الطب البديلصحة

هل يغلى حليب الابل

هل يمكن تسعير حليب الإبل؟ وما هي طرق تحضيره؟ يعد حليب الإبل أفضل أنواع الحليب بلا منازع، ويعزى ذلك إلى احتوائه على نسب عالية من البروتين التي تتفوق على نسبتها في حليب الأغنام والأبقار. لذا، يفضل تناول حليب الإبل مرة في الأسبوع، خاصة للأطفال. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على نسب مرتفعة من الحديد، تصل نسبتها إلى عشرة أضعاف الأنواع الأخرى من الحليب، ويحتوي أيضا على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب، وكذلك يحتوي على مجموعة من المعادن مثل اليود والزنك والمنجنيز والبوتاسيوم، وتلك المعادن تعزز صحة وظائف أعضاء الجسم المختلفة.

الطعام العربي كان ولا يزال مهما في التغذية للبدو والفلاحين، وشعوب وسط آسيا يعتمدون عليه بشكل كبير. كان الطعام الأساسي للإنسان العربي منذ القدم وعبر العصور المختلفة وحتى الوقت الحاضر

يعتبر حليب الإبل من العلاجات الفعالة التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض مثل مرض القرحة بالإثنى عشر، وذلك وفقا للدراسات العلمية الطبية التي أجريت في عدد من الجامعات العربية والأمريكية.

فوائد حليب الإبل لرفع مناعة الجسم

  • حليب الإبل يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضارة الموجودة في الجسم.
  • يساعد على تقليل مستويات السكر في الدم، حيث يحتوي على بروتين يشبه عمل هرمون الإنسولين في الجسم، وتركيزه يبلغ 40 وحدة في كل لتر من حليب الإبل.
  • يقلل من الإصابة بتلف الأنسجة في الجسم، وذلك لأنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة.
  • يساعد على الوقاية من أنواع مختلفة من السرطانات، ويقلل أيضا من تكوين خلايا السرطان بفضل قوته في منع تكون مركبات النتروسامينات المسئولة عن انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.
  • يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين ويمنع أمراض القلب المختلفة.
  • يعمل على تقوية البدن بشكل عام.
  • يساعد على تقوية النظر.

هل يجب غلي حليب الإبل قبل تناوله ؟

أكد بعض الأطباء المتخصصين في الطب البيطري والبشري خطورة تناول حليب الإبل قبل غليه، حيث يمكن أن يتسبب في تعرض المتناول لبعض المخاطر. قد يصاب بالبروسلا أو الحمى المالطية، لذا من الضروري غلي الحليب لضمان تعقيمه وحمايته من أي ميكروبات قد تسبب الإصابة بأمراض معدية. كما يجب تجنب تلوثه من الأيدي أثناء عملية الحلب أو تلوث ضرع الناقة نفسه، حيث يعد منطقة حساسة قد يتم تلويثها بالبكتيريا وتسبب الإصابة بالحمى المالطية. يمكن أن تنتقل هذه العدوى من الحيوانات إلى البشر.

طريقة الغلي الخاصة بحليب الإبل

يتم معالجة حليب الإبل بغليه وتعقيمه تماما مثل معالجة حليب الأنواع الأخرى مثل الأبقار والماعز والماشية. وعلى الرغم من اعتقاد بعض البدو الخاطئ بأن حليب الإبل لا يجب غليه للحفاظ على قيمته الغذائية وفوائده الصحية، إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح تماما كما تم ذكره سابقا.

عند تحضير حليب الناقة، يتم وضع الكمية المناسبة وتسخينها على نار هادئة مع تحريك الحليب بين الحين والآخر لتجنب الالتصاق. يتم تسخين اللبن حتى يغلي ثم يترك لمدة خمس دقائق بعد الغليان للتأكد من التخلص من الميكروبات التي قد تكون موجودة به.

إرشادات مهمة لإستخدام حليب الإبل

  • يجب تطهير الأيدي التي تقوم بعملية حلب النوق بالصابون والماء بشكل جيد قبل البدء في الحلب.
  • يجب الاهتمام بتعقيم وتنظيف الأواني المستخدمة أثناء جمع وتخزين الحليب.
  • يجب الحرص على غلي حليب الناقة وتقليبه أثناء فترة الغلي لمدة دقيقة، ثم يترك ليبرد.
  • غالبا ما يفضل شرب حليب الجمل الطازج.
  • من الأفضل أن تغليه جيدا قبل تخزينه لمنع أي إصابة بحمى المالطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى