الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما عقاب البخيل عند الله

تعرف من خلال مقالنا على عقاب البخيل عند الله. البخل هو امساك اليد عن الانفاق وهو سلوك سيئ يؤدي إلى عواقب خطيرة على الإنسان في الحياة الدنيا والآخرة. ذم البخل ذكر في القرآن الكريم في عدد كبير من الآيات. يحدث البخل نتيجة لبعض المفاهيم والأشياء التي تجعل الشخص يمتنع عن الإنفاق. حذر القرآن الكريم من البخل في سورة التغابن وسورة الحشر حيث قال الله تعالى: “ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون”.

تعريف البخل في الاسلام

• يظهر مصطلح البخل في القرآن الكريم بعدة أشكال، حيث يشمل ستة كلمات مشتقة من الفعل “بخل”، بما في ذلك “بخل” (ذكر مرة واحدة)، “بخلوا” (ذكر مرتين)، “تبخلوا” (ذكر مرة واحدة)، “يبخل” (ذكر ثلاث مرات)، “يبخلون” (ذكر ثلاث مرات)، “البخل” (ذكر مرتين).

ذكر البخل في السنة النبوية الشريفة

• قد وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية في السنة الشريفة التي تنتقد البخل والشح وتظهر عقابهما عند الله تعالى. ومن هذه الأحاديث الشريفة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “احذروا البخل ، فإنه دعا من كان قبلكم فسفكوا دماءهم ، ودعا من كان قبلكم فقطعوا أرحامهم ، ودعا من كان قبلكم فاستحلوا حرماتهم” (صحيح الترغيب [2603]).

• كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل الجنة من يكون بخيلا أو خبيثا أو خائنا أو سيئ الملكة» كما ورد في رواية حسنها الترمذي. كما ذكر في رواية أخرى أنه لا يدخل الجنة من يكون جبارا أو منانا. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ثلاث مهلكات… الشح المفرط والهوى المتبع والتعجب بالنفس» حسنها الترغيب، وحكمها: حسن لغيره.

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في تنبيه من البخل: “مثل البخيل والمنفق مثل رجلين عليهما جبتان من حديد، تمتد من تحت ثدييهما إلى تراقيهما، فأما المنفق فلا ينفق شيئا إلا ما يلمع على جلده، حتى تتشقق بنانه وتزول آثاره، وأما البخيل فلا يريد إلا أن يلزم كل حلقة مكانها، فيحاول توسيعها لكنها لا تتسع، ويشير بإصبعه إلى مكان الحلقة.

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يجتمعان معا في المؤمن خصلتان: البخل وسوء الخلق» (صحيح الترغيب [2608]، حكم المحدث: صحيح لغيره). – وقال صلى الله عليه وسلم: ” «اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك أن أرد إلى أسوأ سنوات العمر» (صحيح النسائي [5462]).

• وقال صلى الله عليه وسلم: احذروا الظلم، فإن الظلم هو ظلمات يوم القيامة، واحذروا البخل، فقد أهلك البخلاء الأمم التي كانوا قبلكم، حيث أمروا بالكذب فكذبوا، وأمروا بالظلم فظلموا، وأمروا بالقطيعة فقطعوا” (تخريج الحنائيات [2/1197] – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أشر من في الرجل البخل الحالع والجبان الخالع” (صحيح ابن حبان [3250]).

عقاب البخيل عند الله

العذاب الاليم في الاخرة

• حذر الله سبحانه وتعالى من عقوبة البخل في الدنيا بأن يعاقب البخلاء بعذاب شديد وأليم في الآخرة على ما فعلوه. وذكر في سورة النساء وسورة الحديد أن الأشخاص البخلاء والذين يأمرون الناس بالبخل ويكتمون فضل الله عنهم، فإن الله عاقبهم بعذاب مهين. ومن يتولى البخل، فإن الله هو الغني الحميد.

• كما جاء في سورة الحشر: “الذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويفضلون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة، ومن يتق شح نفسه فأولئك هم المفلحون” [الحشر: 9]. وكما جاء في سورة التغابن: “فاتقوا الله ما استطعتم واستمعوا وأطيعوا وأنفقوا خيرا لأنفسكم، ومن يتق شح نفسه فأولئك هم المفلحون” [التغابن: 16]،

يخلف الله تعالى مكان البخلاء قوم اخرون

• ذكر في القرآن الكريم أن الله تعالى يستبدل القوم البخلاء بقوم غيرهم الذين لا يبخلون في الإنفاق، وفي سورة محمد ذكر أيضا أن الله يدعو الناس للإنفاق في سبيله، ومن يبخل فإنما يبخل على نفسه، والله هو الغني وأنتم الفقراء، وإذا توليتم عن الإنفاق يستبدلكم بقوم غيركم ولا يكونون مثلكم.

يعسر الله للبخيل اموره

• وذكر في القرآن الكريم بوضوح عن عقاب الله تعالى للشخص البخيل، حيث يجعل الله تعالى أموره صعبة، وهذا ما ورد في سورة الليل في قوله تعالى {وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى وما يغني عنه ماله إذا تردى} [الليل:8-11]

البخل شر للانسان

• جاء تحذير الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم من أن البخل هو سوء يؤدي بالمسلم إلى العذاب الأليم. وذلك ورد في سورة آل عمران حيث يقول الله تعالى: {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله أنه خير لهم، بل هو شر لهم، سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة. ولله ميراث السماوات والأرض، والله بما تعملون خبير}” [آل عمران:180].

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى