التعليموظائف و تعليم

معلومات عن التدخين واضراره وطرق الاقلاع عنه

في هذا المقال، سنقدم لكم معلومات حول التدخين والأضرار الصحية التي يتعرض لها المدخن. منذ زمن بعيد، عرف التدخين كوسيلة للترويح عن النفس، ويتم ذلك عن طريق استنشاق التبغ بأشكال مختلفة، مثل السجائر أو الغليون أو السيجار، وأيضا الأرجيلة. تختلف أضرار التدخين حسب نوعه، حيث يوجد نوعان من التدخين، التدخين الإرادي والتدخين السلبي. يتم التدخين الإرادي عندما يقوم الشخص بالتدخين بنفسه، أما التدخين السلبي فيحدث عندما يتواجد شخص غير مدخن في مكان مليء بالمدخنين.

التدخين :

يقوم بالتنفس للدخان بطريقة غير مباشرة والكثير من الناس يعرفون أخطار التدخين على الصحة، ومع ذلك يدخن أكثر من مليار شخص حول العالم بشكل مستمر، مما يؤدي إلى زيادة تلوث الهواء بالإضافة إلى مصادر التلوث الأخرى.

تاريخ ظهور عادة التدخين :

التدخين عادة قديمة يرجع تاريخها إلى حوالي 5000 سنة قبل الميلاد، حيث كانت ترتبط ببعض المناسبات وفقا للعادات والتقاليد، حيث كان يرتبط بالقرابين والتقرب منها كجزء من طقوس التطهير، وبدأ انتشار التبغ في باقي القارات الأخرى بعد اكتشاف القارتين الأمريكيتين، وبدأ استخدام التبغ في الدول العربية منذ عام 1603م، بدءا من فلسطين.

بعض الأضرار الصحية التي يتعرض لها المدخن :

التدخين يسبب خللا كبيرا في صحة الإنسان، خاصة كبار السن، حيث يؤثر سلبا على الصحة العامة ويؤثر في عملية التنفس. يسبب العديد من المشاكل في الرئة. وإليكم بعض الأضرار التي يسببها التدخين:

التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان الرئة والحنجرة واللسان وغيرها، كما يساهم بشكل كبير في انتشار السرطان في حالة الإصابة به.
بالإضافة إلى أن التدخين يؤثر بشكل كبير على وظائف القلب، فقد يتسبب في قصور عضلة القلب والذبحة الصدرية.
هو أيضا عامل رئيسي في زيادة ضغط الدم.
بالإضافة إلى ذلك، يساعد في زيادة الإصابة بالكوليسترول الضار في الدم.
ويسبب أيضا تشوهات للجنين إذا كانت الأم مدخنة ومصابة بشراهة.
التدخين يسبب انبعاث رائحة كريهة من الفم.
غالبا ما يعاني المدخنون من الإرهاق والتعب.

أضرار التدخين على النساء : 

كما أن التدخين يشكل خطرا كبيرا على النساء، خاصة الحوامل وتلك التي تعاني من الأمراض التالية

1- زيادة احتمال الاصابة بسرطان الثدي.
يتسبب التدخين، خاصة للنساء الحوامل، في تقليل وزن الجنين في رحم الأم.
كما يعمل بشكل كبير على زيادة نسب تسمم الحمل أو حدوث ولادة مبكرة والإجهاض لا قدر الله.
يزداد احتمال الإصابة بهشاشة العظام بنسبة كبيرة.
يؤثر بشكل كبير على انتظام الدورة الشهرية والخصوبة لدى النساء.
كما يؤثر على نبرة الصوت ويزيد من ظهور التجاعيد في الوجه وتغيير الملامح.

أنواع التدخين :

تصنف عادة التدخين عادة بناء على الارتباط النفسي بين المدخن والتدخين وتكون كالتالي:

1- التدخين للإسترخاء :
وهو ارتباط الراحة والاسترخاء لدى المدخن بعادة التدخين.

2- التدخين كإدمان :
ويعود ذلك إلى تنظيم الجسم لمستوى معين من النيكوتين يوميا، وهذا مرتبط بالشعور بالسعادة بعد التدخين.

3- التدخين كمسكن ومهدئ :
ويعود ذلك إلى ارتباط التدخين بالراحة النفسية بعد الغضب أو تخفيف آلام الجسم، وذلك عندما يكون هناك ألم، وهذا يعود إلى تفاعل المخ معها.

طرق مختلفة للإقلاع عن التدخين :

من الضروري أن يحاول المدخن تقليل عدد مرات التدخين يوميا تدريجيا للإقلاع عنه بشكل تدريجي، خاصة لأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية عديدة. وهناك طرق للمساعدة في الاستغناء عن عادة التدخين وهي كالتالي:

الطريقة الأولى هي الامتناع المباشر عن التدخين، وتتطلب هذه الطريقة أن يكون لدى المدخن إرادة وعزيمة قوية، حيث يتوقف عن التدخين مرة واحدة ولا يعود مرة أخرى مهما كانت الإغراءات من حوله.

بالنسبة إلى الطريقة الثانية، التي هي المفضلة لبعض الأشخاص، فإنه يمكن أن يقوم المدخن بالتوقف عن التدخين تدريجيا، حيث يقلل تدريجيا من عدد مرات التدخين يوميا حتى يتوقف تماما.

الطريقة الثالثة والمفضلة للمدخنين الشرهين هي استخدام لاصقة النيكوتين التي تعوض المدخن عن نسبة النيكوتين في الدم، مما يقلل من رغبة المدخن في التدخين مرة أخرى ويقلل من ظهور أعراض الانسحاب.

يمكنكم أيضا أن تقاطعوا التدخين باستخدام الأدوية التي تحارب الاكتئاب الناجم عن التوقف عن التدخين، وتقلل الرغبة في التدخين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى