التعليموظائف و تعليم

كيفية المذاكرة بطريقة سهلة وصحيحة

طوال الوقت ننصح أبناءنا بأهمية المذاكرة وتحقيق المستقبل الواعد، ونتمنى لأبناءنا أن يتمكنوا من تحقيق ما قد لا نتمكن نحن من تحقيقه للوصول إلى أعلى المراتب، ولكن هل فكرنا من قبل في كيفية المذاكرة وكيفية الحصول على الطريقة المثلى لتحقيق أكبر فائدة؟ هل شرحنا هذه الطريقة لأبنائنا؟ هل فهمنا أن تطبيق هذه الطرق الصحيحة يتطلب منا تطبيقها منذ صغرهم وبداية تعليمهم؟ في هذا المقال، سنقوم بعرض كيفية المذاكرة بأكثر الطرق فاعلية حتى نتمكن من توفير البيئة الملائمة لأبنائنا لتحقيق أحلامهم .

كيفية المذاكرة بالطرق الصحيحة :

  • تحديد مكان المذاكرة :

قبل أن يبدأ الطفل في المذاكرة، عليك اختيار مكان مناسب لهذه العملية التي تتطلب جهدا ذهنيا كبيرا، وعليك تحديد هذا المكان بحيث لا يتغير مهما كانت الظروف، ويجب أن يستند هذا المكان إلى عدة مبادئ، على سبيل المثال، يجب أن يكون هادئا وخاليا من أي مصدر للإزعاج، كما يجب أن يكون بعيدا عن أماكن لعب الطفل وتسليته، حيث إن مذاكرة الطفل في مكان اللعب يجعل ذهنه أكثر عرضة للتشتت، كما يجب أن يكون بعيدا عن مكان التلفاز، ويجب أن يكون منظما ومضاء بشكل مريح للعين، حتى لا يكون صاخبا أو ضعيفا ليتعب عين الطالب .

  • المكتب المريح :

من الضروري أيضا أن يقوم الطالب بالجلوس على مكتب للمذاكرة بدلا من الجلوس على السرير أو الأرض، فكلما كانت جسمه أكثر راحة أثناء الجلوس، كلما استطاع استيعاب المواد بشكل أفضل، لذلك يجب عليك اختيار مكتب وكرسي يوفر الراحة للطالب أثناء ساعات المذاكرة الطويلة .

  • الوقت المناسب :

بعض الطلاب يعتقدون أن المذاكرة في وقت متأخر من الليل هو الوقت المثالي لهذه العملية، ولكن الحقيقة ليست كذلك لأن الله خلق أجسادنا لترتاح في الليل، وتغيير هذا النمط الكوني يسبب اضطرابا في جسم الإنسان وبشكل خاص في جهازه العصبي مما يؤثر على قدرته على الاستيعاب. لذا، يجب عليك المذاكرة في النهار والنوم في الليل، ويجب أن يكون عدد ساعات النوم مناسبا .

  • اختيار المادة العلمية المناسبة للوقت المناسب :

من غير المناسب أن تقوم بمراجعة مادة تحتاج إلى تركيز كبير في نهاية اليوم، مثل مادة الرياضيات، حيث تتناقص قدراتك الاستيعابية، بل يمكنك استبدالها بمادة أخرى تعتمد على الحفظ، مثل مادة التاريخ .

  • ممارسة الرياضة :

قبل البدء في المذاكرة ، يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تساعد في تنشيط جسمك وتحفيزه ، مما يجعلك قادرا على التركيز والاستيعاب بشكل أفضل .

  • الراحة من وقت لأخر :

يجب أن تسترخي قليلا أو تمارس بعض الرياضات الخفيفة أثناء المذاكرة، خاصة عند الانتقال من مادة علمية لأخرى. ذلك يمكن جسمك من تجديد نشاطه ويمكن عقلك أيضا من التحول من مادة لأخرى .

  • خطة المذاكرة:

يجب وضع خطة يومية تتضمن جدولا لكل موضوع ووقت كاف للانتهاء من مذاكرته. ويجب الالتزام بهذا الوقت حتى يتمكن الطالب من مراجعة جميع مواده دون إهمال أي منها.

ليس هذا كل شيء، بل يجب على الطالب تناول وجبات غذائية متوازنة وصحية والابتعاد تماما عن الوجبات السريعة، لأن العقل السليم في الجسم السليم. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الآباء تعزيز رؤية الطلاب المستقبلية لتحقيق ما يرغبون في تحقيقه من مستويات وكيفية تحقيق هذه الأحلام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى