الطب البديلصحة

فوائد لحاء الصفصاف

اكتشف فوائد لحاء الصفصاف الصحية أو الصفصاف القشري وفقا لاسمه العلمي، ينمو أشجار الصفصاف في أوروبا ووسط آسيا، ويحمل لحاء الصفصاف العديد من الفوائد التي تم استخدامها منذ أكثر من 5000 عام، ويتميز قشر الصفصاف بقدرته الهائلة على تخفيف الألم، حيث يحتوي اللحاء الداخلي والخارجي للصفصاف على العديد من المركبات التي تساعد في علاج العديد من الأمراض، ويتم استخدامه عن طريق طحن قشرة نبات الصفصاف ونقعها أو تحضيرها كالشاي، ويمكن أيضا استخدامه على شكل كبسولات أو بالحقن الموضعي، حيث يعتمد على تركيز المواد الكيميائية التي تحتوي عليها، والتي تتميز بتأثيرها القوي على الجسم.

فوائد لحاء الصفصاف

هناك العديد من الفوائد الصحية العظيمة التي يوفرها لحاء الصفصاف لمستخدميها، فتلك الفوائد تشمل قدرته على التخلص من الآلام وخفض درجة حرارة الجسم المرتفعة، بالإضافة إلى قدرته على التخلص من الصداع النصفي وعلاج الالتهابات، ويمتاز أيضا بقدرته العظيمة على شفاء الجلد وتهدئة المعدة، وخفض الوزن، بالإضافة إلى دوره المهم في الوقاية من أمراض الفم واللثة والتخلص من تسوس الأسنان.

  • فائدة لحاء شجرة الصفصاف في التخفيف من حدة الآلام:

نظرا لأن لحاء نبات الصفصاف يحتوي على العديد من المركبات العضوية ومضادات الأكسدة، استخدمه القدماء كمسكن للألم لفترة طويلة، وقد استخدمه القدماء المصريون والصينيون في التخفيف من الآلام، وما زال يستخدم حتى الآن في الطب البديل لتخفيف الألم.

  • خفض الحمى

ومن أهم خصائصه أنه يقلل من ارتفاع درجة الحرارة بسرعة. فعندما يشير ارتفاع درجة الحرارة إلى وجود التهاب في الجسم، يساعد اللحاء على تسريع عملية الشفاء. وذلك عن طريق تحفيز الأجهزة المختلفة في الجسم للقيام بوظائفها بطريقة أفضل واستعادة وظائفها الطبيعية. وبذلك، يتم التغلب على ارتفاع درجة الحرارة.

  • فوائد ورق الصفصاف للتخسيس

الصفصاف يتميز بقدرته الكبيرة على حرق الدهون، وتعزيز عملية الهضم، ومن خلال استهلاك الصفصاف بالطريقة الصحيحة، يتحسن أداؤه ويعزز نتائجه في خفض الوزن.

  • تستخدم كمضاد للإلتهابات

تتنوع الإلتهابات داخل جسم الإنسان، حيث يمكن أن تصيب الجهاز الهضمي، المفاصل، المسالك، والجهاز التنفسي. يمكن للحاء الصفصاف أن يخفف من هذه الأعراض عند تناوله كمشروب أو وضعه مباشرة على موضع الألم. فإنه له فعالية سريعة وقوية خاصة عند استخدامه في حالات القولون العصبي والإلتهابات المفصلية والنقرس.

  • تسوية المعدة

إذا، المواد الموجودة في لحاء الصفصاف تساهم بشكل كبير في تهدئة المعدة وتعمل على منع مشاكل الجهاز الهضمي، خاصة في فترات ضعف المناعة والمرض. على الرغم من أن تأثير هذه العشبة يكون بطيئا، إلا أنها فعالة بشكل قوي. ولكن يجب أخذ الحيطة عند استخدامها يوميا والاستشارة الطبية مطلوبة.

  • لبشرة أكثر صحة

يتم استخدام عشبة الصفصاف في صناعة العديد من منتجات التجميل بسبب احتوائها على نسب عالية من المركبات المضادة للأكسدة التي توجد في لحاء الصفصاف. يمكن استخدام هذه العشبة على البشرة موضعيا، وتحتوي أيضا على مركبات تعزز تدفق الدم إلى الجلد وتقلل من علامات التقدم في السن وتمنع ظهور التجاعيد والاحمرار وتخفف من آثار لدغات الحشرات.

  • التخفيف من آلام الدورة الشهرية

لحاء الصفصاف له فوائد كبيرة للنساء أثناء فترة الحيض، خاصة أن معظم النساء يعانين من اضطرابات قوية في الدورة الشهرية. لذا، تناول كوب من لحاء نبات الصفصاف مفيد للتخلص من اكتئاب الحيض وتقليل التقلبات المزاجية والتشنجات، وتعيد توازن الهرمونات.

تحذير: لا حاجة لتناول العشبة يوميا، إذا تم تناول جرعات زائدة منها، فسيزيد ذلك من مخاطر حدوث آثار جانبية مثل الحكة والطفح الجلدي، لذا يجب استشارة طبيب مختص أو خبير أعشاب قبل تناول العشبة، خاصة في حالة وجود اضطرابات في الدم والكلى.

مراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى