الطب البديلصحة

ما علاج الكحة بالأعشاب والطرق الطبيعية ؟

نقدم لكم أكبر مقال شامل على الإنترنت يحتوي على جميع وصفات وطرق علاج الكحة باستخدام الأعشاب والطب البديل، حيث تعتبر الكحة من الأمور المزعجة للشخص المصاب بها، سواء بسبب الإصابة بالإنفلونزا أو الزكام أو الربو أو التهابات في الشعب الهوائية، حيث تحدث الكحة كاستجابة طبيعية للتخلص من أي جسم غريب موجود في الجهاز التنفسي، وقد يرافق الكحة تراكم البلغم في الحلق، ويمكن علاج مشكلة الكحة باستخدام الأعشاب كما سنتناول ذلك في مقال اليوم.

أسباب الكحة :

عادة ما تحدث السعال نتيجة تهيج المسالك التنفسية، وتوجد عدة أسباب لهذا التهيج

  • يمكن أن يتسبب الإفرازات المخاطية الموجودة في الأنف في تهيج جهاز التنفس ويؤدي إلى إصابة بنزلات البرد أو الزكام.
  • الإصابة بداء الربو الشعبي تحدث نتيجة لحساسية الشخص للعطور أو الأتربة أو لحبوب اللقاح، وهو يعتبر من الأمراض الوراثية.
  • عند الإصابة بالتهابات العشبية المزمنة أو الحادة، يترافق ذلك مع إفرازات تكون على شكل بلغم مع الكحة.
  • الشراهة في التدخين هي واحدة من الأسباب الرئيسية للإصابة بالكحة المزمنة، حتى أن المدخنين يعتبرون الكحة أمرا طبيعيا بالنسبة لهم.
  • إصابة بارتجاع المعدة تسبب حموضة تؤدي إلى تهيج المريء وتظهر على شكل كحة وحرقة في المعدة.

علاج الكحة بالأعشاب والطب البديل :

اليانسون :

يعتبر واحدا من أشهر المشروبات العشبية الساخنة التي يمكن استخدامها في علاج السعال والتخلص من التهابات الحلق، نظرا لتأثيره الفعال والملحوظ في تدفئة الحلق وتوسيع مجاري التنفس.

النعناع  :

يحتوي النعناع على نسب مرتفعة من مضادات البكتيرية التي تساعد على علاج السعال، حيث يمكن استخدامه عن طريق نقع ملعقتين صغيرتين من أعشاب النعناع المجفف وإضافة ملعقتين من الزعتر الجاف وملعقة عرقسوس صغيرة، وإضافتهم في كوب ماء مغلي وتغطية هذا الخليط وتركه نصف ساعة جانبا، ثم بعد ذلك يتم خلط هذا الخليط مع نصف كوب عسل طبيعي وأخذ ملعقة صغيرة من هذا الخليط كل يوم.

العرقسوس :

يمكن استخدام جذور العرقسوس في علاج مشكلة السعال، عن طريق نقع قطعة من جذر العرقسوس في ماء مغلي لمدة يوم كامل، ثم تناول هذا المشروب في الصباح.

جذور الأوشا :

تعد أيضا من أقوى الأعشاب المستخدمة لعلاج السعال، بما أنها تساعد على تغليف الحلق والتخلص من البلغم المتراكم في الحلق.

الزنجبيل :

الزنجبيل له خصائص مضادة للهيستامين، وبالتالي فهو علاج فعال للسعال. يمكن غلي كوب من الماء وإضافة شرائح قليلة من جذور الزنجبيل الطازجة، وتناوله بانتظام حتى الشفاء الكامل.

الزعتر :

يتميز الزعتر بخصائصه المضادة للبكتيريا والتي تساعد في تنقية مجرى التنفس، حيث يمكن تناوله كدواء للسعال عن طريق غلي أوراقه وشربه كمشروب، حيث يساعد في تطهير الجهاز التنفسي وتقليل مشكلة احتقان الحلق.

اللبان الدكر :

يعد مفيدا جدا لعلاج حالات الربو وأمراض الجهاز التنفسي، فهو يساعد في علاج السعال وتخليص البلغم وتهدئة التهابات الحنجرة والحلق. يمكن تناول ملعقة من اللبان الذكر ووضعه في ماء ساخن وتغطيته وتركه طوال ساعات الليل، وفي الصباح يتم تناوله على الريق بعد تحريكه.

عشبة خشب الدرداء الزلق :

تعتبر واحدة من الأعشاب المهمة التي يتم استخدامها في علاج التهابات الحلق المزمنة، حيث تساعد في تخفيف السعال، يمكن غليها مع كوب من الماء وعيدان القرفة وتناولها كمشروب ساخن.

البابونج :

حيث يمكن الحصول على مغلي أزهار عشبة البابونج بمقدار ثلاثة أكواب في اليوم.

بذور الحلبة :

تتضمن الطريقة نقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة المطحونة في الماء، ثم تصفيتها وتحليتها بالعسل الطبيعي، وتناول كوب ساخن من هذا المشروب.

الزوفا :

يمكن تناول مشروب مغلي عشبة الزوفا مرتين في اليوم، وتعتبر هذه العشبة واحدة من أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج أمراض الجهاز التنفسي والتخلص من السعال.

الفلفل الأسود :

يعتبر واحدا من التوابل ذات الخواص المهيجة المفيدة في علاج الكحة المصحوبة بمخاط سميك، حيث يساعد الفلفل الأسود على تحفيز الدورة الدموية وتدفق المخاط في الجيوب الأنفية والشعب الهوائية. كل ما عليك هو وضع ملعقة صغيرة فقط منه في كوب ماء مغلي، ثم إضافة ملعقة عسل نحل طبيعي، وتركها لمدة عشر دقائق قبل تناولها.

الكركم :

تتمتع هذه النبتة بتأثير علاجي فعال للكحة، خاصة الكحة الجافة. يتم غلي نصف كوب ماء وإضافة ملعقة من الكركم المطحون ومقدار صغير من الفلفل الأسود والتحلية بالعسل. يترك هذا المزيج يغلي لمدة ثلاث دقائق، ويتم تناول هذا المشروب يوميا حتى تحسن الحالة.

أوراق الجوافة :

تتميز بفوائدها الصحية التي لا تعد، خاصة مع مرضى الجهاز التنفسي، لأنها تحتوي على عدد من مضادات الالتهابات التي تفيد في علاج التهابات القصبات الهوائية، كما أنها تساعد على تخفيف السعال والبلغم.

زيت السمسم :

يستخدم في علاج الكحة المزمنة، حيث يساعد على تنقية الصوت وتخفيف الخشونة في الرئتين وتخفيف أعراض الربو. يتم دهن صدر المريض بزيت السمسم وتغطيته ليتعرق، حيث يعتبر هذا الزيت فعالا ويدوم لفترة طويلة.

علاجات طبيعية منزلية للتخلص من الكحة :

الليمون :

ويتميز بمميزاته الفعالة في التقليل من الالتهابات، ولديه قدرة عظيمة في مكافحة العدوى وذلك بسبب احتوائه على نسب عالية من فيتامين سي، يمكن أخذ ملعقتين من عصير الليمون وإضافة ملعقة عسل وتسخين هذا الخليط وتناوله كشراب صحي أكثر من مرة في اليوم.

الشطة :

تستخدم للتخفيف من آلام منطقة الصدر التي تنتجها الكحة المستمرة، وذلك بسبب خصائص الشطة الحرارية والمنبهة، حيث يتم خلط ربع ملعقة صغيرة فقط من الشطة مع ملعقة عسل نحل وربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل، مع إضافة ملعقة خل تفاح وملعقتين من الماء، ثم يتم خلط المكونات معا وتناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم.

الثوم :

يتميز بأنه يحتوي على عدد من المكونات المضادة للميكروبات والجراثيم التي تساعد في علاج مشكلة السعال. يتم غلي ثلاث فصوص ثوم في كوب من الماء، ثم يضاف إليه ملعقة صغيرة من الزعتر ويترك الخليط حتى يبرد. بعد ذلك، يتم تحليته بالعسل وتناوله. يمكن أيضا استخدامه في إعداد الأطعمة المختلفة.

عصير الجزر :

يتميز بأنه يحتوي على مجموعة من المواد المغذية والفيتامينات، ويخفف من أعراض السعال، حيث يتم إضافة خمس جزرات إلى كمية من الماء ومن ثم يتم خلطها بالخلاط ويمكن تحليتها بالعسل، ويتم تناول هذا العصير من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

البصل :

وتعد واحدة من الوصفات المنزلية الفعالة في علاج السعال، حيث يتم تقطيع البصل واستنشاق بخاره القوي الصاعد منه لإيقاف السعال. ويمكن أيضا تحضير مشروب البصل عن طريق مزج عصير البصل المشوي مع العسل والشاي وشربه يوميا لتخفيف السعال الجاف. ويمكن أيضا إضافة ملعقة من العسل الطبيعي إلى نصف ملعقة من عصير البصل وتناولها مرتين في اليوم.

العنب :

يتميز بأنه له خصائص مقشعة، حيث يساعد على التخلص من البلغم في الأماكن المصابة بجهاز التنفس، وهو أسرع علاج للتخلص من السعال والبلغم، وبالتالي يمكن تناول العنب أو شرب عصير العنب الطازج المضاف إليه العسل.

اللبن الدافئ مع العسل :

يمتلك الحليب الساخن المحلى بعسل النحل الطبيعي قدرة كبيرة في علاج الكحة الجافة وتخفيف آلام الصدر التي يمكن أن تحدث بسبب الكحة المستمرة. للحصول على أفضل النتائج، يجب تناوله قبل النوم. إلى جانب ذلك، يحتوي العسل على خصائص مسكنة، لذا يمكن تناول ملعقة صغيرة من العسل على الريق لتهدئة الحلق والتخلص من البلغم وتهدئة الكحة.

اللوز :

اللوز معروف بخصائصه الغذائية الفعالة لعلاج السعال، حيث يتم نقع ست حبات من اللوز في الماء لمدة عشر ساعات، ثم يتم طحنها وخلطها بملعقة صغيرة من الزبدة، ويتناول اللوز ثلاث أو أربع مرات في اليوم حتى يتم التخلص من السعال.

الغرغرة بماء مالح :

تعتبر المياه المالحة واحدة من العلاجات المنزلية الشعبية المستخدمة في علاج التهابات الحلق وتخفيف آلام السعال، حيث يتم إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى ثماني أوقية من الماء الدافئ وذوبان الملح جيدا في الماء الدافئ، ثم يتم الغرغرة بهذا الحل عدة مرات.

العلاج بالبخار :

البخار له تأثير سحري في علاج مشكلة السعال، حيث يساعد في طرد البلغم وتخفيف السعال وتوسيع المجاري الهوائية، ويمكن إضافة زيت النعناع وزيت الكافور وزيت النعناع إلى البخار، حيث يتم وضع ملعقة واحدة من الزيوت العطرية المتاحة لديك وإضافتها إلى الماء المغلي ثم تغطية الرأس بمنشفة والاقتراب من الوعاء المائي واستنشاق البخار الناتج بلطف والاستمرار لمدة ربع ساعة.

تناول شوربة الدجاج الساخنة :

يعتبر حساء الدجاج من أفضل العلاجات الفعالة للكحة، حيث يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى احتوائه على مادة الثيستين التي تخفف من كثافة المخاط، وبالتالي تساعد في طرد البلغم من الرئة والتخلص من مشكلة الكحة.

تناول الخس :

يمكن تناول بعض أوراق الخس مع كل وجبة رئيسية لعلاج حالات الكحة المزمنة.

التفاح :

يمكن تناول ثمرتين من التفاح الطازج بقشرتها، فهذا مفيد جدا في تهدئة السعال.

التمر :

يمكن وضع 150 جراما من التمر المنزوع من النوى في كمية مناسبة من الماء، ثم طهيها على نار هادئة حتى الغليان، ومن ثم يمكن تناول هذا المشروب للتخلص من السعال.

التين المجفف :

يتم نقع بعض ثمار التين المجففة وتناول هذا النقيع يوميا لمدة أسبوع.

مربى الفجل : 

حيث يتم تناول حبتين من نبتة الفجل ويمكن رشها بالعسل.

وصفة مجربة لعلاج الكحة الليلية :

يتم جلب زيت السمسم الأصلي والفازلين النقي وتسخين الزيت قليلا ثم دهن الجسم به، وبعد ذلك يتم ارتداء ملابس قطنية والابتعاد عن أي تيارات هوائية، ثم مزج ملعقة زيت السمسم مع ملعقة عسل أسود ومزجهما جيدا وتناول هذا الخليط، ينصح بالاستمرار على هذه الوصفة لمدة أسبوع، وتنصح بهذه الوصفة للكبار والصغار، ويمكن للأطفال الصغار إضافة زيت السمسم إلى الحليب وتحليته بالعسل وإعطائها للطفل ثلاث مرات في اليوم، وذلك للتخلص من البلغم والتخلص تماما من السعال.

مشروب سحري للقضاء على الكحة :

هذا الشراب يتكون من جذور الزنجبيل وعصير الليمون وعسل النحل الأصلي. يجب تناول هذا الشراب في ساعات الصباح الباكر وتكراره عدة مرات خلال اليوم، فهو له تأثير سحري في علاج مشكلة السعال.

نقوم بتقطيع الزنجبيل إلى شرائح، ثم نستخدم المبشرة لبشر الليمون. بعد ذلك، نقوم بصب الماء في وعاء مناسب ونضيف ملعقة ونصف من بشر الليمون وربع كوب من شرائح الزنجبيل. يتم رفع هذا الخليط على نار هادئة لمدة خمس دقائق، ثم يصفى ويترك جانبا. يتم وضع العسل في وعاء آخر ويسخن على نار منخفضة جدا مع الحذر من عدم السماح له بالغليان. بعدما يصبح العسل سائلا، يتم إضافته لمزيج الزنجبيل وبشر الليمون، مع التحريك جيدا حتى يتم مزج جميع المكونات. يتم إضافة عصير الليممع التقليب الجيد حتى يصبح الخليط كثيف.

جرعات هذه الوصفة بحسب السن:

  • بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وخمس سنوات، يكفيهم ملعقة صغيرة كل ساعتين.
  • من خمس إلى اثنتي عشرة سنة، تكفيهم مقدار ملعقتين صغيرتين كل ساعتين.
  • أما بالنسبة للبالغين، فمن الكافي ملعقتين كبيرتين من هذا الخليط كل أربع ساعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى