الصحة الإنجابيةصحة

اعراض الحمل المبكر

بعد الزواج، تنتظر المرأة بشغف قدوم مولودها الأول الذي حلمت به منذ صغرها. تتخيل كيف سيكون ومن يشبه وكيف ستربيه. تحلم بكل تفصيلة صغيرة تتعلق به وتتمنى تحقيقها. تبدأ بمعرفة أعراض الحمل ومتابعة التغيرات التي قد تحدث لها. في هذا المقال، سنستعرض بعض أعراض الحمل بشكل دقيق لمساعدة العروس على معرفة ما إذا كانت حامل أم لا .

اعراض الحمل المبكر :

  • تأخر الدورة الشهرية :

أهم أعراض الحمل هو تأخر الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أيام، لذا عليكي إجراء اختبار الحمل إذا واجهتي هذا التأخير، قد يكون هناك مولود قادم، ولكن قبل انتظار هذه العلامة، يجب التأكد من انتظام الدورة الشهرية في ميعادها المحدد كل شهر .

  • تغييرات في ثدي الحامل :

ستشعرين، عزيزتي الحامل، ببعض الانتفاخ والثقل في منطقة الثدي، ويعود ذلك إلى تدفق الدم بشكل زائد في هذه المنطقة، بالإضافة إلى أن بعض النساء يلاحظن أن حلمة الثدي تصبح أكثر اسمرارا من المعتاد في بداية الحمل وقد يتأخر ظهور هذا العرض لدى البعض .

  • الافرازات المهبلية:

من بين أعراض الحمل الشائعة أيضا زيادة الافرازات المهبلية، حيث يمكن للحامل أن تشعر بأن منطقة المهبل أكثر رطوبة من المعتاد، بالإضافة إلى أن بعض النساء قد يلاحظن أن هذه الافرازات ملونة بلون الدم، ولكن بلون أفتح قليلا مثل اللون الوردي، وهذا يحدث قبل موعد الدورة الشهرية ويشير إلى فرصة الحمل، ومع ذلك ليس كل النساء يعانين من هذا العرض، ولكن يجب أن تكوني حذرة إذا كانت هذه الافرازات مصحوبة بحكة، فهذا ليس عرضا للحمل ويجب عليك استشارة الطبيب المتخصص .

  • الارهاق و التعب :

من أهم العلامات الخاصة بالحمل أيضا الشعور الدائم بالارهاق والاجهاد وعدم القدرة على بذل أي مجهود مهما كان بسيط، بالإضافة إلى الرغبة في النوم وهذا يرجع إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل وعليك الاستجابة لهذه الرغبة في الراحة وستزول قريبا .

  • الغثيان الصباحي :

معظم النساء أثناء فترة الحمل يعانين من الغثيان أو الرغبة في القيء، وخاصة عند الاستيقاظ من النوم، وسيستمر هذا العرض حتى نهاية الشهر الثالث .

  • الوحام :

تشعر الحامل برغبة في تناول الطعام بشكل أكبر من المعتاد، ويمكن تفسير ذلك بحاجة الجنين للغذاء، وقد يكون هذا الاحتياج لتناول طعام معين دون غيره .

  • قوة حاسة الشم :

من العلامات الشائعة جدا، ستجد أن النساء الحوامل لديهن قدرة كبيرة على شم أي شيء بشكل أكبر من السابق .

  • ألام منطقة البطن و الظهر :

هذه الألام ستصاحبك حتى الانتهاء من الشهر الثالث وتشبه ألام الدورة الشهرية قليلا .

  • الصداع :

وهو ليس مشكلة أساسية، ولكن يعاني منه البعض بشكل خاص في الأشهر الأولى .

  • خط طولي من السرة للعانة :

بعض النساء يبدأن في ظهور خط طولي داكن اللون على بطونهن من منطقة السرة إلى منطقة العانة وهذا الخط يستمر طوال فترة الحمل ثم يبدأ في الاختفاء بعدها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى