الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ماذا يفعل الانسان اذا شعر بعدم التوفيق

ماذا يفعل الإنسان إذا شعر بعدم التوفيق بالتفصيل سنعرف الإجابة حيث أن رضا الله سبحانه وتعالى كل شيء فهو عنده السعادة وعنده التوفيق والأمن فلا تيأس من رحمة الله وتوكل عليه.

علامات عدم التوفيق من الله 

يشتكي الكثيرون من عدم التوفيق في الحياة وقلة الرزق وعدم البركة فيه، بالإضافة إلى أعباء الحياة واحتياجاتها. يحاول هؤلاء الأشخاص طلب الرزق دون النظر إلى أسباب التوفيق من الله وزيادة البركة في الرزق.

اسباب الشعور بعدم التوفيق

تقوي الله تعالى 

• عدم الالتزام بتقوى الله وعدم الالتزام بها هما من أهم أسباب الشعور بعدم التوفيق. كما أن عدم الالتزام بتقوى الله يؤدي إلى نقص البركة في الرزق، وقد جاء دليل ذلك من آيات القرآن الكريم في قوله تعالى “ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا” .

الاستغفار والتوبة

• ومن أسباب قلة البركة في الرزق وقلة الشعور بالتوفيق من الله تعالى هي عدم الالتزام بالاستغفار وعدم التوبة عن الذنوب التي يرتكبها العبد. وقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم بأنه يغفر للمستغفرين ويرسل السماء بالمطر ويمد الناس بالأموال والبنين ويجعل لهم جنات وأنهار. وأيضا ذكر أن من عمل صالحا من الذكور والإناث وهو مؤمن، فسيحييه حياة طيبة وسيجزيهم بأحسن ما كانوا يعملون،

• وفقا لفضل الاستغفار والتوبة في زيادة البركة في الرزق في السنة النبوية الشريفة، قال النبي صلى الله عليه وسلم (ثم من أكثر الاستغفار، جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب) المستدرك على الصحيحين. وأيضا قد ورد عن ابن مسعود: إن العبد يحرم من الرزق بسبب الذنب الذي يصيبه.

صلة الرحم

• بالنسبة إلى صلة الرحم، فهي سبب من أسباب بركة الله تعالى للعبد في رزقه، وهي أيضا سببا لتوفيق الله سبحانه وتعالى للعبد. وهذا ما ذكر في السنة النبوية الشريفة في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سره أن يزيد الله في رزقه ويطيل في عمره، فليصل رحمه) [رواه البخاري].

الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم

• يعتبر الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم من أسباب توفيق الله تعالى للعبد، كما أنها تحمي من قلة البركة في الرزق. وقد تم تثبيت ذلك في السنة النبوية الشريفة من خلال حديث الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه، حيث قال للرسول الله: إني أكثر الصلاة عليك، وسأجعل لك من صلاتي ما أشئت، فرد عليه الرسول الله: إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك. وقد صحح هذا الحديث أبو عيسى الترمذي.

الانفاق في سبيل الله تعالى

• الإنفاق في سبيل الله تعالى يعد من أسباب توفيق الله لعبده ويجلب بركة في الرزق، كما ذكر في القرآن الكريم أن الله يمد رزقه لمن يشاء من عباده ويخلف ما ينفقهم، وهو أفضل معطي الرزق.

الحج او العمرة

• الالتزام بالحج أو العمرة من أسباب مباركة الله للعبد في رزقه وتسبب في شعور العبد بتوفيق الله تعالى له. وقد ذكر الرسول الكريم في السنة النبوية قائلا (تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة)

الزواج

• الزواج من أسباب مباركة الله تعالى في رزقه وهو من أسباب توفيق الله تعالى للعبد كما ورد في القرآن الكريم قال تعالى ((وأنكحوا الأيامىٰ منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله ۗ والله واسع عليم)) وعمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يقول: لمن لم يلتمس الغنى في النكاح فعجبا، والله يقول ((إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله)).

الدعاء لله تعالى 

• الدعاء يعتبر من أسباب البركة في الرزق التي يمنحها الله للعبد، وكذلك الدعاء من أسباب توفيق الله للعبد، وقد ذكر ذلك في السنة النبوية الشريفة في قوله صلى الله عليه وسلم (من نزل به فاقة فأنزلها بالناس لم تسد فاقته، ومن نزل به فاقة فأنزلها بالله فيشك الله له برزق عاجل أو آجل)، وهذا حديث صحيح رواه الترمذي وصححه الألباني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى