هل يجوز استخدام الماء المقروء عليه في الطهي
يعتبر استخدام الرقية الشرعية أو قراءة القرآن على الماء والزيت أمرا مشروعا وجائزا طالما تم استخدام آيات من القرآن الكريم وأدعية من السنة النبوية الشريفة. هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد جواز إجراء الرقية الشرعية على المسلم للشفاء وللتخلص من الحسد وما إلى ذلك.
حكم القراءة على الماء والزيت
• وفي السنة النبوية الشريفة ، ذكر في رواية البخاري عن أبي سعيد الخدري ، حيث ذكر أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قد سافروا في رحلة حتى وصلوا إلى مستوطنة من مستوطنات العرب. واستضافوهم ، لكنهم رفضوا استضافتهم. ثم لدغهم سيد تلك المستوطنة ، وسارعوا لمساعدته بكل ما يمكنهم ، لكن لم يكن هناك فائدة من ذلك. فقال بعضهم: إذا جئتم هؤلاء الرهط الذين وصلوا ، قد يكون لديهم شيء. فذهبوا إليهم وقالوا: يا أيها الرهط ، إن سيدنا لدغ وقد سعينا له بكل ما في وسعنا ولكن لم يكن هناك فائدة. هل عند أحد منكم أي شيء؟ فقال بعضهم: نعم ، والله إني أستطيع الرقية ، ولكن والله لقد استضفناكم ولم تستضفونا. لذا لن أقدم الرقية لكم حتى تجازونا بشيء. فاتفقوا على إعطائهم قطيعا من الغنم. ثم بدأ يتلو عليه ويقول: “الحمد لله رب العالمين”. بدا وكأنه تعافى فبدأ يمشي بصعوبة. ثم قال: أوفوهم بما اتفقوا عليه. فقال بعضهم: دعنا نحلف. فقال الذي يستطيع الرقية: لا تفعلوا ذلك حتى نذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ونخبره بما حدث ، وننتظر توجيهه لنا. فذهبوا إلى رسول الله وأخبروه بالأمر. فقال: كيف تعلمون أنها رقية؟ ثم قال: قد أمسكتم الصواب. اقسموا واضربوا لي سهما معكم. فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم.
• أما بالنسبة للتمائم والتولة، فقد نهى عنهما الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث ينشغل الشخص القام بهذه الأعمال في البحث عن سبب المشكلة وإلغاء تأثيرها، بدلا من الاستعانة بالله سبحانه وتعالى. وما يؤكد جواز الرقية الشرعية والنهي عن التمائم والتولة هو أن الرقية الشرعية تتم فقط باستخدام آيات من القرآن الكريم.
طريقة القراءة على الماء والزيت
وتتم قراءة القرآن الكريم على الماء والزيت عن طريق قراءة مجموعة من آيات القرآن الكريم على كلاهما، وتبدأ بقراءة
• سورة الفاتحة 7 مرات.
• اقرأ سورة البقرة من الآية 1 إلى 5 مرة واحدة.
• الآية رقم 164 من سورة البقرة.
• الآية رقم 255 من سورة البقرة.
• الآيتان رقم 285 و286 من سورة البقرة.
• الآيتان رقم 190 و191 من سورة آل عمران.
• الآية رقم 54 من سورة الأعراف.
• سورة الأعراف من الآية رقم ١ إلى الآية رقم ١١٩.
• سورة يونس من الآية رقم 79 إلى رقم 81 .
• الآية رقم 82 من سورة الإسراء.
• من الآية رقم 65 إلى الآية رقم 69 من سورة طه.
• سورة المؤمنون من الآية 115 إلى الآية 118.
• سورة الصافات من الآية رقم 1 إلى الآية رقم 10.
• سورة الحشر من الآية رقم 22 إلى 23.
• الآية رقم 51 من سورة القلم.
• الآية رقم 3 من سورة الجن.
• سورة (الإخلاص، والفلق، والناس، والكافرون).
الأدعية الواردة للقراءة على الماء والزيت
بالنسبة للأدعية المأخوذة من السنة النبوية الشريفة، فقد جاءت هذه الأدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي كانت تستخدم في الرقية الشرعية، وبالتالي يمكن استخدامها في قراءة الماء والزيت
• (أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يتجاوزها بر ولا فاجر، من شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن كل طارق إلا طارق يطرق بخير، يا رحمن).
• تحصنت بالله الواحد الأحد، واعتصمت بربي ورب الكون، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بالله فقط، الله كفيلي وحاميي، الله رازقي ومعطيي، الله هو الذي بيده كل شيء وهو القادر على مساعدتي، الله كفى ووفى، إن الله يستجيب للداعين، ولا يوجد مثله، الله هو ربي وعلى الله توكلت، وهو رب العرش العظيم.
• (أعوذ بالله من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، أعوذ بالله منه).
• (أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك).
• (اللهم يا رب الناس، أزل عنا البأس واشفينا أنت الشافي الوحيد، اشف شفاء لا يترك بقايا المرض)
• (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت أعوذ بك من كل شيء أنت تأخذ بناصيته).
• (باسم الله، أرضنا تربة، وريقتنا ريقة، يشفى مرضانا، بإذن ربنا).
هل يجوز استخدام الماء المقروء عليه في الطهي
• ما ذكر عن إمكانية قراءة الرقية الشرعية على الماء أو الزيت، فإن ذلك يتم بقراءة آيات الرقية الشرعية على الماء أو الزيت وشربهما. ويمكن أيضا الاغتسال بالماء أو الزيت، أو استخدام هذا الزيت المقروء عليه لدهان الجسم، ولكن يجب التخلص من المتبقي في مكان طاهر وأن يكون على التربة أو الزرع. أما فيما يتعلق بحكم استخدام الماء المقروء عليه في الطهي، فإنه جائز، ولكن التسخين بشكل عام يضعف فعالية هذا الماء في الشفاء، لذا يجب أن يتم إنهاء التسخين أولا أو الطهي، ثم القراءة عليه بعد انتهاء التسخين.