صحةصحة المرأة

ما هي مخاطر الحمل مع ضغط الدم ؟

في هذا المقال، سنتحدث عن مخاطر الحمل عند ارتفاع ضغط الدم وأعراضه والأضرار التي قد تلحق بالجنين. قد تتعرض المرأة الحامل لتغيرات فيزيولوجية كبيرة في جسمها أثناء فترة الحمل. يجدر بالذكر أن المرأة الحامل تواجه العديد من الأعراض المزعجة، مثل زيادة ملحوظة في الوزن ومشاكل في الهضم مثل الحموضة الشديدة والإمساك. قد تعاني المرأة الحامل أيضا من ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، بالإضافة إلى بعض التغيرات في معدل نبضات القلب ووظائف الكلى.

مخاطر الحمل :

تواجه المرأة خلال فترة الحمل العديد من التغييرات التي قد تشكل خطرا على حياة الأم والجنين. يعد ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل من أخطر تلك العوامل على الأم والجنين. يشير أطباء النساء والولادة إلى أن اكتشاف ارتفاع ضغط الدم في وقت مبكر خلال الحمل يساعد في تقليل تفاقم المشكلة بشكل كبير

ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل :

• يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم عند النساء الحوامل عندما يكون معدل ضغط الدم أعلى من 180/120. وقد يرافق ارتفاع ضغط الدم للنساء الحوامل وجود زيادة في كمية البروتين في البول. ويشير الأطباء إلى ضرورة مراقبة ضغط الدم للنساء الحوامل في هذه الحالة، حيث يتم قياسه يوميا حتى يتم تشخيص الحالة، ويجب التأكد من ما إذا كان هذا الارتفاع مؤقتا أم لا.

• في بعض الأحيان، قد يضطر الطبيب إلى إبقاء المرأة الحامل تحت المراقبة وقياس ضغط الدم الخاص بها بمعدل كل ثلاث ساعات أو أربع ساعات. وتشير الإحصائيات إلى أن ارتفاع ضغط الدم في فترة الحمل قد يصيب حوالي 7% من السيدات الحوامل، وهذه الحالة تعرف باسم تسمم الحمل أو الارتعاج، وتنتهي أعراضه بعد الولادة. وقد تكون المرأة مصابة بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، وفي كلا الحالتين فإن الأعراض متشابهة.

أعراض ارتفاع ضغط الدم لدي الحامل :

• يوجد بعض الأعراض التي تشير إلى أن السيدة الحامل مصابة بارتفاع ضغط الدم أو ما يسمى بتسمم الحمل. ومن بين هذه الأعراض الصداع الشديد والمتكرر وزغللة العينين. ومن الأعراض الأخرى لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل تورم القدمين وربما الوجه أيضا نتيجة لزيادة إفراز البروتين في البول. قد يحدث أيضا زيادة في وزن السيدة الحامل بشكل غير طبيعي وفي وقت قصير من الحمل مع آلام في المعدة.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الأم الحامل :

• تؤثر ارتفاع ضغط الدم على المرأة خلال فترة الحمل، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تعرضها لما يسمى بالتشنج النفاسي، وهذا بدوره قد يؤدي إلى وفاة الأم والجنين إذا لم يتم علاجه بسرعة. ومن أعراض ذلك أن المرأة الحامل تشعر بصداع شديد وتشنجات، بالإضافة إلى تغيرات في مستوى الدم والتي تحدث في النصف الثاني من فترة الحمل.

• هذا ويؤثر ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل على كبد الأم والكليتين وكذلك يؤثر على المخ. ويتسبب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل في حدوث تورم في القدمين وظهور الدم في البول مما يؤدي إلى تسمم الحمل ووفاة الجنين. كما قد تتعرض المرأة الحامل لانخفاض حاد في الدورة الدموية مما يؤدي إلى حدوث نزيف شديد في الجسم وتعريض حياتها للخطر

مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الجنين :

• توجد خطورة على الجنين في حالة ارتفاع ضغط الدم لدى الأم أثناء فترة الحمل، وتعتمد هذه الخطورة على المدة التي تعاني فيها الأم من هذا المرض. أشار الأطباء إلى أنه في حالة إصابة المرأة الحامل بارتفاع ضغط الدم خلال الثلث الأول من الحمل، فإن هناك خطرا على حياة الجنين وربما يؤدي إلى الإجهاض. ويرجع ذلك إلى انخفاض تدفق الدم في الرحم، مما يؤدي إلى تقليل وصول الدم إلى المشيمة التي تغذي الجنين بالغذاء والأكسجين الضروريين لنموه.

• في حالة ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل في منتصف فترة الحمل، قد يؤدي ذلك إلى ولادة الطفل قبل موعده المحدد، وهذا ما يعرف بـ “الولادة المبكرة”. يعني ذلك أن الطفل يولد قبل استكمال تسعة أشهر من الحمل، مما يؤدي إلى نقص وزن الطفل عند الولادة وعدم استكمال نموه بشكل صحيح في الرحم.

• في حال إصابة الحامل في المرحلة الأخيرة من الحمل بارتفاع ضغط الدم، هناك خطورة على صحتها حيث قد تتعرض لنزيف حاد أثناء الولادة. في هذه الحالة، يمكن للطبيب أن يقرر توليد الطفل حيث أن أعضائه قد اكتمل نموها وليس من الضروري إجراء عملية قيصرية، بل يمكن استخدام وسائل أخرى لتوليد الطفل طبيعيا.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل :

• على الرغم من أن أسباب تسمم الحمل غير معروفة حتى الآن، إلا أنه يمكن الوقاية منها من خلال تجنب مسببات ارتفاع الضغط. وبالإضافة إلى ذلك، يجب على المرأة الحامل عدم إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الطعام، ويجب أن تتابع حالتها بانتظام مع الطبيب والحفاظ على فحص ضغط الدم في عيادة مختصة أو باستخدام جهاز منزلي إذا توفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى