صحةصحة الطفل

متي ينتهي الحول عند الرضع ؟

يتساءل الكثير من الأمهات عن متى ينتهي الحول عند الرضع، حيث يعتبر الحول حالة مرضية تحدث عندما لا تنظر العينان في نفس الاتجاه. يعد مرض الحول من الأمراض الشائعة بين الأطفال في سن 4-6 سنوات، ويصيب الذكور والإناث بنفس النسبة. وقد يصاب الطفل بأنواع أخرى من الحول في سنوات لاحقة، وقد يصيب الحول أيضا كبار السن.

• يجب البحث عن طرق علاج مناسبة لمرض الحول، حيث يعتبر من الأمراض التي تتطلب ذلك. يشير عدد كبير من الأطباء إلى أن عدم علاج مرض الحول قد يؤدي إلى اضطراب في الرؤية في كلا العينين، وقد يسبب أيضا مشاكل أخرى كثيرة للعين.

أسباب الحول :

• بالنسبة لآلية حدوث الحول، يحدث عندما تتوقف عضلات العين الست عن العمل. تلك العضلات المسئولة عن التحكم في حركة العين بشكل متوازن. ونتيجة لهذا الخلل، تتوقف العينين عن الحركة المتزامنة بشكل صحيح. وتحدث معظم حالات الحول عند الأطفال في سن أقل من أربع سنوات.

• يمكن للطفل المصاب بالحول أن يتوقف عن الرؤية بالعين المصابة، حيث يقوم الدماغ بتثبيط الإشارات القادمة منها، مما يؤدي إلى حدوث ما يسمى بكسل الرؤية الوظيفي والذي قد يصبح دائما إذا لم يتم علاجه في وقت مبكر. وتشمل طريقة العلاج وضع قطعة قماشية على العين السليمة لإجبار الطفل على استخدام العين المصابة.

أنواع وأسباب الحول عند الأطفال :

أشارت الدراسات إلى أن نسبة حوالي 4% من الأطفال الرضع عادة ما يصابون بالحول وفي بعض الأحيان يتم ملاحظة الحول عند الطفل أثناء التعب أو النوم وعادة ما يكون هذا الأمر طبيعي. هذا كما قد يصيب مرض الحول الأطفال الرضع بشكل مؤقت وأنواع الحول هي كما يلي

• الحول الخلقي هو نوع من الحول يؤدي إلى ولادة الطفل مصابا به، وغالبا ما تكون الأسباب غير معروفة حول تفسير هذه الحالة.

• الحول المرتبط بالأخطاء الانكسارية هو نوع من أنواع الحول الذي يحدث بسبب قصر النظر أو طول النظر أو الإصابة بالقرنية المخروطية. يظهر هذا النوع من الحول عندما يحاول الطفل التركيز ليرى بوضوح، وغالبا ما يحدث في الأطفال الذين تجاوزوا سن التسنين.

• قد يكون الحول لدى الأطفال نتيجة إصابتهم بأمراض وراثية أو قد يكون الحول نتيجة لمرض معين في الدماغ مثل الشلل الدماغي أو متلازمة داون أو إصابات في الدماغ أو بعض أنواع الأورام في الدماغ أو الشبكية أو العين.

المضاعفات الناتجة من إهمال الحول : 

• قال الأطباء إن عدم معالجة الحول يؤدي إلى بعض المضاعفات، حيث يحدث عادة الكسل وفقدان الرؤية الوظيفية، وتحدث هذه الحالة عندما تكون الرؤية ضعيفة في إحدى العينين بسبب عدم استخدامها في مرحلة الطفولة المبكرة. إذا لم يتم معالجة الحول قبل سن السابعة، يصبح ضعف الرؤية دائما ولا يمكن تعويضه بالنظارة.

كيفية علاج الحول عند الأطفال ؟

• يمكن علاج الحول عن طريق معالجة الكسل الوظيفي إذا كان موجودا، حيث يتم وضع غطاء على العين السليمة لتحفيز العين المصابة على الرؤية. يعتمد نجاح العلاج على عمر الطفل وشدة الحول، وقد يكون الطفل يرتدي الغطاء طوال اليوم أو جزء منه وتستمر فترة العلاج حتى تحسن الرؤية.

• يمكن أن يستمر العلاج لعدة أسابيع أو عدة أشهر، ويمكن تصحيح الحول عن طريق تصحيح الفرق الانكساري إذا وجد باستخدام الليزر أو ارتداء النظارات. قد يتطلب أيضا إجراء جراحة لتصحيح مظهر الحول بحد ذاته.

هل الحول دائم أم مؤقت :

• أشار الأطباء إلى أن الحول لدى الأطفال الرضع يكون مؤقتا، وأنه من الطبيعي أن يكون هناك بعض الحول في عيون الطفل حديث الولادة، خاصة إذا كان مجهدا. وفي حالة وجود حول في عين الطفل الذي يبلغ من العمر أكثر من 3 أشهر، يجب عليه مراجعة الطبيب لفحصه والتأكد من عدم إصابته بالحول، حتى لو كان الحول غير دائم.

• يتوجب على الأهل أن يستشيروا الطبيب في حال لاحظوا أن طفلهم مصاب بالحول بعد عمر الثلاثة أشهر، سواء حدث الحول في وقت معين أو لاحظ الأم أن الطفل يغلق عينا وينظر بالأخرى، أو ينظر الطفل إلى الأم ويميل رأسه إلى جانب واحد لاتخاذ الإجراء اللازم.

علاج الحول الدائم : 

• يقوم الأطباء بالإشارة إلى أنه كلما تم اكتشاف الحول في وقت مبكر ، كلما كان العلاج أسهل وأسرع. وبالإمكان علاج الحول الدائم عن طريق تقوية العين المنحرفة أو الضعيفة ، ويمكن أيضا ذلك من خلال العلاج الطبيعي لتقوية عضلات العين المنحرفة واستخدام الأجهزة البصرية لتصحيح النظر أو استخدام النظارات الطبية لتصحيح النظر للرضع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى