صحةصحة الطفل

ما هي عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر الرابع ؟

نوفر لك معلومات حول عدد مرات تبرز الأطفال في الشهر الرابع وتعتبر قضية التبرز للرضع أمرا طبيعيا مثل البالغين، حيث يكتمل نمو أعضاء جسم الطفل وجهازه الهضمي جزئيا بعد ولادته. كما يجدر بالذكر أن الطفل خلال الفترة الأولى بعد الولادة سيخرج منه مادة هلامية تسمى “العقي” وتكون لونها بين الأخضر والأسود.

التبرز عند الرضع :

تتكون مادة العقي من المخاط الذي يحتوي على السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين في الرحم، وهذا يسبب قلقا للأمهات بشأن تبرز أطفالهم الرضع بكميات كبيرة، وفيما يلي سنذكر عدد مرات التبرز الطبيعي للأطفال الرضع بعد الولادة.

عدد مرات التبرز للطفل الرضيع :

• أشار أطباء الأطفال إلى أنه لا يوجد عدد معين للمرات التي يجب أن يتبرز فيها الطفل الرضيع في شهور حياته الأولى. كما أشار الأطباء إلى أن عدد مرات تبرز الطفل الرضيع يعتمد فقط على نوع الحليب الذي يتم تقديمه للرضيع سواء كان هذا الحليب طبيعيا أم صناعيا.

التبرز عند الرضيع الذي يرضع طبيعيا :

• بالنسبة للطفل الرضيع الذي يتغذى على حليب أمه، فعادة ما يتبرز من أربع إلى خمس مرات يوميا، وقد تختلف عدد مرات التبرز لدى الأطفال الرضع من طفل إلى طفل آخر، سواء زادت أو نقصت. ويعتبر التبرز أمرا طبيعيا في حالة كون البراز طريا وسهل الخروج للطفل.

• وفي بعض الأطفال الرضع يقوم الطفل بإخراج البراز بعد كل رضعة من الأم وهذا يعتبر إشارة جيدة على أن الطفل يحصل على كمية كافية من الطعام مما يسهل حركة الأمعاء ويؤدي في النهاية إلى إخراج البراز. وفي الحالات الطبيعية يجب أن يكون لون البراز للطفل الرضيع مائلا قليلا إلى اللون الأصفر.

• ويمكن أن يتراوح عدد مرات تبرز الأطفال الرضع في هذا العمر من سبع إلى عشر مرات يوميا، وذلك خلال أول شهرين من الولادة. ويرجع ذلك إلى سرعة حركة الأمعاء والقولون مع استمرار رضاعة الطفل، على عكس الطفل الذي يتناول حليب صناعي.

• ومن العلامات الطبيعية لشكل براز الطفل الذي يرضع طبيعيا أن يكون حجمه مشابها لحجم القطعة النقدية ومستدير الشكل. كما يتغير لون البراز من الأخضر الداكن المقرب من البني إلى الأصفر الفاتح، ورائحته تكون عادية مقبولة أو قد تكون معدومة. ويكون البراز لينا وقد يكون على شكل حبيبات صغيرة.

التبرز عند الرضيع الذي يتناول حليب صناعي :

• الرضاعة الطبيعية تزيد من حركة الأمعاء وعدد مرات التبرز لدى الرضع، بينما يكون لدى الرضع الذين يتناولون الحليب الصناعي حركة أمعاء أقل وقلة في عدد مرات التبرز. وعندما يصل الطفل إلى عمر شهرين، تقل حركة الأمعاء ويتثبت عدد مرات التبرز عند معدل ثابت.

• من الممكن أن يحدث تبرز الطفل الرضيع الذي يتناول الحليب الصناعي مرة واحدة يوميا أو حتى مرة واحدة في الأسبوع أو مرة كل ثلاثة أيام، وجميع هذه الحالات تعتبر طبيعية. أما بالنسبة لشكل البراز لدى هذا الطفل، فيكون لونه أصفر فاتح أو غامق مع انحراف بسيط نحو اللون البني.

• كما يكون حجم البراز لدى الرضع الذين يتناولون الحليب الصناعي كبيرا ويكون صلبا مثل براز البالغين، ويكون له رائحة قوية تشبه إلى حد ما رائحة براز البالغين. يعاني الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي من الإمساك بشكل أكثر من الآخرين، حيث يكون حليب الأم أسهل للهضم من الحليب الصناعي.

تغيرات التبرز لدى الرضيع :

علامات الإسهال :

• عادة ما يكون الأطفال الذين يتلقون الرضاعة الطبيعية أقل عرضة للإصابة بالإسهال مقارنة بأولئك الذين يتناولون الحليب الصناعي، وذلك لأن حليب الأم يحميهم من البكتيريا والجراثيم المختلفة. ومن علامات الإسهال عند الرضع هو سيولة البراز الشديدة وزيادة عدد المرات التي يتبرزون فيها.

• أما بالنسبة لأسباب الإسهال، فقد يكون ناجما عن التهاب المعدة أو الأمعاء لدى الطفل، أو يمكن أن يكون نتيجة لتناول الفواكه بكثرة، خاصة للأطفال الذين تجاوزت أعمارهم ستة أشهر. قد يتسبب الإمساك الشديد أيضا لدى الرضع في حدوث الإسهال. قد تستمر أعراض الإسهال ليوم كامل أو حتى أربع وعشرين ساعة، وفي حال استمراره لفترة أطول، يجب استشارة الطبيب.

علامات الإمساك :

• وهناك بعض العلامات التي تشير إلى إصابة الطفل بالإمساك ومن أهمها صعوبة التبرز، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال احمرار وجه الطفل أثناء محاولته التبرز والبكاء. كما يمكن أن يكون للإمساك علامات أخرى مثل جفاف البراز وكونه كبير الحجم، وقد يظهر في البراز خطوط من الدم نتيجة للتشققات التي يسببها الإمساك في منطقة الشرج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى