحركة والنشاط، واضطراب الوسواس القهري، أو اضطراب العناد الشديد أو الغضب .

3- الاحتياجات الخاصة الإدراكية أو التعليمية

  • مثل صعوبات التعلم القليلة أو المحددة (وتتمثل في عدم القدرة على إتمام العمليات الحسابية البسيطة – وصعوبات في الكتابة والقراءة).
  • الصعوبات التعلمية المتوسطة (بما في ذلك تأخر الإلمام باللغة والكلام).
  • الصعوبات التعلمية الشديدة تتضمن الاضطرابات النفسية أو الفكرية الشديدة وتسبب تشتيت الانتباه وصعوبة التواصل مع الآخرين .
  • صعوبات التعلم الجسدية (بما في ذلك الإعاقة الجسدية التي يصعب علاجها).

4- الاحتياجات التفاعلية أو التواصلية

من بينها: اضطراب طيف التوحد وصعوبة شديدة جدا في الاستماع أو النطق.

5- الاحتياجات الجسدية

بعض الاحتياجات الجزئية تشمل فقدان البصر وفقدان السمع .
احتياجات (جسدية كلية أو شديدة) مثل شلل الأطفال.

الطرق و الوسائل المستخدمة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة:

تعتبر هذه الأساليب وسائل يستخدمها المتخصصون في التعامل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لمساعدتهم على التكيف والاندماج في المجتمع المحيط بهم من خلال دمجهم في بيئتهم ومساعدة أسرهم في فهم كيفية التعامل معهم .

أهم الوسائل التأهيلية لذوى الاحتياجات الخاصة :

العلاج المبكر والمناسب لكل حالة يساعد في تلبية الاحتياجات الخاصة وأهمها الاحتياجات العقلية أو النفسية (مثل اللجوء إلى حضانات متخصصة للتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة).
توفير الخدمات التأهيلية والصحية لأصحاب الاحتياجات الخاصة (من خلال إنشاء مراكز تعليم وتأهيل خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة لتمكينهم من التعامل والتكيف مع الناس بشكل عام).
العلم على دمج الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأفراد العاديين لمساعدتهم تعليميا على تطوير قدراتهم الأساسية في الفهم الأولي للمعارف بطريقة مناسبة.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى