الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم الفيزا ابن عثيمين

حظر الربا من قبل الله سبحانه وتعالى على المسلمين، وقد حذر الله سبحانه وتعالى من الربا وتعامله في العديد من آيات القرآن الكريم، بما في ذلك ما ذكر في سورة البقرة حيث قال الله سبحانه وتعالى: (الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون) سورة البقرة،275 .

تحريم الربا في القراءن الكريم

• أحد دلائل تحريم الربا هو ما ذكر في القرآن الكريم في سورة البقرة، وقد قال الله سبحانه وتعالى: “يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم” سورة البقرة، 276. وقد قال سبحانه وتعالى أيضا: “يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين، فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون)” سورة البقرة، 278-279 .

• وقال الله تعالى في سورة الروم بتحريم الربا قال تعالى (وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون) سورة الروم، 39. وقال الله تعالى في سورة العمران قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون) سورة العمران، 130.

تحريم الربا في السنة النبوية الشريفة

• وقد جاء في السنة النبوية الشريفة ما يثبت حرمانية الربا في الإسلام، فقد روي عن سلمان بن عمرو عن أبيه قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في حجة الوداع يقول: (ألا إن كل ربا من ربا الجاهلية محرم، لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون، ألا وإن كل دم من دم الجاهلية محرم، وأول دم أريق منها هو دم الحارث بن عبد المطلب، الذي كان مسترضعا في بني ليث وقتله هذيل، فقال: اللهم هل بلغت؟ قالوا: نعم، ثلاث مرات. قال: اللهم اشهد، ثلاث مرات) سنن أبي داود .

• كما ورد في الحديث النبوي الشريف ما رواه سمرة بن جندب – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رأيت الليلة رجلين جاؤا إلي وأخرجاني إلى أرض مقدسة، فذهبنا حتى وصلنا إلى نهر يحتوي على دم وفيه رجل يقف، وفي وسط النهر رجل يحمل حجارة بين يديه، فتقدم الرجل الذي في النهر، ثم عندما أراد أن يخرج، رمى الرجل الآخر حجرا في النهر، فارتد إلى المكان الأصلي، وكلما حاول الخروج رمى الرجل بحجر في النهر فيرجع إلى مكانه كما كان، فقلت: ما هذا؟ فقال: الرجل الذي رأيته في النهر يأكل الربا) ورواه البخاري .

ما هي الفيزا

• تقوم البنوك بتقديم خدمة للعملاء عن طريق بطاقة الفيزا كارد. وتمكن بطاقة الفيزا العميل من سحب مبالغ مالية من البنك حتى لو لم يكن لديه أي أموال في حسابه في الوقت الحالي. ويشترط البنك على العميل أن يرد هذا المبلغ في فترة زمنية محددة وإذا انتهت هذه الفترة دون أن يسدد العميل المبلغ المسحوب، فسيتعين على هذا العميل دفع رسوم إضافية وفوائد عن الفترة التي لم يتم فيها سداد المبلغ المطلوب. وهناك أيضا مبلغ سنوي يتم دفعه للبنك كرسوم اشتراك بطاقة الفيزا ويتم استيفاؤه من العميل.

مجموعة الفتاوي الخاصة باستخدام الفيزا 

حكم استخدام بطاقة الفيزا

• أصدر الشيخ محمد بن صالح العثيمين فتوى بمنع استخدام بطاقة الفيزا لأنها عملية محرمة. يرجع ذلك إلى أن العميل يدرك وجود الربا إذا تأخر في سداد المبلغ المسحوب، وقبل هذا الشرط، مما يجعل العملية محرمة. وإذا أقر الشخص بأنه سيسدد المبلغ المسحوب قبل فترة الفوائد، فلا أحد يعلم ما قد يحدث في المستقبل، ولذلك، المعاملات التي تشمل استخدام بطاقة الفيزا هي عمليات محرمة ماليا وفقا لما أقر به الشيخ محمد بن صالح العثيمين.

حكم الحصول على بطاقة فيزا بغرض استئجار السيارات

• بعض الأشخاص يحصلون على بطاقة الفيزا حتى إذا لم يكونوا ينوون استخدامها، لأن بعض بلدان تأجير السيارات يشترطون وجود بطاقة فيزا. لذلك، إذا كان المرء يعتزم سداد التكاليف قبل الفترة الربوية، فإن استخدام بطاقة الفيزا لا يشكل مشكلة في هذه الحالة.

حكم اصدار الفيزا لشراء البضائع ثم ارجاع النقود بوقتها

• هناك بعض الأشخاص الذين يصدرون بطاقة الفيزا لشراء بعض البضائع من المحلات التجارية الكبرى أو عبر الإنترنت لتسهيل عملية الشراء، ثم يعيدون المبلغ النقدي إلى حساب الفيزا في نفس وقت الشراء دون أي مشكلة في استخدامها طالما تدخل الأموال في حساب البطاقة بعد الشراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى