الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اذا طهرت المرأة عن حيضتها وليس عندها ماء هل يجامعها زوجها

في حالة طهارة المرأة من الحيض وعدم وجود ماء، هل يسمح لزوجها بممارسة الجماع؟ اتفق علماء الإسلام على أنه بعد انتهاء فترة الحيض وقبل الاغتسال، يسمح للزوج بممارسة الجماع مع زوجته. واتفق العلماء أيضا على عدم جواز ممارسة الجماع قبل الاغتسال من الحيض، وذلك بناء على ما ورد بوضوح في القرآن الكريم بشأن عدم ممارسة الجماع في فترة الحيض قبل تطهير النساء.

جدول المحتويات

حكم الجماع قبل الاغتسال من الحيض

• وقد ذكر ذلك في القرآن الكريم في قوله تعالى: “ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فآتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين”. وهذا نص واضح وصريح يضع شرط الطهارة قبل ممارسة الجماع بين الزوج والزوجة.

• ويعني الاغنسال هو التطهر الكامل من الحيض كما سيتم توضيحه لاحقا ولا يكتفي فقط بغسل الفرج كما يقول بعض الفقهاء وقد تم تثبيت ذلك في حديث شريف روي عن تقول عائشة جاءت امرأة تسأل النبي عن هذا فقال لها: “تتبعي أثر الدم”، فقالت كيف أفعل ذلك؟ فاستحى النبي، تقول عائشة فأخذتها إلى البيت وعلمتها كيف تفعل ذلك، ومعنى تتبع أثر الدم يعني تتبعه حتى في الجزء الخفي.. هكذا يكون التطهر من الجنابة ليس كما يقول القائل أن التطهر هو غسل الفرج أو الوضوء.

كيفية الاغتسال من الحيض

• تجب على المرأة أن تغتسل من الحيض بنفس الطريقة التي تغتسل بها من الجنابة. وقد شرح الرسول صلى الله عليه وسلم كيفية الاغتسال في حديث شريف، حيث قالت عائشة رضي الله عنها: “كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يبدأ بغسل يديه، ثم يفرغ الماء بيمينه على شماله ويغسل فرجه، ثم يتوضأ، ثم يأخذ الماء ويدخل أصابعه في أصول شعره، ثم يحني رأسه ويسكب ثلاثة حفنات على رأسه، ثم يفرغ الماء على بقية جسده، ثم يغسل قدميه”. ولا يلزم المرأة أن تنقض شعر رأسها، بل يكفي أن يصل الماء إلى أصول شعرها، وهذا ما رواه مسلم في صحيحه عن أم سلمة رضي الله عنها، حيث قالت: “قلت يا رسول الله، إني أمرأة ذات شعر كثيف، هل يجب أن أنقضه لغسل الجنابة أو أثناء الحيض؟” فقال: “لا، يكفي أن تحثي على رأسك ثلاث مرات”.

حكم الاغتسال من الحيض

• يتضح حكم الاغتسال بعد الحيض بوضوح وصراحة، حيث ذكر ذلك في النص القرآني في قوله تعالى في سورة البقرة: “ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين”، البقرة/222.

• كما أثبت ذلك من السنة النبوية الشريفة أنه يجب الاغتسال قبل الصلاة كما أخبرنا البخاري: (أخبرنا أحمد بن أبي رجاء، قال: أخبرنا أبو أسامة، قال: سمعت هشام بن عروة، قال: أخبرني أبي، عن عائشة رضي الله عنها، أن فاطمة بنت أبي حبيش سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- قالت: إني استحاض فلا أطهر، أفأدع الصلاة؟ فقال: لا، إن ذلك عرق، ولكن دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها، ثم اغتسلي وصلي)

طهارة الحائض

• قديما، كان اليهود يقاطعون المرأة في فترة الحيض في جميع جوانب الحياة ولا يأكلون من طعامها. وجاء الإسلام لتعزيز دور المرأة ورفع مكانتها. ففي السنة النبوية، جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يثبت وجوب التعامل مع المرأة في فترة الحيض في جميع الأمور ما عدا النكاح؛ فإنه منعه الله تعالى من حدوثه في فترة الحيض.

• وقد جاء في رواية وذلك حسبما رواه مسلم، قال زهير بن حرب: حدثني عبد الرحمن ابن مهدي، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس رضي الله عنه قال: (إن اليهود كانوا إذا كانت المرأة في فترة الحيض لا يأكلون معها ولا يجامعونها في البيوت، فسأل أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- فنزل الله تعالى بقوله (ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض)، فقال -صلى الله عليه وسلم-: افعلوا كل شيء إلا النكاح، وصل الخبر لليهود فقالوا: هذا الرجل يريد أن يترك شيئا من أمورنا فعالها، فجاء أسيد بن حضير وعباد بن بشر وقالا: يا رسول الله، إن اليهود يقولون هذا وهذا، أفلا نجامعهن؟ فتغير وجه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى ظننا أنه غضب عليهما، فخرجا وأحضرا هدية من لبن للنبي -صلى الله عليه وسلم- فقدماها له، فقام النبي -صلى الله عليه وسلم- وأرسل في آثارهما، ثم سقاهما اللبن وعرفا أنه لم يغضب عليهما).

ما يمنع على المرأة الحائض

• لا يجب على المرأة الحائض أن تؤدي الصلاة أو الصوم حتى تطهر من الحيض، سواء كانت فرضا أو نافلة. ويجب على المرأة أن تقضي الصوم الذي كانت عليه أثناء الحيض ولم تؤدي فريضة الصوم، ولكنها لا تقضي الصلاة. وقد ذكر في ذلك عن معاذة العدوية، قالت: “سألت عائشة وقلت لها: لماذا تقضي الحائض الصوم ولا تقضي الصلاة؟ فقالت: أحرورية أنت؟ فقلت: لست بحرورية ولكني أسأل. فقالت: كنا نحيض على عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة” وتعني حرورية من منطقة حروراء التي يسكنها الخوارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى