الطب البديلصحة

علاج الإكزيما بالاعشاب والطب البديل

في هذا المقال، سنستعرض أسباب وأعراض مرض الإكزيما وطرق علاجه بالأعشاب والطب البديل. يعتبر هذا المرض حكة أو هرشا يحدث نتيجة للتهابات في الجلد، ويحدث ذلك بسبب اضطرابات في الجلد التي تؤدي إلى التهاب البشرة وتسبب تورمها وتشكل القشور عليها وزهور سائلة. هذا المرض غير معدي ويمكن أن يصاب به الأطفال ويتعافون منه بعد البلوغ، وفي بعض الحالات يكون مرضا وراثيا. قد يكون سبب هذا المرض حساسية الجلد للمواد الكيميائية أو الملابس الخشنة أو التوتر أو استخدام مواد تنظيف معينة. يظهر هذا المرض في مناطق مختلفة من جسم المصاب، وتظهر الإكزيما على شكل بثور صغيرة ملتهبة، وتسبب حكة في العادة، وغالبا ما تصيب الإكزيما مناطق الوجه والصدر والرقبة والركبة والكاحلين والبطن والمرفقين.

أسباب الإكزيما :

  • هناك العديد من الأسباب التي تسبب إصابة الجلد بالإكزيما وتسبب تهيجا حادا في البشرة، ومن أهم هذه الأسباب:
  • عند تعرض الجلد لمواد كيماوية معينة مثل المطهرات ومواد التنظيف، التي تحتوي على مركبات كيماوية تضر بالبشرة وتسبب الحساسية.
  • بعض المنتجات الغذائية يمكن أن تسبب عدوى فطرية أو تغيرات هرمونية في الجسم، وبالتالي يمكن أن يسبب الإكزيما، مثل تناول بعض منتجات فول الصويا ومنتجات الألبان، أو تناول بعض المكسرات والحبوب والأطعمة المصنعة أو المعلبة، وذلك بسبب وجود مواد كيميائية أو صناعية في مثل هذه الأطعمة.

ما هي أعراض الإكزيما ؟

  • حدوث حالة من الحكة الشديدة وتحمر الجلد.
  • تشقق وتقرح وجروح وندبات على الجلد.

ما هي أفضل طرق علاج الإكزيما ؟

يعتبر مرض الأكزيما من الأمراض التي من الصعب شفاؤها، حيث تظهر كرد فعل للجسم، وفي حالة تكرار المسبب يعود ظهورها، ولكن يمكن الحفاظ على عدم انتشارها عن طريق:

  • الحفاظ على بشرة رطبة والحرص على حمايتها من الجفاف.
  • الاهتمام بقص أظافر اليدين بانتظام لحمايتها من أي جروح عند حك الجلد.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تسبب تفاقم المشكلة مثل الحبوب والبيض والمكسرات ومنتجات الصويا ومشتقات الألبان.
  • حاول أن تقلل قدر الإمكان من التعرض لأي من مواد التنظيف التي تحتوي على مكونات كيميائية، وذلك عن طريق ارتداء قفازات مبطنة بالقطن.

تجنب أي عوامل تسبب تهيج وتحفيز الإكزيما.

علاج الإكزيما بالاعشاب والطب البديل :

الميرمية :

وتتميز هذه النبتة بخصائصها المضادة لمرض الأكزيما، حيث تمنع ظهور أي تورمات على الجلد، وتساعد أيضا في التخلص من احمرار الجلد والالتهابات، بالإضافة إلى قدرتها على تخفيف آلام الالتهابات وتقليل الحكة التي تسببها المرض، فالمريمية تحتوي على عدد من الأحماض والمعادن ذات التأثير الفوري والقوي في علاج الأكزيما الحادة والمزمنة، فكل ما عليك فعله هو غلي ملعقتي طعام من هذه النبتة مع كوب من الماء، ثم وضعها على المنطقة المصابة وتركها لمدة ربع ساعة، وكرر هذه الوصفة يوميا.

البابونج : 

البابونج من الأعشاب الطبيعية الفعالة في علاج الأكزيما، حيث يستخدم لتهدئة الحكة وتهدئة التهيج وتخفيف آلام الإلتهابات وترطيب الجلد. يمكن وضع زيت البابونج على المناطق المصابة بلطف أو غلي أزهار البابونج في الماء وتركها لمدة ربع ساعة ثم وضعها على الأماكن المصابة لمدة عشر دقائق يوميا. يوصى بمتابعة هذه الوصفة لمدة شهر حتى التخلص من آثار الإكزيما.

بذور الحلبة :

تعد الحلبة واحدة من الأعشاب المشهورة بفاعليتها وقوتها في علاج مرض الإكزيما، حيث تساعد على التخلص من مشاكل الجلد، فبذور الحلبة تساعد على التخلص من الالتهابات والآلام وتقضي على الاحمرار، بالإضافة إلى دورها في ترطيب البشرة والتخلص من آثار البثور الصغيرة، كما تقلل من مشكلة تقشير الجلد وتحميه من النزيف، فكل ما عليك هو خلط أربع ملاعق كبيرة من مسحوق الحلبة مع ملعقتين من العسل وخلطهما جيدا، ثم تطبيقها على المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميا حتى اختفاء مرض الإكزيما.

الشوفان : 

يعتبر الشوفان واحدا من أهم وأبرز أنواع الأعشاب التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما. فإن الشوفان يعطي الراحة الفورية للبشرة المصابة بالإكزيما وله خصائص مفيدة للبشرة، حيث يساعد على تليينها وعلاج حساسية الأمراض الجلدية. يتم تحضير كوب من مسحوق الشوفان مع نصف كوب من الماء، ثم يغمر اليدين أو القدمين في هذا الخليط. وإذا كانت المنطقة المصابة في العنق أو الصدر أو الركبتين أو الفخذين، يتم وضع قطعة من القماش المبللة بالخليط على المنطقة المصابة ويترك لمدة ربع ساعة، ويتم تكرار هذه الوصفة يوميا.

الشعير :

نظرا لاحتواء الشعير على العديد من مضادات الحكة والتهابات، يمكن خلط كمية من الشعير بالماء للحصول على معجون وتطبيقه على مكان الإصابة.

القراص :

يتم وضع جورب قديم كوعاء مصنوع من القراص وربط الجورب بإحكام، ثم تعليقه بالصنبور وترك الماء يتدفق عليه حتى يمتلئ المغطس، وذلك لما لهذا الإجراء من خصائص فعالة في تخفيف الإشارات العصبية التي تسبب الحكة والألم.

زبدة الشيا :

زبدة الشيا تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة وفيتاميني A و E، وجميع هذه المكونات تعتبر مفيدة لتغذية البشرة، ويوصى بتطبيقها يوميا مرتين على المناطق المتضررة.

 زيت الزيتون :

يتميز زيت الزيتون بعدة عناصر غذائية يمكن أن تساهم في تخفيف الحكة والتهابات الجلد والحساسية، حيث يتم تطبيقه على المناطق المصابة مرتين في اليوم وتركه لبضع دقائق، ثم وضع كمادات ماء ساخنة على تلك المناطق وتركها حتى تبرد.

هلام الألوفيرا :

وهو واحد من العلاجات المفضلة لعلاج الإكزيما، نظرا لخصائص الألوفيرا المعروفة في مكافحة الالتهابات والميكروبات، مما يقلل من تهيج الجلد والحكة، ويساعد أيضا في تفتيح الآثار الناتجة عن الإكزيما، حيث يتم وضع جل الألوفيرا على البشرة أو صنع معجون من فيتامين E وجل الألوفيرا وتطبيقه على المناطق المصابة بالجلد وتركه طوال الليل، ثم يغسل بماء دافئ في الصباح.

الليمون :

يعتبر عصير الليمون من أفضل العلاجات الطبيعية الموصوفة للتخلص من ندبات مرض الإكزيما. فهو يحتوي على خصائص حامضية تعمل كمطهر طبيعي، حيث يساعد على تفتيح آثار مرض الإكزيما حتى تختفي تماما. كما يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة بشكل سريع. يوصى بمسح الأماكن المصابة بعصير الليمون مرتين في اليوم وتركه لبضع دقائق. كما يمكن إضافة كمية متساوية من عصير الليمون والسكر كمقشر طبيعي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تناول عصير الليمون يوميا لتطهير الجسم من السموم.

أفضل العلاجات المنزلية لمرض الأكزيما :

العسل :

ويتم وصف العسل لعلاج الكثير من مشكلات البشرة من ضمنها الإكزيما، وذلك بسبب فوائد العسل العلاجية وخصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا، وهذا يساعد على تقليل آثار الإكزيما بشكل كبير، حيث يجب تنظيف المنطقة المصابة وغسلها جيدا قبل استخدام العسل، ويمكن استخدام العسل أيضا كمقشر للبشرة، حيث يتم مزج العسل مع السكر وتدليك البشرة بلطف لبضع دقائق قليلة، ثم يجب غسل المنطقة المصابة بالماء البارد، يمكن تكرار هذه العملية يوميا حتى الشفاء.

خل التفاح :

وهو واحد من أفضل العلاجات التي تستخدم في علاج الإكزيما، والتي تتوفر في خزانة كل مطبخ، ولأن خل التفاح لديه خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، يمكن استخدامه في علاج مرض الإكزيما. يتم خلط ملعقة طعام من خل التفاح مع ملعقة طعام من العسل وإضافتهما إلى كوب ماء، ويتم تناول هذا الخليط ثلاث مرات في اليوم. يساعد هذا المشروب على تعزيز مناعة جسم الإنسان، ويقلل تدريجيا من مدبات والتهابات الإكزيما. يمكن استخدام خل التفاح بعد مزجه مع كمية مساوية من خل التفاح ودهن المنطقة المصابة. يساعد هذا المزيج بشكل كبير في تقليل الحكة والجفاف.

زبدة الكاكاو :

تعتبر زبدة الكاكاو علاجا تجميليا لخلايا البشرة، حيث تساهم في تقليل آثار الإكزيما، خاصة إذا كانت ذات جودة عالية ونقية، حيث يجب دهن المكان المصاب بها يوميا، ومع مرور الوقت، ستختفي آثار الإكزيما تدريجيا.

البيكنج صودا :

يعتبر استخدام البيكنج صودا بشكل كبير جدا للتخلص من الخلايا الميتة في الجلد بدون أن يسبب حكة، من الممكن أن تمزج ملعقتين طعام من البيكنج صودا مع ملعقة طعام من الماء لتحصل على خليط معجوني، ثم يتم وضعه على المنطقة المتضررة وتدليكه لمدة دقيقتين، بعدها يجب غسل المنطقة بماء دافئ قليلا، وسوف يحدث تقلص في الحكة والاحمرار في المنطقة المتضررة.

زيت السمك :

إذا تم الالتزام بتناول جرعات منتظمة من زيت السمك بمقدار معقول، فسوف يساعد على علاج الإكزيما والتخلص من آثارها، وذلك بسبب احتوائه على أحماض أوميجا 3 الموجودة في زيت السمك، والتي تمتلك خصائص تهدئة تقلل من التهاب الإكزيما حتى تختفي الندبات. في البداية، يمكن تناول 1200 ملجرام منه ثلاث مرات في اليوم حتى تختفي آثار مرض الإكزيما، ويمكن أيضا تضمينه في النظام الغذائي بكميات وفيرة.

زيت اللوز الحلو :

نظرا لاحتوائه على حمض الأوليك والأراسوليك، يستخدم زيت اللوز الحلو في علاج مشكلة الإكزيما، حيث يعتقد علميا أن هاتين المادتين تساعدان في تقليل الالتهابات وتعزيز إعادة بناء خلايا الجلد. لذا يمكن استخدام زيت اللوز الحلو على الجسم بأكمله كمرطب، ويمكن أيضا وضعه قبل الاستحمام ليكون طبقة واقية تحمي الجلد من الجفاف الذي يسببه الماء الساخن أثناء الاستحمام.

تحذير :

على الرغم من أنه يطلب من مصابي الأكزيما تجنب منتجات الألبان في نظامهم الغذائي للشفاء السريع، إلا أنه ضروري جدا أن يحصل الجسم على كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د من مصادر أخرى مثل الخضروات الورقية ذات الأوراق الداكنة، أو من خلال حليب اللوز أو حليب الصويا، ويمكن أيضا تناول مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم.

خلطات طبيعية لعلاج الإكزيما بالأعشاب :

  • الخلطة الأولى : وهي تتكون من كمية متساوية من أوراق الميرامية وأوراق أسنان الأسد وجذور الهندباء البرية وبنفسج الثالوث مع براعم العرعر وأوراق الحشيشة المغربية وتم خلطها معا بشكل جيد، ثم يتم أخذ 20 جرام من هذا الخليط وإضافة نصف لتر ماء ورفعه على النار، ثم تركها لتغلي لمدة ثلاث دقائق، ثم يترك هذا المشروب ساعة كاملة، ثم يتم تناول فنجان منه بعد كل وجبة.
  • الخلطة الثانية : في هذه الوصفة، يتم خلط كمية متساوية من جذور الراسن وبراعم العرعر وجذور الأرقطيون وأوراق الجوز وجذور الهندباء البرية وبنفسج الثالوث مع جذور الأرقطيون. يتم أخذ 30 جراما من هذا الخليط ووضعه في لتر من الماء حتى يتبخر نصف كمية الماء. بعد ذلك، يتم تناول فنجان واحد من هذا الخليط بعد كل وجبة في كل يوم.
  • الخلطة الثالثة : وهي تتكون من لب الجزر الممزوج بعرق الذهب ومخلوطهما مع بعضهما البعض حتى يتحول الخليط إلى شكل اللبخة، ثم يتم وضعها على موضع الإصابة ثلاث مرات في اليوم.
  • الخلطة الرابعة : يتم رش مطحون الترمس على موضع الإصابة يوميا.

الأعشاب المغربية لعلاج الإكزيما :

هناك وصفة مغربية تستخدم لعلاج حالات الإكزيما، حيث يتم استخدام شمعة وزيت زيتون، حيث يتم حك الشمعة وإضافة زيت الزيتون إليها، ثم يتم وضع الشمعة على النار حتى تذوب تماما وتتحول إلى قوام كريمي، ثم يتم دهن المنطقة المصابة بالكريم يوميا.

نصائح عامة للمصابين بمرض الإكزيما :

  • بغض النظر عن الموقف، يجب تجنب حكة أو خدش المناطق المصابة من الجلد، وذلك لأنه قد يؤدي إلى حدوث جرح يزيد من خطورة الإصابة، لذلك من الأفضل استخدام مرطب في حالة الشعور بالحكة.
  • من الأفضل ارتداء الملابس القطنية والفضفاضة وتجنب ارتداء الملابس الصوفية لتجنب التهيج والحساسية.
  • اقتصاد الغسيل الأول للملابس الجديدة، وذلك للتخلص من أي مواد كيميائية قد تكون استخدمت في صناعتها.
  • استخدام منظفات خفيفة عند غسل الملابس لتجنب تهيج الجلد، ويجب غمر الملابس المغسولة بالمياه النظيفة عدة مرات للتخلص الكامل من أي آثار من مسحوق الغسيل.
  • يفضل استخدام منظفات طبية عند غسل الجسم بعد الاستحمام، للتخلص من آثار الكلور والبروم الموجودة في ماء الصنبور.

وصفة الشيخ ناصر الرميح لعلاج الحساسية :

يتم خلط ملعقة طعام من الحلبة المطحونة مع علبة جلسرين وملعقة طعام من مسحوق حبة البركة، ثم يتم اختبار هذا الخليط على بقعة صغيرة كاختبار للحساسية. إذا لم يحدث أي مشاكل بعد مرور عشر ساعات، يمكن استخدام هذا الخليط على بقية مناطق الإصابة، مع الابتعاد عن تناول أي طعام يسبب ظهور الإكزيما على الجسم.

وصفة الشيخ جابر القحطاني لعلاج الإكزيما :

يتم إحضار ملعقة صغيرة من أوراق الزعتر المطحونة بشكل ناعم جدا، ثم يتم خلطها مع ملعقة صغيرة من زيت الخروع، ويضاف لهم ملعقة صغيرة من عصير البصل، وتتم مزج جميع المكونات معا بشكل جيد، ثم يتم مسح الأماكن المصابة بالخل الأبيض، وبعدها يتم تطبيق هذه الوصفة على الأماكن المصابة بالإكزيما وتركها لبعض الوقت، تكرر هذه الوصفة مرتين في اليوم مرة في الصباح وأخرى في المساء.

وصفة أخرى، يتم استحضار القطران ودهن الأماكن المصابة بالإكزيما مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في المساء، يمكن استخدام هذه الوصفة أيضا مع الأطفال ولكن يجب تخفيف القطران أولا.

وصفة مجربة لعلاج الإكزيما :

يتم نقع عدد من التمرات في ماء ساخن حتى يذوبوا تماما. ثم يتم تصفيتها وخلطها مع كريم الجليسوليد ووضعها في عبوة فارغة. يتم تطبيق هذه الوصفة على مكان الإصابة، والباقي من الخلطة يوضع في الثلاجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى