إهتمامات المرأةالناس و المجتمع

زوجي ماجاب لي دبلة

زوجي لم يشتر لي دبلة تسأل عنها الكثير من السيدات. هل تعرفين تاريخ نشأتها واقتناع الزوج أو الزوجة بارتدائها؟ الذهب والحلي هما من الأشياء المفضلة للإناث، ومن بين الحلي، الدبلة أو خاتم الزواج، وهي رمز للحالة الاجتماعية للفتاة في عصرنا. الدبلة أيضا تتواجد في طقوس طلب يد العروس، لكن كيف بدأت قصة الدبلة؟ سنوضح ذلك في مقالنا التالي.

ما هو تاريخ الدبلة؟

  • الدبلة عند الفراعنة

تعود أصول الدبلة إلى العصور الفرعونية القديمة، حيث بدأ المصريون القدماء بتبادل الذهب بينهم في شكل حلقات، وعندما يضع العريس حلقة على إصبع العروس، فهذا يعني أنه قد وضع كل ممتلكاته وثروته تحت تصرفها.

  • الدبلة عند الإغريق

كان الإغريق في العصور القديمة يقومون بربط يد الفتاة بيد الشاب بقيد دائري مصنوع من الحديد، حيث يركب العريس جواده وتسير العروس بجواره حتى تصل إلى بيت الزوجية.

  • الدبلة عند الرومانيين

أما الرومان فكانوا يستخدمون طوق الزهور ويضعونه على رأس العروس كدليل لخطوبتها، ثم بدأوا في وضع خيوط ملونة حول إصبع الخنصر باليد اليمنى للإشارة إلى الزواج، وبعد أن وجدوا أن الخيط سهل التلف، استبدلوه بحلقة دائرية مصنوعة من الصلب، كرمز لاستمرارية وقوة العلاقة.

  • الدبلة في وقتنا الحالي

تم تطوير شكل الخاتم حتى أصبح كما هو عليه في الوقت الحاضر، حيث يتم صنعه من الذهب أو الألماس، وأحيانا يتم تزيينه ببعض الأحجار الثمينة القديمة. تم صنع العديد من الخواتم من الألماس، وهو حجر نادر وفريد يرمز للحب الأبدي. بينما الألماس الثلاثة الموجودة في الخاتم ترمز إلى الماضي والحاضر والمستقبل. بعد ذلك، أصبح العريس يرتدي خاتما من الفضة للإشارة إلى ربطه بالزواج أو الخطوبة، ويتم تحديد ذلك حسب مكان وضعه. يقوم العديد من الأزواج بنقش بعض العبارات على خواتمهم. في بعض الديانات الأخرى، يعتبر الخاتم رمزا للارتباط والعهد الشرعي بين الأزواج، ولا يجب أن يتم كسره من قبل أحدهم.

مكانها:

في الوقت الحاضر، يتم ارتداء الدبلة على يد اليمين أثناء فترة الخطوبة، وعلى يد اليسرى عند الزواج. والسبب في ذلك هو أن اليد اليمنى تمثل الوعد والحلف، بينما في الزواج يتم وضع الدبلة على يد اليسرى في إصبع البنصر لأنه يعتقد أن هذا الإصبع يرتبط مباشرة بالقلب، ويعرف هذا الشريان عند الإغريق بشريان فينا أموريس (شريان الحب).

ماذا يعني الشكل الدائري للدبلة؟

أما بالنسبة لشكل الدبلة الدائرية، فهذا يدل على الصلابة والقوة، وفقا لما كان مشتركا في عهد الرومان. كما أن الدائرة ترمز للثبات والاستمرار، ورغبة كل طرف في أن يكمل حياته مع الشريك.

هل إرتداء الدبلة أمر ضروري بين الأزواج؟

  • رأي السيدات

بعض الزوجات يرون أن الدبلة ضرورية لتعزيز العلاقة بين الأزواج، ويجب على الطرفين الحفاظ على ارتدائها دائما حتى آخر يوم في الحياة.

وهناك نساء أخريات يرى بعضهن أن ارتداء الدبلة مجرد شكلية ولا يعبر عن الحب على الإطلاق، فعلى الرغم من وجود الكثير من النساء اللاتي يعتقدن أن خلع الدبلة يجلب النحس، هناك من يرى أن عدم ارتداء الدبلة يعني عدم حبها لزوجها.

  • رأي الرجال

أكثر الرجال اتفقوا على رفض ارتداء الخاتم بوصفه الرابط بين الأزواج، في حين أن الرابط الأساسي هو التفاهم والمحبة بينهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى