المنزلديكورات داخلية

فن تزيين الأطباق

تزيين الأطباق هو فن هام يضيف السعادة للأشخاص، حيث إن العين تأكل قبل الفم. وكثير من الناس يفضلون تناول الطعام في المطاعم بسبب شكل الأطباق التي تقدم فيها. فالأطباق تصبح جذابة وشهية بسبب تزيينها بفنون مختلفة. ويمكن لأي شخص اكتشاف هذه المهارة وتعلمها بنفسه باستخدام مكونات بسيطة. فإنه لا يتطلب الكثير من الوقت والجهد. وسوف نقدم مجموعة من الأفكار لتعلم تزيين الأطباق.

جدول المحتويات

فن تزيين الأطباق بالفواكه:

الفاكهة هي واحدة من الأشياء المفضلة للكثير من الناس، ولكن عند تقديمها بالطريقة التقليدية، قد لا يقبلها أحد للأكل، لذا يمكن تجديدها في أطباق الفاكهة، كما يمكن صنع أشكال مختلفة منها في أطباق الحلوى أيضا، وذلك عن طريق تزيينها بأكثر من طريقة وأهم تلك الطرق

  • يمكن تحضير الموز بأشكال مختلفة، حيث يمكن تقطيعه إلى شرائح طولية وترتيبها بشكل منتظم في الطبق، ويتم إضافة بعض حبات الفراولة وتوضع في الوسط بين كل شريحة من الموز. كما يمكن استخدام الموز لتشكيل أشكال مختلفة مثل تشكيله على شكل ثعبان واستخدام الفراولة لتشكيل وجه الثعبان.
  • يمكن استخدام الكرز لإعداد أشكال مختلفة وجذابة للأطباق، حيث يمكن شق الكرز إلى نصفين وإضافة أعواد خضروات له، ومن ثم يمكن استخدامه كمجموعة من البالونات، ويمكن زينة أطباق الكيك بوضع حبات الكرز فوق قطع الكيك بشكل منظم، ويمكن أيضا وضع خلة الأسنان في كل قطعة من قطع الكرز لتشكيلها على شكل القنفد مثلا.
  • يمكن استخدام التفاح في عمل أشكال مميزة لتزيين الأطباق، حيث يمكن تقطيعه إلى شرائح رفيعة جدا وترتيبه في قاعدة الطبق، أو استخدامه لتشكيل إطار خارجي، كما يمكن أيضا استخدامه لتشكيل الفواكه بأخذ الطبقة العلوية والسفلية ووضع قطعة من الموز في المنتصف وتثبيتها بخلة الأسنان، لتكون على شكل نبات عيش الغراب.
  • يمكن استخدام البطيخ لتزيين الأطباق، سواء كانت أطباق فاكهة أو حلوى، عن طريق استخدام قطاعة بأشكال مختلفة مثل ورود ونجوم، ثم وضع أشكال البطيخ في زوايا الأطباق.

فن تزيين الأطباق بالخضروات:

الخضروات تعتبر واحدة من أفضل المكونات التي يمكن الاعتماد عليها لتزيين الأطباق، نظرا للفوائد المتعددة التي تقدمها وشكلها الجذاب. يمكن أن تستخدم في تزيين مختلف أنواع الأطباق مثل اللحوم والدجاج والأسماك وغيرها، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام بعض الطرق البسيطة

  • يمكن استخدام الخيار في تزيين الأطباق عن طريق تقطيعه إلى شرائح واستخدامها كإطار خارجي للأطباق، ويمكن أيضا استخدام الخيار مع الجزر ووضعه في خلة الأسنان وتزيين الزوايا من أطباق معينة.
  • يمكن أيضا استخدام الطماطم لصنع زهرة ووضعها في وسط الطبق أو في زوايا الأطباق. كما يمكن تقطيع الطماطم ووضع بعض أنواع الصلصات المختلفة أو شرائح الجزر المبشورة عليها.
  • البصل هو أيضا من الخضروات المهمة للتزيين، حيث يمكن استخدام شرائح البصل في تزيين الأطباق عن طريق إنشاء إطار، ويمكن أيضا تقسيم البصل إلى ثمانية أجزاء وتفريقها بطريقة فنية للحصول على شكل زهرة، والاستفادة من أوراق النعناع الأخضر لإنشاء فروع.
  • يمكن أيضا استخدام الفلفل الأحمر في عمل الورود من خلال استخدام القاعدة فقط، ويمكن أيضا استخدام أعواد أي نوع من الخضروات لصنع غصن الوردة، ويمكن أيضا استخدام البازلاء في التزيين لإعطاء شكل كامل ومتناسق للطبق.

فن تزيين الأطباق بالأطعمة:

يمكن الاعتماد على نفس الأطعمة في تزيين الأطباق، وخاصة الأطعمة الخفيفة التي تتناول في وجبة الإفطار، وذلك عن طريق تزيين الأطباق بها، ومن أمثلتها:

  • لتزيين طبق البيض المسلوق، يتم تقطيع البيض إلى شرائح ويتم وضع شريحة واحدة من حبة الطماطم داخلها بعد تقطيعها بدون فصلها، ويمكن استخدام حبات الفلفل الأسود لتشكيل عيون البيض واستخدام ثلاث شرائح من الجزر المبشور لتشكيل القدم والفم، ويمكن استخدام شرائح صغيرة من البصل لتشكيل الأذن وإكمال شكل الدجاجة.
  • يمكن تزيين أطباق اللانشون عن طريق طيها في الأطباق بشكل فني وإضافة لها بعض حبات الفلفل الأسود، ويمكن عمل أشكال ورود من اللانشون ووضع حبات الزيتون الأسود في المنتصف ويمكن إضافة الكاتشب لعمل وجوه من اللانشون أو بعض النباتات الورقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى