الطب البديلصحة

بحث كامل عن عنصر اليود

اليود هو عنصر هام في جسم الإنسان ويحتوي الجسم على الكثير من العناصر التي تساعد في بناء الجسم وتشكيل الأنسجة والحفاظ على صحته مثل اليود والفوسفور والكالسيوم والحديد وغيرها من العناصر الهامة. يعتبر اليود أحد العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم لعملية التمثيل الغذائي، وهو موجود في الغدة الدرقية. إذا كان هناك نقص في اليود، فإن ذلك يؤدي إلى اضطراب في إفراز الغدة الدرقية، مما يؤثر سلبا على أدائها وقد يسبب تضخم الغدة الدرقية أو تضخم الرقبة. وبسبب قلة الوعي الغذائي، تنتشر أمراض الغدة الدرقية بشكل كبير في العالم العربي، بما في ذلك مرض جويتر الذي يحدث نتيجة لنقص اليود في الجسم.

أهمية عنصر اليود

تعود أهمية اليود إلى أنه أحد العناصر الأساسية التي تسهم في نمو الجسم بشكل طبيعي وتعزز تطوره بشكل حيوي. يلعب اليود دورا هاما في عملية الأيض والتمثيل الغذائي في الجسم بسبب دوره الأساسي في عمل الغدة الدرقية، التي تتحكم في معدل الأيض عن طريق إفراز الهرمونات. إذا كان هناك نقص في عنصر اليود في الجسم، فإن اضطراب وظائف الغدة الدرقية يؤدي إلى انخفاض معدل الأيض وزيادة الوزن. تعتمد الغدة الدرقية بشكل أساسي على اليود لإفراز هرموناتها، وتخزن كمية كبيرة من اليود فيها، حوالي 65% من اليود الموجود في الجسم.

الجرعة التي يحتاجها الجسم من اليود

احتياج الجسم لليود يختلف من شخص لآخر وفقا لطبيعته. يحتاج الرجل البالغ إلى ما يصل إلى 14 مليجرام من اليود، بينما تحتاج المرأة البالغة إلى حوالي مليجرام من اليود. وبالطبع، تحتاج المرأة خلال فترة الحمل إلى نسبة أكبر من اليود لأن الجنين يستهلك جزءا كبيرا منه داخل رحمها. وأيضا خلال فترة الرضاعة، يتغذى الطفل من العناصر الموجودة في جسم الأم عن طريق حليبها، لذلك تحتاج المرضعات إلى نسبة أكبر من اليود. لذلك، يجب تناول الأطعمة الغنية باليود.

فوائد عنصر اليود للصحة

يحتاج الجسم إلى اليود لأداء وظائفه بشكل طبيعي، حيث يساعد اليود في تحقيق نمو الجسم بطريقة طبيعية وبناء الجسم بشكل صحيح، وبالإضافة إلى ذلك، يحمل اليود فوائد صحية أخرى سنقوم بعرضها فيما يلي.

1- تحسين معدل الأيض:

اليود هو العنصر الرئيسي الذي يؤثر على أداء الغدة الدرقية المسئولة عن التحكم في معدلات الأيض في الجسم. أي خلل في عمل الغدة الدرقية يؤدي إلى انخفاض معدل الأيض في الجسم وبالتالي يؤثر على عمل الأجهزة المختلفة في الجسم نتيجة لعدم امتصاص الجسم للطعام بشكل كامل. هذا يعوق تحويل الطعام إلى طاقة مفيدة للجسم ويساعده على أداء وظائفه بشكل طبيعي.

2- استخدام الطاقة بشكل سليم:

يساعد اليود على استخدام الطاقة الموجودة في الجسم بشكل صحيح، حيث يعمل على استخدام السعرات الحرارية المستهلكة من الطعام بشكل مثالي في بناء الجسم وتوزيع الطاقة على أجهزة الجسم المختلفة، وبالتالي يمنع تراكم الدهون التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

3- يحافظ على صحة الأظافر والأسنان:

اليود هو عنصر هام لبناء الجسم والعضلات. يساعد على بناء الأسنان والعظام والحفاظ على صحتها. تناول كميات مناسبة من اليود يساعد على الحفاظ على صحة الأسنان وجعلها قوية ولامعة. كما أنه يعتبر عنصرا مفيدا للأظافر، حيث يحافظ على صحتها ويجعلها لامعة.

4- يساعد على نمو الجنين:

تحتاج المرأة الحامل إلى كمية كافية من اليود لضمان نمو الجنين بشكل صحيح. فاليود هو أحد العناصر الأساسية للجنين خلال فترة الحمل، حيث يقلل من احتمالية وفاة الجنين داخل رحم الأم، ويساعد في ضبط ضغط الدم لدى الحامل لحماية الطفل من المضاعفات التي قد تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم. كما يساعد اليود في الوقاية من مرض القمة الذي يصيب حديثي الولادة، ويساعد في تجنب العقم لأن نقص اليود قد يسبب العقم للنساء. ويساعد أيضا في نمو الأعضاء التناسلية.

5- تقوية جهاز المناعة:

اليود يلعب دورا مهما في تعزيز جهاز المناعة، حيث يحفز إنتاج مضادات الأكسدة في أجزاء مختلفة من الجسم، مما يجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة الأمراض المختلفة مثل السرطان وأمراض القلب. يعتبر اليود أحد العناصر الرئيسية في وظيفة الجهاز المناعي في الجسم، وله دور كبير في التخلص من الجذور الحرة التي تؤثر بشكل خطير على خلايا المخ. لذلك، يساعد اليود على الحفاظ على صحة خلايا المخ.

6- تحفيز عمل الغدة الدرقية:

اليود هو العنصر الأساسي في عمل الغدة الدرقية، حيث يتركز نسبة 65% منه في هذه الغدة. يساعد اليود الغدة الدرقية في إفراز الهرمونات التي تساعدها على أداء وظائفها بشكل طبيعي. عند نقص اليود، تتأثر وظائف الغدة الدرقية وتتضخم. يؤدي النقص في اليود أيضا إلى زيادة الوزن، حيث يتعذر حرق العناصر الغذائية وتحويلها إلى طاقة يستفيد منها الجسم. وبالتالي، تتراكم الدهون في الجسم وتسبب زيادة الوزن ومشاكل أخرى نتيجة التراكم الدهني. لذلك، يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية باليود مثل الملح والبيض والألبان والمأكولات البحرية لتجنب مشاكل وظائف الغدة الدرقية.

7- علاج مرض الكيس الليفي والتخلص من الخلايا المريضة:

أثبتت بعض الدراسات أن اليود له دور فعال في تخفيف أعراض مرض الكيس الليفي، وقد انتشر استخدامه في الآونة الأخيرة في علاج التهابات الغدة الدرقية والتليف، ويعتبر اليود النجاة لمرضى الكيس الليفي، ويعمل على قتل الخلايا تلقائيا لتسهيل نمو خلايا جديدة، وبالتالي يقتل الخلايا المريضة والخلايا السرطانية التي تسبب ضررا للجسم.

8- الوقاية من مرض السرطان وتخليص الجسم من السموم:

اليود هو عنصر يمتلك تأثيرا مضادا للسرطان، حيث يمتلك القدرة على قتل الخلايا تلقائيا، وأظهرت بعض الدراسات أن حقن الخلايا السرطانية باليود يؤدي إلى تقليصها أو القضاء عليها، كما أن اليود له تأثير قوي في قتل الخلايا السرطانية التي تسبب سرطان الثدي لدى النساء، ويساعد اليود في تطهير الجسم من السموم بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، حيث يتخلص الجسم من الرصاص والزئبق والفلورايد وغيرها من السموم الضارة، كما يحمي من الإصابة بسرطان المعدة عن طريق قتل البكتيريا المسببة له.

9- فقدان الوزن الزائد:

اليود يساعد في فقدان الوزن الزائد من خلال تحسين معدل الأيض والهضم في الجسم ، مما يساعد الجسم على امتصاص الطعام بشكل صحيح والاستفادة منه وتوزيع الطاقة في الجسم بشكل متساو لمنع تراكم الدهون. كما يساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية الزائدة مما يؤدي إلى فقدان الوزن الزائد.

10- علاج عيوب البشرة:

يساعد اليود على الحفاظ على صحة البشرة وعلاج عيوبها، من خلال قدرته على تجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا القديمة، ويتميز اليود بخواص مضادة للبكتيريا والجراثيم، مما يجعله مثاليا في علاج الجروح وتسريع عملية الشفاء، ولذلك فهو مثالي للبشرة التي تعاني من حب الشباب والبثور، كما يساعد اليود في التخلص من الخطوط الدقيقة والعلامات على الجلد، ويستخدم اليود في صناعة العديد من منتجات التجميل ذات الثمن المرتفع، ولذلك يمكن الاستفادة من اليود عن طريق تناول الأطعمة الطبيعية الغنية به للحفاظ على صحة ونضارة البشرة.

11- الحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه:

يعد اليود أحد العناصر الهامة لصحة الشعر نظرا لدوره الهام في تحسين عملية الأيض، حيث يؤدي بطء معدل الأيض إلى تساقط الشعر. كما يعتبر اليود العنصر الأساسي في عمل الغدة الدرقية التي تؤثر بشكل كبير على صحة الشعر. وتؤدي الاضطرابات في وظائف الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر، لذا يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية باليود للحفاظ على صحة الشعر والحصول على لمعان. ويعاني الكثير من الرجال والنساء من تساقط الشعر وتلفه، وتعود معظم حالات تساقط الشعر إلى نقص عنصر اليود في الجسم.

أسباب نقص اليود

اليود هو أحد العناصر التي يمكن الحصول عليها من خلال الأطعمة الغنية بها، ويعود نقص اليود في الجسم إلى عدم استهلاك الأطعمة الغنية باليود بشكل كاف، مثل عدم استهلاك الملح المضاف إليه اليود. كما يعتبر التعرض للمواد الكيميائية الضارة أحد أسباب نقص اليود في الجسم، أو التعرض لغاز الكلور الذي يؤثر على نسبة اليود في الجسم.

مصادر الحصول على اليود

يحتوي اليود بنسبة عالية في الأطعمة البحرية مثل الأسماك، وخاصة أسماك المحيط، والنباتات البحرية مثل عشب البحر والخضروات البحرية. كما يوجد في منتجات الألبان، وخاصة حليب البقر والمشتقات الأخرى مثل الجبنة الموزاريلا. ويوجد اليود أيضا في المواد الغذائية المصنعة مثل ملح الطعام والمعجنات التي يتم إضافة اليود إليها والتونة المعلبة. ويوجد اليود أيضا في الخضروات مثل الفاصوليا والثوم والسلق والسبانخ واللفت وبذور السمسم، ويتواجد في الفراولة والبيض والحبوب.

أعراض نقص عنصر اليود

يسبب نقص عنصر اليود بعض الأعراض الخطيرة التي تظهر على الجسم مثل:

يظهر تضخم الغدة الدرقية في شكل تورم في الجزء الأمامي من الرقبة، وزيادة في الوزن بشكل غير مبرر نتيجة اضطراب هرمونات الغدة الدرقية.

الإصابة بالإمساك والتوتر وتشقق الجلد وتساقط الشعر والشعور بالإحباط والاكتئاب والنسيان المتكرر، والشعور المستمر بالبرودة.

النقص في اليود قد يتسبب في التخلف العقلي وحدوث اضطراب في مستوى الوعي والإصابة بتشوهات جسدية.

يحدث خلل في هرمونات الجسم مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الخصوبة لدى الرجال والنساء، والإصابة بالضعف الجنسي، وزيادة خطر الإجهاض لدى النساء، وانقطاع الطمث في سن مبكر، وحدوث بعض الاضطرابات في المبايض.

حدوث اضطراب في وظائف الجهاز التنفسي مثل الإصابة بالربو وتراكم الغشاء المخاطي في الشعب الهوائية، والشعور بالصداع.

يتسبب في حدوث مضاعفات لمرضى السكر بسبب نقص اليود الذي يؤدي إلى بطء في إنتاج الأنسولين.

علاج نقص اليود

يتم علاج حالات نقص اليود الشديدة عن طريق تناول الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على اليود، وفقا لتوصية الطبيب. أما حالات نقص اليود المتوسطة، فيمكن علاجها عن طريق تناول الأطعمة الغنية باليود يوميا مثل الحليب وصفار البيض وتناول الملح الغني باليود.

أضرار تناول جرعات زائدة من اليود

بالتأكيد، يجب تناول جميع العناصر بشكل معتدل رغم أهميتها الكبيرة، حيث يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول أي عنصر في حدوث أضرار. لذلك، يجب أن يتم تناول عنصر اليود بحذر وعدم تناول جرعات زائدة منه، خاصة بالنسبة لمرضى الكلى والسل، حيث يمكن أن يحدث لهم أضرار خطيرة إذا تجاوزت جرعة اليود 2 مليجرام. قد يؤدي تناول جرعات زائدة أيضا إلى الإصابة بسرطان الغدة الدرقية. بالإضافة إلى ذلك، يجب على النساء الحوامل والمرضعات تناول جرعات متوازنة من اليود وعدم الإفراط في تناوله.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى