إهتمامات المرأةالناس و المجتمع

اهم تجهيزات استقبال المولود الجديد

الولادة الجديدة هي من الأمور الأكثر أهمية التي يشعر بها الوالدين والأشخاص المحيطين بهم، فمنذ أن يتعرف الوالدين على بداية الحمل، يظل كلا منهما يترقب تلك اللحظة بشغف، ويزداد الشوق يوما بعد يوم لوجود المولود الجديد الذي سيغمر حياتهما بالحب والفرح والسعادة، وعندما يقترب موعد الولادة، تبدأ التحضيرات من جميع الجوانب لاستقبال المولود الجديد، ولا ينقصه أي شيء من ملابس وديكور ومفروشات وأغطية وأشياء أخرى تقوم الوالدين بشرائها للطفل الجديد الذي سيظهر قريبا، وهناك العديد من الأشياء التي يجب تجهيزها لاستقبال المولود الجديد، وسنتعرف عليها في هذه المقالة سواء كانت تحضيرات مادية أو دينية أو نفسية.

تجهيزات استقبال المولود الجديد :

أولا: الاستعدادات اللازمة من فترة الحمل الأخيرة للطفل:

  • يجب على الأم والأب شراء كل ما يحتاجه الطفل من ملابس وأغطية وغيرها من الضروريات قبل ولادته، حتى لو تمت الولادة مبكرا، لكي لا تكون الأم غير مستعدة لملابس الطفل. يجب أيضا إحضار كميات مناسبة من جميع الأشياء، لأن الطفل في المراحل الصغيرة سيحتاج إلى تغيير ملابسه بشكل مستمر.
  • يجب على الأم خلال فترة الحمل أن تكون قد اتخذت القرار الصحيح والواضح بشأن المكان أو المستشفى أو الطبيب الذي ستجري عملية الولادة به، وذلك لتكون جاهزة ومستعدة للولادة في أي لحظة تحتاجها.
  • في حالة إن كان هذا ليس أول طفل، يجب على الأبوين أن يعدوا الطفل الأكبر لوجود المولود الجديد قبل ذلك، من خلال تعزيز حب الطفل الأكبر لأخيه واستشارته في اختيار الملابس وبعض الأدوات للمولود الجديد.
  • في نهاية فترة الحمل يجب على الأم أن تحضر حقيبة كبيرة تحتوي على جميع المستلزمات اللازمة للأم والطفل، وتكون هذه الحقيبة مخصصة ليوم الولادة، وتحتوي على جميع الأشياء الخاصة بالطفل مثل الملابس والحفاضات وزجاجة الطفل وعبوة من المناديل المعطرة، وتحتوي أيضا على ملابس كافية للأم ومفارش للسرير سواء كان للطفل أو للأم.

ثانيا: الاستعدادات المتعلقة بالأم:

  • يجب على الأم الحامل منذ معرفتها بالحمل أن تهتم بصحتها، وتتناول العديد من الفواكه والخضروات المختلفة التي تساعد في تقوية جسم الأم في هذه المرحلة.
  • يجب على الأم الحفاظ على تناول كوبين من الحليب يوميا لتزويد جسمها بالكالسيوم الكافي وتجنب امتصاص الكالسيوم من الجسم أثناء الحمل، وهذا سيمنع الشعور بالتعب بعد الولادة. كما يجب شراء الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات للحفاظ على صحتها وتمكينها من الاستعداد للمولود الجديد وتحمل المسؤولية الكبيرة والعبء القادم.
  • من الضروري أن تلتزم الأم بمواعيد التطعيمات المحددة للأم خلال فترة الحمل، لكي يتم استقبال المولود بصحة جيدة.

ثالثا: الاستعدادات النفسية للأبوين:

  • يجب أن يكون الأبوان مستعدين لاستقبال المولود الجديد من الناحية النفسية، حيث يقوم الأم بالتحضيرات اللازمة قبل الولادة، وإذا كان هناك خلافات بين الأم والأب، يجب حلها قبل الولادة، حتى يكون الأبوان مستعدين لاستقبال الطفل بكامل الاستعدادات النفسية والمادية المختلفة.
  • لا بد من تهيئة الأم للمسؤولية التي ستتحملها في حملها وتربية الطفل الجديد والتعرف على كل ما يتعلق به من خلال القراءة وتجارب المحيطين بها في الأسرة.

رابعا: الاستعدادات الدينية لاستقبال المولود:

  • عندما يتم استقبال المولود الجديد، يجب على الوالدين استقباله بالطريقة الدينية، والتي تتضمن تحنيك الطفل، وهذا من السنن المأثورة، ويتم ذلك باستخدام التمر.
  • ترديد الآذان في أذن الطفل ضروري عند استقبال المولود الجديد، وتعد هذه الخطوة من الأمور الهامة جدا في استقبال المولود.
  • يفضل تسمية الطفل باسم محبوب وفقا للدين، وكذلك إقامة عقيقة له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى