تدريبوظائف و تعليم

حل المشكلات واتخاذ القرارات

فيديو يتحدث عن حل المشكلات واتخاذ القرارات، حيث يواجه الإنسان العديد من المواقف الصعبة في حياته اليومية التي تتطلب منه التفكير الجيد واتخاذ قرار مناسب. ومن بين هذه المشكلات التي يواجهها الإنسان، بعضها سهل وبعضها معقد، ويمكن للإنسان اتخاذ قرار صحيح في هذه المشكلة مما يؤدي إلى نجاح كبير يؤثر إيجابا على حياته.

طرق حل المشكلات واتخاذ القرارات :

• من الممكن أن يتخذ قرارا غير صحيح مما يؤدي إلى نتيجة سيئة للشخص المعني، أو قد يتخذ قرارا غير ملائم لا يسبب أي تغيير ملحوظ في حياته. وإذا كان القرار ضعيفا، فلن يتمكن الشخص من تنفيذه.

أولا : تعريف القرار :

• القرار هو الاختيار الذي يقوم الشخص باتخاذه لاختيار واحد من بين اثنين أو عدة اختيارات أمامه، ويتم اتخاذ هذا القرار بشكل موضوعي وليس عشوائيا. يعتمد الشخص في اتخاذ القرار على بعض المعلومات والبيانات التي يدرسها جيدا لاتخاذ القرار الصحيح.

• ويجب على الشخص الذي يتخذ القرار أن يأخذ في الاعتبار الظروف المحيطة به قبل اتخاذ القرار المناسب. كما يجب عليه أن ينظر جيدا إلى الخيارات المتاحة له وأن يختار الأنسب له. يعرف عملية اتخاذ القرار بأنها عملية اختيار واحد من بين البدائل والخيارات المتاحة بهدف التغلب على المشاكل أو العقبات.

عملية اتخاذ القرار

• عادة ما يتم اتخاذ القرارات فقط عند وجود مشاكل، وبالتالي فإن عملية اتخاذ القرار تعتمد بشكل كبير على المشكلة. وتعتبر المشاكل الدافع الرئيسي لاتخاذ القرارات، وأشار العلماء في مجال علم النفس إلى وجود تشابه بين حل المشاكل واتخاذ القرارات، حيث يتطلب كلاهما مجموعة من المهارات مثل التحليل والاستنتاج والاستدلال.

ثانيا : طرق حل المشكلات :

تعريف المشكلة

• يشير مصطلح المشكلات إلى أي حالة تواجه شخصا وتحدث له نتيجة التغيرات في الظروف المحيطة به. ويمكن أن يؤدي هذا التغيير الذي يحدث للفرد إلى عدم قدرته على التكيف مع الحالة الحالية بسبب عدم قدرته على إيجاد الحل المناسب لهذه الحالة الجديدة.

عملية حل المشكلة

• يواجه الإنسان العديد من المشكلات في حياته اليومية، فقد يواجه مشكلات في الأسرة والعمل والأصدقاء. وتحتاج هذه المشكلات التي يواجهها الفرد إلى حل مناسب حتى لا تصبح مصدرا كبيرا لإزعاج الشخص وتعيق تقدمه.

• وبحيث يحتاج الشخص المعاني من المشكلة إلى اتخاذ عدد من الخطوات لمعالجة تلك المشكلات، ومنها أن يحدد هذا الشخص تلك المشكلة ويتعرف على تفاصيلها بدقة، ثم يختار التصرف المناسب والحل الملائم للتخلص من تلك المشكلة. ويعتبر تحديد المشكلة أحد الخطوات الأساسية في حل المشكلة، ويتم ذلك بتحديد ما يخطط له الشخص وما تم تنفيذه بالفعل.

خطوات اتخاذ القرارت وحل المشكلات :

عملية اتخاذ القرارات وحل المشكلات تعتمد على عدة عوامل هامة، منها

• يشعر الفرد بوجود المشكلة ويحللها بتحديد نوعها ويقوم بجمع معلومات كافية عن تلك المشكلة. كما يحدد الفرد أضرار تلك المشكلة ويحدد وقت حدوثها قبل الشروع في إيجاد حل مناسب.

• يجب على الشخص البحث عن الحلول المناسبة التي تساعد في حل تلك المشكلة. يجب أيضا على الشخص المعني بالمشكلة تحليل كل حل وتقييم الفوائد والعيوب لكل منها. يجب أيضا استشارة خبرات الآخرين في تحليل الحلول المتاحة وسؤالهم عن التجارب التي مروا بها وكيف حلوا هذا النوع من المشكلات.

• اختيار الحل الأنسب والأفضل من بين جميع الحلول بعد إجراء بحث دقيق.

• يقوم الشخص الذي يواجه مشكلة بإنشاء معيار ثابت لحل المشكلات، بعد تحديد الإيجابيات والسلبيات لجميع الحلول، يقوم بدراسة مدى توافق هذه الحلول مع شخصيته وأفكاره، ويدرس مدى توافقها مع طموحاته وأهدافه التي يسعى لتحقيقها. إذا وجدت البديل المناسب، يتخذ القرار باستخدامه في حل المشكلة.

• ينبغي على الشخص الذي يواجه مشكلة أن يتأنى ولا يستعجل في اتخاذ القرار، فالتسرع في اتخاذ القرار يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية ويدل على عدم التفكير الصحيح. يجب أيضا على الشخص الذي يتخذ القرار ألا يتخذ قرار حل المشكلة وهو في حالة سيئة، لأن هذا النوع من القرارات يكون محكوما بالفشل، ويجب عليه اتخاذ القرار بعد أن يبتعد عن التوتر والغضب أو الانفعال.

• يجب على صاحب المشكلة ألا يخاف من الوقوع في خطأ في اتخاذ القرار، حيث لا يمكن للإنسان أن يكون معصوما من الخطأ، ولكنه يجب أن يحاول بذل قصارى جهده واتخاذ الإجراءات اللازمة، مع تعزيز الثقة بالنفس، من أجل التوصل إلى قرار صائب، دون الاعتماد على الآخرين لحل مشكلته الخاصة .

فيديو دورة حل المشكلات واتخاذ القرارات :