الحيواناتالحيوانات الأليفة

أشهر أنواع الكلاب الشرسة والاليفه وكلاب الصيد

استكشف تفصيلات أفضل أنواع الكلاب المختلفة، مثل كلاب الصيد والحراسة والبوليسية والزينة. الكلاب هي نوع من الثدييات ومصنفة ضمن قائمة الكلبيات اللاحمة. إنها معروفة بالوفاء للإنسان، حيث يمتلك الكلب القدرة على تذكر صاحبه حتى بعد طول فترة من الابتعاد عنه. تتضمن فصيلة الكلاب أنواعا مختلفة مثل الثعالب والذئاب. الكلاب كانت من بين أوائل الثدييات التي تمكن الإنسان من ترويضها، وقد حدث ذلك قبل حوالي ستين مليون سنة. تختلف الكلاب حسب السلالة التي تنتمي إليها، حيث لكل سلالة سمات وقدرات خاصة بها. على سبيل المثال، يمتاز كلب التشاواو بلسان أسود، وهناك الكلب المكسيكي الذي ليس لديه شعر ويمتاز برقعة صغيرة في قمة رأسه، وهناك أيضا الكلب البازنجي الذي لا يستطيع النباح. تختلف الكلاب أيضا في الحجم، فمثلا يعتبر كلب الشيواواي أصغر سلالات الكلاب، حيث يزن حوالي 2 كيلوجرام ويبلغ ارتفاعه حوالي 86 سم. وهناك كلب برنارد الذي يعتبر أحد أثقل الكلاب، حيث يزن حوالي 90 كيلوجرام. سنتحدث فيما يلي عن بعض أنواع الكلاب المنتشرة حول العالم واستخداماتها.

جدول المحتويات

أنواع الكلاب المختلفه :

كلاب الحراسة

كانت هذه السلالة من الكلاب منتشرة في الماضي، حيث كان الناس يستخدمونها لحماية منازلهم وممتلكاتهم، وتتميز بذكائها ويقظتها، ولديها حاسة شم عالية جدا وحدة في البصر، وتتمتع بقدرة قتالية قوية وشراسة لحماية أصحابها من أعدائهم، مثل كلب الكان كورسو. هذا النوع من الكلاب يعتبر واحدا من أقوى كلاب الحراسة، وتكون وظيفتها الرئيسية هي الحماية، ولكنها بحاجة إلى تدريب من مدرب محترف في تدريب الكلاب. كما أن الكلب الأرجنتيني الدرواس يعتبر من أخطر الكلاب في العالم، حيث يتميز بالقوة العضلية والجسمية الكبيرة، وحاليا ممنوع بيعه أو شراؤه. وكلب الدوبيرمان هو نوع من الكلاب البوليسية الخطيرة المستخدمة في الحراسة، ويتميز بالذكاء والحيوية والنشاط والقوة الجسمية الكبيرة. وكلب روت فايلر هو نتيجة تهجين عدة سلالات كلابية، ويتميز بالقوة الجسمية الكبيرة والشراسة الكبيرة التي تخيف الكلاب الأخرى .

الكلاب البوليسية

يستخدم رجال الشرطة هذا النوع من الكلاب، حيث يبحثون عن هذه السلالة لأهميتها الكبيرة في عملهم، ويركزون على تدريبها وترويضها بشكل جيد، لكي تساعدهم في أداء عملهم ومكافحة الجرائم وإيقاف المتسببين فيها مثل الراعي الألماني. هذا الكلب هو من أصل ألماني، ويتميز بإخلاصه للإنسان وحدة ذكائه وحاسة شمه القوية، ودوره الرئيسي هو مرافقة الإنسان، ويستخدمه رجال الشرطة في بعض المهام

كلاب الرعاة

يناسب هذا النوع من الكلاب الرعاة الذين يمتلكون العديد من الأغنام والأبقار، حيث تعمل هذه الكلاب على حمايتها من الحيوانات المفترسة والمخاطر التي قد تواجهها، مثل السرقة، وتوجيه القطيع بحيث يكون من المستحيل أن يضيع أي فرد من أفراد القطيع في وجود هذا النوع من الكلاب.

كلاب الصيد

يختص هذا النوع من الكلاب في ملاحقة الفرائس في الصيد، حيث يقوم المدربون بجمع تلك الكلاب أولا وبعد ذلك يقومون بتدريبها وترويضها في الطبيعة، حيث يقوم المدربون بتدريب مجموعة منها على معرفة مكان الفريسة وتتبعها، وتتميز تلك الكلاب بحاسة شم عالية، وأما المجموعة الأخرى فيتم تدريبها على هجوم الفريسة، حيث يشاركون الصيادين في الهجوم عند إطلاقهم النيران لصيد الفريسة، وبعد نجاحهم في تلك المهمة يتم إرسال تلك الكلاب لجمع الفرائس وتساعدها في ذلك حاسة الشم القوية التي تتمتع بها مثل الكلب الدلماسي. يتم استخدام هذا الكلب في الصيد، ولكن نجد أن معظم الأجانب في الدول الأوروبية يقومون بتربية هذا الكلب لأغراض أخرى غير الصيد، حيث إذا تم تدريبه جيدا وهو صغير فإنه يصبح ودودا ومطيعا لصاحبه.

كلب المكفوفين

هذا الكلب ذكي جدا، فهو مدرب لمساعدة المكفوفين وتوجيههم في المشي والتنقل من مكان لآخر، دون الحاجة إلى مرافقة أي شخص في الطريق أو في المنزل. مثل سانت برنارد، فإنه من أكبر الكلاب من حيث الحجم، حيث يبلغ ارتفاع الذكر حوالي 70 سم والأنثى حوالي 65 سم، ويزن حوالي 50 كجم إلى 55 كجم. يتميز هذا الكلب بجمجمة كبيرة وأسنان قوية، وهو ودود للغاية وغير ضار، ولكنه يصبح عدوانيا عندما يشعر بعدم الولاء من الشخص أمامه ومحبته.

كلب الحقول

هذا النوع من الكلاب يوجد في الحقول الكبيرة حيث يرافق مالك الحقول طوال النهار. يعيش في الحقل ويستخدم في حراسة الحقل والصيد. يتميز هذا الكلب بسرعته في الجري ونحافة جسمه.

كلاب الزينة

تعد واحدة من أشهر الكلاب الموجودة في جميع أنحاء العالم، وتتميز بجمالها وصغر حجمها، وتصنف هذه الكلاب إلى عدة أنواع، وتتشابه هذه الأنواع في صفاتها الأساسية، ومن بين تلك الصفات حبها للعب والمرح، حيث تجلب السعادة والفرح إلى المنزل، وتتميز تلك الكلاب بحجمها الصغير، حيث يتراوح طولها بين 15 إلى 600 سم، وتتميز أيضا بسهولة توجيه الأوامر لها واستجابتها للتدريب. على سبيل المثال، يصل وزن كلب جريت دان إلى 200 رطل، وهو واحد من أكثر الكلاب المسلية في العالم حيث يمكنك اللعب معه لفترة طويلة دون أن يمل منك، ويمكنك أيضا المشي معه لمسافات طويلة مثل كلب الهاسكي السيبيري. يتميز هذا الكلب بقوته الجسمانية والعضلية الكبيرة، ويتميز أيضا بالولاء والإخلاصلصاحبه، ويتميز أيضا بحيويته ونشاطه حيث يمشي مع صاحبه في أي مكان يريده. كما أن كلب الشيواوا هذا من أصل إسباني ويتميز بأذنيه الطويلتين وصغر جسمه وخفة وزنه، وهو كلب سلمي لا يشكل خطرا على الإنسان. وكلب البودل هذا من أصل كندي ويتميز بجماله ورقته، وهو لا يشكل أي خطورة على الإنسان ولكنه معرض للإصابة بالتهابات، لذا يجب الاهتمام به

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى