الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حرف ومهن الانبياء عليهم السلام

تعرف بالتفصيل على وظائف الأنبياء وحرفهم، فالعمل هو أمر أساسي في حياة الفرد والدين الإسلامي وجميع الأديان السماوية يحثون على العمل، لأنه ضرورة أساسية في حياة الإنسان لتوفير احتياجاته المعيشية.

بالإضافة إلى أن العمل يساعد على تحقيق التكامل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، فإن الإسلام هو الدستور العظيم الذي يهدف إلى جعل حياة الأفراد آمنة ومستقرة، وقد ورد في القرآن الكريم ما يحثنا على العمل، حيث يقول تعالى:

وقل لهم اعملوا فسترى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

حرف ومهن الانبياء عليهم السلام :

لدى كل نبي من الأنبياء مهنة أو حرفة يجيدها، وهذا يشير بوضوح إلى أن الدين يركز في الأساس على أداء الأعمال الحياتية مثل الزراعة والصناعة والرعي والتجارة، ولذلك أتى ديننا الإسلامي ليؤكد على ضرورة استخدام جميع الطرق والوسائل المتاحة للإنسان في مختلف مجالات العمل.

ما هي مهن الأنبياء :

جميع الأنبياء، صلاة الله وسلامه عليهم، هم من أرسلوا من المولى للبشر بأجل سام، وهو نشر الأخلاق والدعوة إلى الخير وتوجيههم. لذلك، فإن الأنبياء هم قدوة لجميع الناس. على الرغم من أنهم يشغلون أعلى المناصب كنبي لقد خصوا بها، يحتل كل واحد منهم مهنة أو حرفة يتميزون فيها. وقد كانوا مشهودا لهم بمهارتهم في حرفتهم أو مهنتهم التي يعملون بها. وسنذكر الآن مهن وحرف الأنبياء.

  • مهنة نبي الله محمد :

وهو الأفضل من بين خلق الله جميعهم، فقد عمل في بداية حياته كراعي للأغنام، ثم اتجه بعدها لمهنة التجارة واشتهر بصدقه وأمانته حتى اختارته السيدة خديجة ليدير أعمالها وأموالها، ولذلك يعتبر رسولنا الحبيب من أفضل أولئك الذين اشتغلوا بمهنة التجارة، بفضل أمانته وأخلاقه الحميدة تجاه جميع الناس.

  • مهنة أبو البشرية سيدنا آدم :

ويعتبر نبي الله آدم أول من اشتغل بحرفة الزراعة.

  • مهنة نبي الله نوح :

كان النبي نوح ماهرا في حرفة النجارة، حيث صنع سفينة نوح التي تم ذكرها في جميع الديانات السماوية.

  • مهنة نبي الله أدريس :

سيدنا إدريس اتخذ من الحياكة مهنة له، فقد كان يقوم بحياكة الثياب، وفي زمانه كان الناس يرتدون الثياب المصنوعة من جلود الحيوانات.

  • مهنة سيدنا إلياس :

عمل نبي الله إلياس في مجال النسيج، حيث كان نساجا.

  • مهنة نبي الله داوود :

نبي الله داود كان يجيد الحدادة ، وكانت الحدادة معجزته التي أعطاها الله له. كان داود يمسك بالحديد بين يديه ويمكنه تشكيله كما يشاء. صنع الأسلحة والدروع وما إلى ذلك. وكان سيدنا داود مشهورا بصوته الجميل وكان يسبح الله بشكل مستمر.

  • مهنة نبينا إبراهيم :

عمل سيدنا إبراهيم، أبو الأنبياء، في مهنة تجارة الأقمشة.

  • مهنة نبي الله إسماعيل :

اختار نبي الله إسماعيل الصيد أو القنص مهنة له.

  • مهنة نبي الله موسى :

على الرغم من أن نبي الله موسى نشأ وكبر في قصر فرعون في مصر وكان يعتبر من أغنيائها، إلا أنه بعد هروبه من ظلم وبطش قومه واستقراره في أرض مدين، عمل حينها بمهنة رعاية الأغنام.

  • مهنة أنبياء الله شعيب وإسحاق ويعقوب :

كان الثلاثة مباركة من الله يعملون أيضا في مهنة الرعي.

  • مهنة نبي الله زكريا :

وقد عمل سيدنا زكريا إماماً.

  • مهنة سيدنا سليمان :

كان نبي الله سليمان من ملوك الأرض، أتاه الله علما ليس مع أحد غيره، فقد كان يعرف لغة الطيور والحيوانات والجن وجميع المخلوقات.

مهنة نبي الله يوسف :

وقد عمل يوسف في عدة مهن، فعمل في صباه في بيت العزيز، وبعد خروجه من السجن عمل وزيرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى