صحةصحة الطفل

ما هو سبب كثرة خروج اللعاب عند الرضع ؟

في هذا المقال، سنقدم لك أسباب تكثر خروج اللعاب لدى الرضع وكيفية علاجها، وهل تعتبر من علامات التسنين؟ يعتبر سيلان اللعاب لدى الأطفال الرضع أمرا طبيعيا في هذه المرحلة من عمر الطفل. يزداد سيلان اللعاب لدى الأطفال الرضع عادة في الشهر السادس والشهر الثامن. يتزايد سيلان اللعاب في الغالب بسبب بدء ظهور أسنان الأطفال الرضع.

جدول المحتويات

سيلان اللعاب :

يحدث زيادة في سيلان اللعاب أثناء التسنين بسبب أن اللعاب يساعد بشكل كبير على التخلص من الجراثيم الموجودة في الفم. وقد يبدأ سيلان اللعاب في وقت مبكر، ويمكن أن يستمر حتى الشهر الثامن، مما يستدعي زيارة الطبيب لمعرفة الأسباب وراء ذلك.

أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال :

هناك عدة أسباب لتسيل اللعاب لدى الأطفال الرضع ومن هذه الأسباب التالية

التسنين : وتتسبب عملية التسنين في زيادة إفراز اللعاب لدى الأطفال الرضع، ويرجع ذلك إلى أن الطفل الرضيع يعض باستمرار على الألعاب والأدوات التي يراها أمامه لتخفيف الألم، مما يحفز غدد اللعاب ويزيد نشاطها.

الالتهابات : يمكن أن تؤدي الالتهابات الموجودة في الفم إلى زيادة إفراز اللعاب، حيث يعتبر إفراز اللعاب في هذه الحالة علاجا طبيعيا لحالات الالتهابات، كما يحدث في حالات التهابات الجيوب الأنفية وحالات التهابات اللوزتين.

النمو : من الممكن أن يكون سيلان اللعاب أمرا طبيعيا عند نمو الطفل الرضيع وبلوغه الشهر الثالث من عمره. يجب الإشارة إلى أن عملية التسنين تبدأ في هذا العمر داخل اللثة، مما يزيد من إفراز اللعاب في الفم من الغدد اللعابية.

الهضم : عند وجود حموضة في المعدة أو مغص في البطن، قد يزداد إفراز اللعاب. ويعتبر سيلان اللعاب علاجا طبيعيا يعمل على تخفيف هذه الآلام وتهدئة الجهاز الهضمي.

الارتداد المريئي : هذه حالة مرضية تحدث بسبب عدم استكمال الفاصلة بين الفم والمريء، مما يمنع ابتلاع الحليب أثناء الرضاعة ويسبب الشعور بالتوتر والازعاج، وبالتالي زيادة إفراز اللعاب لتخفيف حساسية المريء.

عيب خلقي : في حالة الطفل الرضيع، قد يولد بفم كبير أو لسان كبير أو قد يولد الطفل بتضييق في الأسنان أو حتى تضخم في الغدد الدرقية مما يؤدي إلى إفراز اللعاب بكميات كبيرة.

أسباب أخري لسيلان اللعاب في الرضع :

• يمكن أن يكون عدم القدرة على التحكم في عضلات الوجه بسبب وجود أمراض عصبية لدى الطفل

• يصاب الطفل بنوع من الإنفلونزا التي تسبب انسداد الأنف

• وجود لحمية لدى الطفل

• تعاني الطفل من إصابة بفطريات الفم وقرحة الفم، حيث تظهر هذه الفطريات على اللثة أو الحلق، والتي قد تسبب صعوبة في البلع، وبالتالي زيادة في سيلان اللعاب، وفي هذه الحالة يجب على الطفل مراجعة الطبيب لتوصيف العلاج المناسب لحالته

• عند إصابة الطفل الرضيع بديدان في المعدة أو وجود طفيليات معوية لديه، يزداد إفراز اللعاب ويمكن التحقق من ذلك من خلال إجراء تحليل براز للطفل

• قد يزيد إفراز اللعاب بسبب حدوث ارتجاع المريء وخاصة بعد الرضاعة

• قد يكون السبب في تسرب اللعاب محاولة إطعام الطفل الأطعمة اللينة، ويعتبر تسرب اللعاب رد فعل طبيعي نحو تذوق الطعام للمرة الأولى

• قد تحدث تسريب للعاب الطفل بعد وضع جل في الفم، أو قد يكون السبب صعوبة في البلع

علاج سيلان اللعاب عند الأطفال :

هناك عدة طرق لعلاج تسرب اللعاب لدى الرضع، وفيما يلي بعضها

• يجب أن يتم استخدام فرشاة أسنان طبية لتدليك لثة الطفل بشكل يومي مرتين، وذلك للتخفيف من الحساسية في الفم وزيادة قدرته على امتصاص اللعاب وابتلاعه بدلا من إخراجه.

• يجب استبدال كأس الرضاعة للطفل الرضيع بكأس يحتوي على قشة، لتقوية لسانه وبالتالي زيادة قدرته على بلع اللعاب.

• يمكن تقديم أداة باردة آمنة للرضع لمساعدتهم على العض، حيث تتمتع الأشياء الباردة بقدرة على تخفيف الألم في اللثة وتوقف إفراز اللعاب.

• يمكن تدليك ذقن الطفل الرضيع بالقليل من كريم الفازلين لمنع تسرب اللعاب.

• يمكن استخدام قطعة من القماش الناعم لمسح ذقن الطفل كلما سال لعابه.

• يمكن أيضا أن يتم نفخ وجه الرضيع بلطف، مما يساعده على التشتت وتحويل انتباهه عن إفرازاته.

نصائح هامة :

• يجب على الأم فحص فم الطفل الرضيع بانتظام للتأكد من سلامته وعدم وجود قروح أو التهابات في الفم. وإذا لاحظت زيادة سيلان اللعاب مع بكاء الطفل أو تألمه بسبب شيء ما أو رفضه الرضاعة أو الطعام، فيجب عليها استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد السبب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى