الطب البديلصحة

ما هي اضرار المستكة وفوائدها

يستخدم الناس المستكة كعلكة، فما هي فوائدها وما هي الآثار السلبية الممكنة؟ المستكة هي مادة صمغية تستخرج من جذع الأشجار وتتكون من عدة فصوص رانتجية متنوعة. بعضها ذو ثمن مرتفع جدا ويستخدم في صنع العطور الفاخرة، وبعضها ذو ثمن أقل ويستخدم في صنع التوابل المستخدمة في الأطباق. كما يستخدم أيضا في صناعة البوظة. ومع ذلك، يجب الانتباه للآثار السلبية والآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة لتناول المستكة بكثرة .

فوائد تناول المستكة بصورة عامة:

الكثير من الناس يحبون تناول المستكة وذلك بسبب:

فوائد المستكة للاسنان و الوقاية من التسوس:

تحتوي هذه المادة على العديد من المواد المضادة للبكتيريا والميكروبات مما يجعلها الأفضل للتخلص من البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة وتقليل تسوس الأسنان، حيث تعمل على تقليل حموضة الفم كما يوصي الكثير من الأطباء بمضغ المستكة بانتظام للحفاظ على صحة اللثة والأسنان من خلال إزالة بقايا الطعام .

فوائد المستكة مشاكل الرحم :

تساهم في تضييق الرحم عن طريق شد الأنسجة المبطنة له وتخفيف السوائل الزائدة داخل الرحم، مما يجعل العديد من الأطباء ينصحون باستخدام المبخرة التي تحتوي على المستكة لعلاج مشاكل الرحم من خلال السماح للبخار بالتدفق إلى الرحم .

تخلص الجسم من العرق الزائد:

بسبب تركيبتها المضادة للبكتيريا والفطريات، تعد المواد المستخدمة في مزيلات العرق البديلة من أفضل الخيارات، حيث قد تحتوي مزيلات العرق المصنعة على مواد كيميائية ضارة. ينصح باستخدام كميات مناسبة دون إفراط من المتكة المطحونة، عن طريق وضعها مباشرة على المناطق المتعرقة قبل الاستحمام .

علاج مشاكل الجهاز الهضمي:

تقلل من التهاب المعدة وتحمي من قرحها وتساهم في تنظيم حركة الأمعاء. تحتوي أيضا على مواد مضادة للبكتيريا التي تسبب أمراض المعدة والمريء. تساعد في حماية بطانة المعدة من القرح التي تحدث بسبب تناول الأدوية المسنة بكميات كبيرة. تقلل أيضا من احتمالية الإصابة بسرطان القولون. لذا يفضل تناولها بعد الغداء أو إضافتها كتوابل للشوربة.

الوقاية من السرطان:

هناك العديد من الأبحاث التي أجريت في اليونان وتشير إلى أن المستكة تعمل على تقليل عملية انقسام الخلايا المسببة للسرطان، مما يعوق انتشارها وتكاثرها في جسم الإنسان ويساهم في التخلص من البكتيريا التي تتكاثر في المعدة والفم، وبالتالي يقلل من احتمالية حدوث قرح في الجهاز الهضمي أو التهاب في جدران المعدة، ويعيد نشاط الخلايا إلى طبيعته، بالإضافة إلى تعزيز صحة الأسنان واللثة .

فوائد المستكة للجنس :

تعالج مشاكل ضعف القدرة الجنسية للرجال بفضل احتوائها على العديد من المواد التي تعمل على علاج هذه المشكلة من خلال زيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري، مما يزيد من فترة الانتصاب ويحافظ على صحة الأعضاء التناسلية الذكرية، وبذلك تحل مشاكل العلاقة الزوجية .

تزيد من الرغبة الجنسية :

ليس فقط عند الرجال، إنها تحتوي على العديد من المواد الفعالة التي تزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، وتعالج مشكلة البرود الجنسي للاثنين معا

تزيد من كمية السائل المنوي عند الرجل :

تعد أحد أفضل النباتات الطبيعية والمواد الطبيعية المستخدمة لهذا الغرض، وتتميز بأقل الأعراض الجانبية بالمقارنة مع الأدوية المصنعة الأخرى، وفي الوقت نفسه، تحل مشكلات العضو الذكري وتزيد من القدرة الجنسية للرجل .

اضرار المستكة :

يجب أن لا يتم المبالغة في استهلاك المستكة لأن ذلك يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل، لذا من الأهمية عدم المبالغة في وضع المستكة على أطباق الطعام. عند تناولها بشكل معتدل، لا تسبب أي مشاكل، ولكن التجاوز في استهلاكها يمكن أن يتسبب في الكثير من الأضرار على صحة الإنسان وجهازه الهضمي. الأبحاث تشير إلى أن لها العديد من الفوائد بفضل تحتويها على مواد مضادة للبكتيريا، ولكن الاستهلاك المفرط منها قد يؤثر على البكتيريا النافعة التي تعيش في جهاز الهضم والتخليص، وهذا يسبب العديد من الأعراض السلبية. فهي مثل أي شيء آخر، لها العديد من الفوائد، ولكن يجب تجنب المبالغة في استهلاكها لتجنب حدوث آثار عكسية .

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى